الكُظْر بالضمّ : حَرْفُ الفَرْجِ . قال ابنُ برِّيّ : وذكرَ ابنُ النَّحَّاس أنَّ الكُظْرَ رَكَبُ المرأة وأنشد :
" وذاتُ كُظْرٍ سَبِطِ المَشافِرِ وقال أبو عَمْرُوٍ : الكُظْر : جانبُ الفَرْج وجمعُه أَكْظَار وأنشد :
واكْتَشَفَت لناشِئٍ دَمْكَمكِ ... عن وارِمٍ أَكْظَارُه غَضَنَّكِ
تقولُ دَلِّصْ ساعَةً لا بَلْ نِكِ ... فداسَها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ قال ابن سِيدَه : الكُظْر : الشَّحْمُ على الكُلْيَتَيْن المُحيطُ بهما أو الشحمُ الذي قُدَّام الكُلْيَتَيْن إذا نُزِعتا منه فالمَوضِع كُظْرٌ وكُظْرَةٌ بضمِّهما وهما الكُظْران قاله الليث . الكُظْرُ أيضاً : مَحَزُّ القَوْس الذي تَقَع فيه حَلْقَةُ الوَتَر وجَمْعُها كِظارٌ تقول : ردَّ حَلَقَةَ الوَتَرِ في كُظْرِ القَوْس وهو فُرْضَتُها . وقد كَظَرَ القَوسَ كَظْرَاً : جعلَ لها كُظراً . وقال الأصمعي : في سِيَةِ القَوسِ الكُظْرُ وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَر وجمعُه الكِظارة . وقال الزمخشريّ : يقال ردُّوا حَلَقَ الأوتارِ في الأكْظار . يقال : كَظَرَ الزَّنْدَةَ كَظْرَاً إذا حَزَّ فيها فُرْضَةً . والنار تُستَلُّ من كُظْرِ الزَّنْدِ : من فُرْضَتِها . قال ابن دُرَيْد : الكِظْر بالكسر : عَقَبَةٌ تُشَدُّ في أَصْلِ فُوقِ السَّهْمِ وأنشد :
" يَشُدُّ على حزِّ الكِظامةِ بالكِظْرِ
وذكر الجَوْهَرِيّ هنا الكُظْر : ما بين التَّرْقُوَتَيْن وقال : هذا الحرفُ نَقَلْتُه من كتابٍ من غيرِ سَماع ولعلَّ هذا وَجْهُ عَدَمِ ذِكرِ المصنِّف إيّاه ولكنّ الجَوْهَرِيّ ثِقةٌ فيما نَقَلَ وإنّما لم يَقَعْ له فيه السَّماعُ فلم يَذْكُره . وأمّا المصنِّف فقد سمَّى كِتابَه البَحْرَ وأوْرَد فيه ما هو أقلُّ مرتبةً منه ممّا هو ليس بثَبْتٍ واسْتَدْرَكَ به عليه وحشى به كتابه وقد مرَّ له قريباً لفظ كِرْبِر الذي نَقَلَه عن ابن جنِّي وادَّعى فيه انّه تَصْحِيف فكيف يكون مثلُه مُستدرَكاً على الصّحاحِ المُشتمِل على صحيح اللغة وحسَنِها كما هو ظاهر فتأمَّل