لذ / لذ لـ لذذت ، يلذ ، الذذ / لذ ، لذاذا ولذة ولذاذة ، فهو لذ ولذيذ ، والمفعول ملذوذ ( للمتعدي ) • لذ الطعام : صار شهيا أكل اليوم ما لذ وطاب :
أكل كل شهي محبوب - عيش لذ - شراب لذيذ . • لذته الأعين : استطيبته وتمتعت به { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين
لذ / لذ لـ لذذت ، يلذ ، الذذ / لذ ، لذاذا ولذة ولذاذة ، فهو لذ ولذيذ ، والمفعول ملذوذ ( للمتعدي ) • لذ الطعام : صار شهيا أكل اليوم ما لذ وطاب : أكل كل شهي محبوب - عيش لذ - شراب لذيذ . • لذته الأعين : استطيبته وتمتعت به { وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين } . • لذ له الأمر : طاب يلذ له أن يزور المرضى أسبوعيا - تمتع بلذاذة العيش - تفنى اللذاذة ممن نال صفوتها . . . من الحرام ويبقى الإثم والعار .
معنى
في قاموس معاجم
لذ [ مفرد ] : ج لذ ولذاذ : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لذ / لذ لـ : طيب شهي . ...
لذ [ مفرد ] : ج لذ ولذاذ : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لذ / لذ لـ : طيب شهي .
معنى
في قاموس معاجم
لَذِيَ
بالأمر ـَ لَذًى: لزمه ولم يفارقه.( الَّذِي ): اسم موصول مبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلاّ بصلة. وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام، و لا يجوز أن ينزعا منه. وفيه لغات: الَّذِي، واللَّذِْ ( بكسر الذال وإسكانها )، واللَّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله: ...
بالأمر ـَ لَذًى: لزمه ولم يفارقه.( الَّذِي ): اسم موصول مبهم، وهو مبنيّ معرفة، ولا يتمّ إلاّ بصلة. وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام، و لا يجوز أن ينزعا منه. وفيه لغات: الَّذِي، واللَّذِْ ( بكسر الذال وإسكانها )، واللَّذِيّ بتشديد الياء، ومنه قوله: وليس المال فاعلمه بمال من الأقوام إلا للّذيِّ يريد به العلاء ويمتهنه لأقرب أقربيه وللقصيّ .وفي جمع الَّذِي لغتان: الَّذِين في الرفع والنصب والجر، والَّذِي بحذف النون. ومنهم من يقول: اللَّذُون في الرفع، والذين في النصب والجر. ويقال في مثنّاه: اللذان، واللذانّ، واللذا، ومنه قول الأخطل: أبني كليب إنّ عمي اللّذا قتلا الملوك وفكّكا الأغلالا .
معنى
في قاموس معاجم
لَذّ
الشيءُ ـَ لَذَاذاً، ولَذَاذَة: صار شهيًّا، فهو لَذّ، ولذيذ. يقال: عيش لَذّ، وشراب لَذّ. ( الجمع ) لُذّ، ولِذَاذ. وهي لَذّة. وفي التنزيل العزيز: {وأنهار من خمر لذّة للشاربين}. وـ الشيء وبالشيء لَذًّا: وجده لذيذاً.( لَذَّذَه ): جعله يلتذّ.( الْتَذّ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( ...
الشيءُ ـَ لَذَاذاً، ولَذَاذَة: صار شهيًّا، فهو لَذّ، ولذيذ. يقال: عيش لَذّ، وشراب لَذّ. ( الجمع ) لُذّ، ولِذَاذ. وهي لَذّة. وفي التنزيل العزيز: {وأنهار من خمر لذّة للشاربين}. وـ الشيء وبالشيء لَذًّا: وجده لذيذاً.( لَذَّذَه ): جعله يلتذّ.( الْتَذّ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( تَلاذَّ ) الرجلُ والمرأة: التذّ كلّ منهما بالآخر.( تَلَذَّذَ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( اسْتَلذّ ) الشيءَ، وبه: وجده لذيذاً.( اللِّذّ ): يقال: رجل لذّ: طيب الحديث. وـ النوم.( اللَّذَّة ): إدراك الملائم من حيث إنه ملائم، كطعم الحلو عند حاسّة الذوق، والنّور عند البصر، وحصول المرجوّ عند القُوّة الوهميّة، والأمور الماضية عند القوّة الحافظة. تلتذّ بتذكرها. وـ طيب طعم الشيء.( المَلَذّ ): موضع اللّذّة. ( الجمع ) ملاذّ.( المَلَذّة ): الشّهوة. ( الجمع ) ملاذّ.
معنى
في قاموس معاجم
اللَّذَّةُ نقيض
الأَلم واحدة اللذان لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ
والْتَذّ به واسْتَلَذّه عدّه لَذِيذاً ولَذِذْتُ الشيءَ بالكسر لَذَاذاً
ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً والتذذت به وتلذذت به بمعنى واللَّذّة واللَّذَادَةُ
واللَّذِيذ
اللَّذَّةُ نقيض
الأَلم واحدة اللذان لذَّه ولَذَّ به يَلَذُّ لَذًّا ولَذَاذَةً والْتَذَّهُ
والْتَذّ به واسْتَلَذّه عدّه لَذِيذاً ولَذِذْتُ الشيءَ بالكسر لَذَاذاً
ولَذَاذَةً أَي وجدته لذيذاً والتذذت به وتلذذت به بمعنى واللَّذّة واللَّذَادَةُ
واللَّذِيذُ واللَّذْوَى كله الأَكل والشرب بِنَعْمَةٍ وكفاية ولَذِذْتُ الشيء
وأَنا أَلَذُّ به لَذَاذَةً ولَذِذْته سواء وأَنشد ابن السكيت تَقاكَ بِكَعْبً
واحد وتَلَذّه يداك إِذا ما هُزَّ بالكَفِّ يَعْسِلُ ولَذَّ الشيءُ يَلَذُّ إِذا
كان لذيذاً وقال رؤْبة لَذَّتْ أَحاديثُ الغَوِيِّ المُبْدِعِ أَي اسْتُلِذ بها ويُجْمَعُ
اللَّذيذُ لِذاذاً وفي الحديث إِذا ركب أَحدكم الدابة فليحملها على مَلاذِّها أَي
ليُجْرِها في السُّهولة لا في الحُزُونة والمَلاذُّ جمع مَلَذٍّ وهو موضع اللذة من
لَذَّ الشيءُ يَلَذُّ لَذاذة فهو لذيذ أَي مشتهى وفي حديث عائشة رضي الله عنها
أَنها ذكرت الدنيا فقالت قد مضى لَذْواها وبقي بَلْواها أَي لذتها وهو فَعْلى من
اللذة فقلبت احدى الذالين ياء كالتقضي والتلظي وأَرادت بذهاب لَذْواها حياة سيدنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالبلوى ما حدث بعده من المحن وقول الزبير
( * قوله « وقول الزبير إلخ » في شرح القاموس وفي الحديث كان الزبير يرقص عبد الله
ويقول )
في الحديث حين كان يُرَقّص عبدَ الله ويقول أَبيضُ من آل أَبي عَتيقِ مُبارَكٌ من
ولَدِ الصِّدِّيقِ أَلَذُّه كما أَلَذُّ رِيقي قال تقول لذذته بالكسر أَلذه بالفتح
ورجل لَذٌّ مُلْتذ أَنشد ابن الأَعرابي لابن سَعْنَهَ فَراحَ أَصِيلُ الحَزْم
لَذّاً مُرَزَّأً وباكَرَ مَمْلُوءاً من الرَّاح مُتْرَعا واللَّذّ واللَّذيذ
يجريان مَجرى واحداً في النعت وقوله عز وجل من خمر لذةٍ للشاربِين أَي لذيذة وقيل
لذة أَي ذات لذةٍ وشراب لَذٌّ من أَشربة لُذٍّ ولِذاذ ولَذيذٌ من أَشربة لِذاذ
وكأْسٌ لَذَّةٌ لذيذة وفي التنزيل بيضاء لَذةٍ للشاربين وقد روي بيت ساعدة لَذٌّ
بِهَزِّ الكَفِّ أَراد يلتذ الكف به وجعل اللذة للعَرَض الذي هو الهز لتشبثه بالكف
إِذا هزته والمعروف لَدْنٌ وكذلك رواه سيبويه وأَنشد ثعلب حَتى اكْتَسى الرأْسُ
قِناعاً أَشبها أَمْلَحَ لا لَذًّا ولا مُحَبَّا فنفى عنه أَن يكون لَذًّا وكذلك
لو احتاج إِلى إِثباته وإِنجابه لوصفه بأَنه لَذٌّ وكان يقول « قناعاً أَشهبا
أَملح لذّاً محببا » ولَذَّ الشيءُ صار لذيذاً ابن الأَعرابي اللَّذُّ النوم
وأَنشد ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَدِيِّ تركتُه بأَرْضِ العِدى من خَشْيَةِ
الحَدَثانِ واستشهد الجوهري هنا بقول الشاعر ولَذٍّ كطعم الصّرْخَدِيّ قال ابن بري
البيت للراعي وعجزه دفعته عَشيَّةَ خَمْسِ القومِ والعينُ عاشقه أَراد أَنه لما
دخل ديار أَعدائه لم ينم حذاراً لهم وقوله في الحديث لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً
ثم لُذَّ لَذًّا أَي قُرن بعضه إِلى بعض واللَّذْلَذَةُ السُّرْعَةُ والخِفَّةُ
ولَذْلاذٌ الذئبُ لسرعته هكذا حكي لَذْلاذٌ بغير الأَلف واللام كأَوس ونَهْشَلٍ
الجوهري واللذِ واللذْ بكسر الذال وتسكينها لغة في الذي والتثنية اللذا بحذف النون
والجمع الذين وربما قالوا في الجمع اللذون قال ابن بري صواب هذه أَن تذكر في فصل
لذا من المعتل تاموضع قال وقد ذكره في ذلك وإِنما غلّطه في جعله في هذا الموضع
كونُه بغير ياء قال وهذا إِنما بابه الشعر أَعني حذف الياء من الذي
معنى
في قاموس معاجم
ل ذ ي : الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات
الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف الن
ل ذ ي : الّذي اسم مبهم للمذكر وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لَذِي فأدخل عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع لغات الّذي و اللَّذِ بكسر الذال و اللَّذْ بسكونها و الَّذِيّ بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات اللَّذّانِ واللَّذَا بحذف النون واللَّذَانِّ بتشديد النون وفي جمعه لغتان الَّذين في الرفع والنصب والجر والَّذِي بحذف النون ومنهم من يقول في الرفع اللَّذُون وتصغير الذي اللَّذَيَّا بالفتح والتشديد