بَيْت الإبرة عُلْبَةٌ صغيرة، بها إِبرةٌ مِغْنيطِيسيَّة، تَدور على مِحْور دقيق، يتَّجه رأْسُها نحو الشَّمال دائماً، تُعرف بها الجهات. والاسم الشائع لها ...
بَيْت الإبرة عُلْبَةٌ صغيرة، بها إِبرةٌ مِغْنيطِيسيَّة، تَدور على مِحْور دقيق، يتَّجه رأْسُها نحو الشَّمال دائماً، تُعرف بها الجهات. والاسم الشائع لها "البوصلة".
معنى
في قاموس معاجم
باتَ
فلانٌ ـَِ بَيْتاً، وبَيَاتاً، ومَبِيتاً، ومَباتاً. وبَيْتُوتةً: أَدركه الليل نام أَو لم ينم. و ـ الشيءُ: مضت عليه ليلةٌ، فهو بائِت. يُقال: خُبْزٌ بائتٌ، وشرابٌ بائِتٌ. و ـ فلانٌ: تزوَّج. و ـ في مكان كذا: أَقام به ليلاً. ويقال: بات يفعل كذا: فعله ليلاً. و ـ به، وعنده: ...
فلانٌ ـَِ بَيْتاً، وبَيَاتاً، ومَبِيتاً، ومَباتاً. وبَيْتُوتةً: أَدركه الليل نام أَو لم ينم. و ـ الشيءُ: مضت عليه ليلةٌ، فهو بائِت. يُقال: خُبْزٌ بائتٌ، وشرابٌ بائِتٌ. و ـ فلانٌ: تزوَّج. و ـ في مكان كذا: أَقام به ليلاً. ويقال: بات يفعل كذا: فعله ليلاً. و ـ به، وعنده: نزل.أَباته: جعله يَبِيتُ.بَيَّتَ البيتَ: بناه. و ـ الشيءَ: أَباته. و ـ عمله ليلاً. و ـ دبَّرهُ ليلاً. وفي التنزيل العزيز: {بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِنُهمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُول}. و ـ نَوَاه ليلاً، ومنه الحديث: ( لا صيامَ لمن لم يُبَيَّتِ الصِّيامَ ). و ـ رأيَه: فكَّر فيه وخمَّره. و ـ القومَ: أَوقع بهم ليلاً بغتةً. و ـ النخلةَ: شذَّبها من شوكها وسَعَفِها.تبَيَّتَ: مطاوع بَيَّتَهُ. و ـ المرأَةُ: صار لها بيتٌ وبَعل. و ـ الطعامَ: أَكله قُبيل النوم. و ـ الرجلَ عن حاجته: حبسه عنها.البَيَات: يُقال: أَتاهم الأَمْرُ بَيَاتاً: فَجْأَةً في جوف الليل. والبَيات الشتوي: حالة تعين النبات أَو الحيوان على تمضية الفصل البارد في سكونٍ أَو نومٍ.البَيْتُ: المسكن. و ـ فرشُ البيت. و ـ الكعبة. و ـ القبر. وبيت الله: المسجد. وبيت الرجل: امرأته. و ـ عياله. وبيت الشِّعر: كلام موزون اشتمل على صدرٍ وعَجُز. وبيت القصيد: أَحسن أَبيات القصيدة. ويقال: هو جاري بيتَ بيتَ: مُلاصقي. ( الجمع ) أَبيات، وبُيوت. ( جج ) بُيُوتات. ويغلب على بيوت الشرف.البِيتُ: القُوت.البِيتَةُ: هيئة المبيت. و ـ البِيت.البَيُّوتُ: الأَمر الذي يَبيتُ له صاحبُه مهتمّاً به. و ـ البائت من الشيء.البَيُّوتة من الأَسنان: التي لا تسقط.