البَرَمُ
بالتحريك:
مصدر قولك
بَرِمَ به بالكسر،
إذا سئمه.
وتَبَرّمَ به
مثله.
وأَبْرَمَهُ،
أي أمّله
وأضجره.
والبَرَمُ أيضاً:
الذي لا يدخُل
مع القوم في
الميسر؛ والجمع
أَبْرامٌ.
وقال:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساُ
لِعِرْسِهِ.
البَرَمُ
بالتحريك:
مصدر قولك
بَرِمَ به بالكسر،
إذا سئمه.
وتَبَرّمَ به
مثله.
وأَبْرَمَهُ،
أي أمّله
وأضجره.
والبَرَمُ أيضاً:
الذي لا يدخُل
مع القوم في
الميسر؛ والجمع
أَبْرامٌ.
وقال:
ولا
بَرَماً
تُهْدي
النساُ
لِعِرْسِهِ.
والبَرَمُ
أيضاً: ثمر
العِضاه،
الواحدة بَرَمَةٌ.
وبرَمَةُ
كلِّ
العِضاهِ
صفراء إلاّ العُرفُطُ
فإنَّ
بَرَمَتَهُ بيضاء.
وبَرَمَةُ
السَلَمِ
أطيبُ
البَرَمِ ريحاً.
وأَبْرَمْتُ
الشيء، أي
أحكمْتُه.
والمُبْرَمُ
والبَريمُ:
الحبل الذي
جُمع بين مفتولين
ففُتلا حبلاً
واحداً. قال
أبو عبيد البَريمُ:
الحبلُ
المفتول يكون
فيه لونانِ،
وربَّما
شدَّته
المرأةُ على
وسَطها
وعَضُدِها. وأنشدَنا
الأصمعي:
إذا
المُرْضِعُ
العوجاءُ
جالَ
بَريمُها
وقد
يعلَّق على
الصبي
تُدْفَعُ به
العين. ومنه
قيل للجيش
بَريمٌ،
لألوان شعار
القبائل فيه.
والمُبْرَمُ
من الثياب:
المفتولُ
الغزْلِ طاقيْنِ
ومنه سمِّي
المُبْرَمُ،
وهو جنس من الثياب.
والبِرامُ
بالكسر: جمع بُرْمَةٍ،
وهي القِدْرُ.
والبُرامُ،
بالضم: القُرادُ.
ويَبْرمُ
النجَّار،
فارسيّ معرّب.
معنى
في قاموس معاجم
التِبْرُ:
ما كان من
الذهب غيرَ
مضروب. ويقال: في
رأسه
تِبْرِيَةٌ.
قال أبو
عبيدة: هي لغة
في الهِبْريَة،
وهو الذي يكون
في أصول الشعر
مثلَ
النُخالة.
والتَبارُ:
الهلاك.
وتَبَّرَهُ تَتْبيراً،
أي كسَّره
وأهلكه. و"هؤلاءِ
مُتَبَّرٌ ما
هم فيه"،
التِبْرُ:
ما كان من
الذهب غيرَ
مضروب. ويقال: في
رأسه
تِبْرِيَةٌ.
قال أبو
عبيدة: هي لغة
في الهِبْريَة،
وهو الذي يكون
في أصول الشعر
مثلَ
النُخالة.
والتَبارُ:
الهلاك.
وتَبَّرَهُ تَتْبيراً،
أي كسَّره
وأهلكه. و"هؤلاءِ
مُتَبَّرٌ ما
هم فيه"،
مُكَسَّرٌ
مُهْلَكٌ.