التُّرُّهات
والتُّرَّهات الأَباطيل واحدتها تُرٍَّهة وهي التُّرَّهُ بضم التاء وفتح الراء
المشدّدة وهي في الأَصل الطُّرُق الصغار المُتَشَعِّبة عن الطريق الأَعظم والجمع
التَّرَارِه وقيل التُّرَّهُ والتُّرَّهة واحد وهو الباطل الأَزهري التُّرَّهات
البواطل
التُّرُّهات
والتُّرَّهات الأَباطيل واحدتها تُرٍَّهة وهي التُّرَّهُ بضم التاء وفتح الراء
المشدّدة وهي في الأَصل الطُّرُق الصغار المُتَشَعِّبة عن الطريق الأَعظم والجمع
التَّرَارِه وقيل التُّرَّهُ والتُّرَّهة واحد وهو الباطل الأَزهري التُّرَّهات
البواطل من الأُمور وأَنشد لرؤبة وحَقَّةٍ ليستْ بقْوْلِ التُّرَّهِ هي واحدة
التُّرَّهات قال ابن بري في قول رؤبة ليست بقول التُّرَِِّه قال ويقال في جمع
تُرَّهَةٍ للباطل تُرَّهُ قال ويقال هو احد الجوهري التُّرَّهات الطُّرُق الصِّغار
غير الجادَّة تَتَشعَّب عنها الواحدة تُرَّهة فارسي معرّب وأَنشد ابن بري ذاكَ
الذي وأَبيكَ يَعْرِفُ مالكٌ والحقُ يَدْفعُ تُرَّهاتِ الباطلِ واستُعير في الباطل
فقيل التُّرَّهاتُ البَسَابِسُ والتُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ وهو من أَسماء الباطل
وربما جاء مضافاً وقوم يقولون تُرّهٌ والجمع تَراريه وأَنشدوا رُدُّوا بَني
الأَعْرجِ إِبْلِي مِنْ كَثَبْ قَبْلَ التَّراريه وبُعْدِ المُطَّلَبْ
معنى
في قاموس معاجم
الرَّهَلُ
الانتفاخ حيث كان وقيل هو شبه وَرَم ليس من داء ولكنه رَخاوة إِلى السَّمَن وهو
إِلى الضعف وقد رَهِل اللحمُ رَهَلاً فهو رَهِلٌ اضْطَرب واسترخى وفرس رَهِل
الصَّدْر قال العُجَير السَّلولي فَتًى قُدَّ قَدَّ السيف لا مُتآزِفٌ ولا رَهِلٌ
لَبَّاتُه
الرَّهَلُ
الانتفاخ حيث كان وقيل هو شبه وَرَم ليس من داء ولكنه رَخاوة إِلى السَّمَن وهو
إِلى الضعف وقد رَهِل اللحمُ رَهَلاً فهو رَهِلٌ اضْطَرب واسترخى وفرس رَهِل
الصَّدْر قال العُجَير السَّلولي فَتًى قُدَّ قَدَّ السيف لا مُتآزِفٌ ولا رَهِلٌ
لَبَّاتُه وبآدِلُه ويروى لزينب أُخت يزيد بن الطَّثَرِيَّة وأَصبح فلان
مُرَهَّلاً إِذا تَهَبَّجَ من كثرة النوم وقد رَهَّله ذلك ترهيلاً والرَّهَل الماء
الأَصفر الذي يكون في السُّخْد والرِّهْل سحاب رقيق شبيه بالنَّدى يكون في السماء