وَلَهَ
فلان ـِ ( يَلِهُ ) وَلَـْـهاً: اشتدّ حزنه حتّى ذهب عقله. وـ تحيَّر من شِدّة الوَجْد. وـ منه: خاف. وـ الأُمّ إلى طفلها: حنَّت إليه. وـ الصبيّ إلى أمه: فزع إليها. فهو والِه، ووَلْهان. وهي والهة ووَلْهى.( وَلِهَ ) ـَِ ( يَلِهُ، ويَوْلَهُ ) وَلَهاً، ووَلَهاناً: وَلَه.( ...
فلان ـِ ( يَلِهُ ) وَلَـْـهاً: اشتدّ حزنه حتّى ذهب عقله. وـ تحيَّر من شِدّة الوَجْد. وـ منه: خاف. وـ الأُمّ إلى طفلها: حنَّت إليه. وـ الصبيّ إلى أمه: فزع إليها. فهو والِه، ووَلْهان. وهي والهة ووَلْهى.( وَلِهَ ) ـَِ ( يَلِهُ، ويَوْلَهُ ) وَلَهاً، ووَلَهاناً: وَلَه.( أَوْلَهَهُ ) الحزن ونحوه: حيَّرَه وأذهب عقله. وـ الوالدة فجعها بولدها.( وَلَّهَهُ ) الحُزن والوَجْد: أولهه. وـ الوالدة: فرّق بينها وبين ولدها.( اتَّلَهَ ) فلان: وَلَه. وـ النَّبيذ فلاناً: ذهب بعقله.( تَوَلَّهَ ) فلان: وله.( المُولَهُ ): يقال: ماء مُولَه: أرسل في الصحراء فذهب. ويقال: ناقة أو امرأة مُولَهة: لا يَنمِي لها ولد بل يموت صغيراً.( المِيلاهُ ): الشديدة الحنين إلى من فقدته أو فارقته. يقال: امرأة مِيلاه، وناقة مِيلاه. وـ من الرّياح: الشديدة الهبوب ذات الحنين. ( الجمع ) مَوالِيه.( المِيلَهُ ): الفلاة تحيِّر الإنسان.
معنى
في قاموس معاجم
وَلاهُ
ـِ ( يَلِيه ) وَلْياً: دنا منه وقرب.( وَلِيَهُ ) ـِ ( يَلِيهِ ) وَلْياً: وَلاه. وـ الشيء، وعليه، وِلاية: ملك أمره وقام به. وـ فلاناً، وعليه: نصره. وـ فلاناً: أحبَّه. وـ البلد: تسلَّط عليه. فهو والٍ. ( الجمع ) وُلاة. والمفعول: مَوْلِيّ عليه.( وُلِيَتِ ) الأرض: مُطِرت ...
ـِ ( يَلِيه ) وَلْياً: دنا منه وقرب.( وَلِيَهُ ) ـِ ( يَلِيهِ ) وَلْياً: وَلاه. وـ الشيء، وعليه، وِلاية: ملك أمره وقام به. وـ فلاناً، وعليه: نصره. وـ فلاناً: أحبَّه. وـ البلد: تسلَّط عليه. فهو والٍ. ( الجمع ) وُلاة. والمفعول: مَوْلِيّ عليه.( وُلِيَتِ ) الأرض: مُطِرت بالوَليّ.( أَوْلَى ) على اليتيم: أوصى. وـ فلاناً الأمر: جعله والياً عليه. وـ فلاناً معروفاً: صنعه إليه. ويقال في التهديد والوعيد: أولى لك: قد وَلِيَك: أي قاربك الشّرّ فاحذَرْ.( وَالَى ) بين الأمرين مُوالاة، ووِلاء: تابع. وـ الشيء: تابعه. وـ فلاناً: أحبّه. وـ نصره. وـ حاباه.( وَلَّى ) الرُّطْب: أخذ في الهَيْج. وـ الشيء: أدبر. ويقال: وَلَّى فلان هارباً. وـ الشيء، وعن الشيء: أدبر عنه ونأى. وـ عن فلان بِوُدِّه: تغيَّر عليه. وـ فلاناً: نصره. وـ استقبله بوجهه. وـ فلاناً الأمرَ: جعله والياً عليه. وـ فلاناً الحاجة: ولّت عنه.( تَوَالَى ) الشيء: تتابع. وـ الغَنَم عن المَعْز: تميّزت.( تَمَوْلَى ) فلان: تشبه بالسّادة. ويقال: هو يَتَمَوْلَى علينا.( تَوَلَّى ) الشيء: أدبر. ويقال: تولّى فلان هارباً. وـ الرُّطْب: أخذ في الهَيْج. وـ عنه: أعرض وتركه. وـ الشيء: لزمه. وـ فلاناً: نصره. وـ أحبّه. وـ اتَّخذه ولِيًّا. وـ الأمر: تقلَّدَه وقام به.( اسْتَوْلَى ) عليه: ظهر عليه. وـ تمكّن منه. وـ صار في يده. وـ على الأمر: بلغ الغاية. وـ على الغاية: سبق إليها.( الأَوْلَى ): أفعل تفضيل بمعنى الأحَقّ والأجدر والأقرب. وفي الحديث: ( ألحِقوا الفرائض بأهلها، فما أبقت السهام فلأوْلَى رجلٍ ذكر ): أقرب في النسب إلى المورِّث. ( مُثَنّاه ): الأوْلَيان. ( الجمع ) الأوْلَوْن، والأوَالي، وهي الوُلْيا. ( الجمع ) الوُلْيَيات، والوُلَى.( المُتَوالِي ): واحد المَتَاوِلَة، وهم الشِّيعة؛ سُمُّوا به لأنهم تَوَلَّوْا عليًّا وأهل بيته.( المُوَالاةُ ): ( شرعاً ): أن يعاهد شخص شخصا آخر.( المَوَالِيَا ): نوع من الشعر العاميّ نشأ في العصر العباسي، وهو من بحر البسيط، وأجزاؤه مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلْ بسكون آخره مرتين. ولعل ذلك ما يسمى بالموّال.( المَوْلَى ): الرّبّ. وـ المالك. وـ كلّ من وَلِيَ أمراً أو قام به. وـ الوليّ المحبّ. وـ الصّاحب. وـ الحَليف. وـ النَّزِيل. وـ الجار. وـ الشريك. وـ الصِّهر. وـ القريب من العَصَبَة، كالعمّ، وابن العمّ، ونحو ذلك. وـ المنعِم. وـ المنعَم عليه. وـ المُعتِق. وـ المُعتَق. وـ العبد. وـ التابع. ( الجمع ) مَوَالٍ.( المَوْلَوِيُّ ): المنسوب إلى المولَى. وـ الزَّاهد أو العالم الكبير. ( مو ).( المَوْلَوِيَّةُ ): فرقة من فرق الصُّوفية، نسبوا إلى المولى جلال الدين الرُّوميّ. وـ قَلنسوة من صوف مستطيلة، يلبسها المَوْلَوِيّ. ويقال: فيه مَوْلَوِيّة: يشبه السادة.( الوَلاءُ ): المِلْك. وـ القُرب. وـ القَرابة. وـ النُّصرة. وـ المحبّة.( الوَلايَةُ ): القَرابة. ويقال: القوم عليه ولاية: يد واحدة يجتمعون في الخير والشّرّ.( الوِلايَةُ ): القَرابة. وـ الخِطّة والإمارة. وـ السُّلطان. وـ البلاد التي يتسلَّط عليها الوالي.( الوَلِيُّ ): كل من وَلِيَ أمراً أو قام به. وـ النَّصير. وـ المحبّ. وـ الصَّديق ذكراً. ( وقد يؤنث بالتاء ). وـ الحليف. وـ الصِّهر. وـ الجار. وـ العَقِيد. وـ التابع. وـ المُعتِق. وـ المُطيع. يقال: المؤمن وليّ الله. وـ المطر يَسْقط بعد المطر. و( وليُّ العَهْد ): وارث المُلْك. و( وليّ المرأة ): من يلي عَقْد النِّكاح عليها ولا يدعها تستبدّ بعقد النكاح من دونه. و( وليّ اليتيم ): الذي يلي أمره ويقوم بكفايته. وـ ( في الاقتصاد السياسي ): من يتحمّل مخاطر الإنتاج، فله الغُنْم وعليه الغُرم. ( مج ). ( الجمع ) أولياء. و( الجمع ) الوليّ بمعنى المطر بعد المطر: أوليَة.( الوَلِيَّةُ ): البَرْذعة إذا كانت على ظهر البعير. وـ كلّ ما وَلِيَ ظهر البعير من كِساء أو غيره. وـ ما تخبؤه المرأة من زاد لضيف ينزل. ( الجمع ) وَلايا، وأولية.
معنى
في قاموس معاجم
تَلِهَ
ـَ تَلَهاً: تَلِفَ. و ـ فلانٌ: حارَ وتردَّد. و ـ ذَهَب عقلُه من همٍّ أَو خوفٍ أَو عِشْق. يُقال: رجل تالِهُ العقلِ. ( الجمع ) تُلَّةٌ. و ـ الشيءَ، وعنه: أُنْسِيَهُ وضَلَّهُ.تُلِهَ: ذهب عقلُه. فهو مَتْلُوهٌ. ويقال: هو مَتْلُوهُ العقلِ.أَتْلَهَ الشيءَ: أَتلفه. و ـ فلاناً: ...
ـَ تَلَهاً: تَلِفَ. و ـ فلانٌ: حارَ وتردَّد. و ـ ذَهَب عقلُه من همٍّ أَو خوفٍ أَو عِشْق. يُقال: رجل تالِهُ العقلِ. ( الجمع ) تُلَّةٌ. و ـ الشيءَ، وعنه: أُنْسِيَهُ وضَلَّهُ.تُلِهَ: ذهب عقلُه. فهو مَتْلُوهٌ. ويقال: هو مَتْلُوهُ العقلِ.أَتْلَهَ الشيءَ: أَتلفه. و ـ فلاناً: حَيَّرَه، و ـ أَذهب عقلَه. و ـ فلاناً الشيءَ: أَنساه إِياه وأَضلَّه عنه.تَلَّهَهُ الهمُّ أَو الخوف أَو العشقُ: حيّرَه وأَذهب عقله.اتَّلَهَ: حارَ وتردَّد.تَتَلَّهَ: اتَّلَهَ.المَتْلَه: المَتْلَفَةُ من الفَلوات. ( الجمع ) مَتالِهُ.المَتْلَهَةُ: المَتْلَه. ( الجمع ) مَتالِهُ.