المَجونُ:
أن لا يبالي الإنسان
ما صنع. وقد
مَجَنَ
بالفتح
يَمْجُنُ مُجوناً
ومَجانَةً،
فهو ماجِنٌ؛
والجمع المُجَّانُ.
وقولهم: أخذه
مَجَّاناً،
أي بلا بدل.
والمُماجِنُ
من النوق:
التي ينزو
عليها غير واحدٍ
من الفُحولة
فلا تكاد
تَلقَح.
وطريقٌ م
المَجونُ:
أن لا يبالي الإنسان
ما صنع. وقد
مَجَنَ
بالفتح
يَمْجُنُ مُجوناً
ومَجانَةً،
فهو ماجِنٌ؛
والجمع المُجَّانُ.
وقولهم: أخذه
مَجَّاناً،
أي بلا بدل.
والمُماجِنُ
من النوق:
التي ينزو
عليها غير واحدٍ
من الفُحولة
فلا تكاد
تَلقَح.
وطريقٌ مُمَجَّنٌ،
أي ممدودٌ.
معنى
في قاموس معاجم
ابن
السكيت: يقال
الرجل
والدابّة إذا
تعوّد الأمرَ
ومَرَن عليه:
قد جَرَنَ
يَجْرُنُ
جُروناً.
وجَرَنَ
الثوبُ
جُروناً:
انسحقَ
ولانَ، فهو جارِنٌ؛
وكذلك الدرع.
قال لبيد:
وجَوارِنٌ
بيضٌ وكلُّ
طِمِرَّةٍ
يغدو
ابن
السكيت: يقال
الرجل
والدابّة إذا
تعوّد الأمرَ
ومَرَن عليه:
قد جَرَنَ
يَجْرُنُ
جُروناً.
وجَرَنَ
الثوبُ
جُروناً:
انسحقَ
ولانَ، فهو جارِنٌ؛
وكذلك الدرع.
قال لبيد:
وجَوارِنٌ
بيضٌ وكلُّ
طِمِرَّةٍ
يغدو
عليها
القَرَّتَيْنِ غَلامُ
يعني
دروعاً
ليّنةً.
والجارِنُ:
ولد الحيّة.
وقال أبو
الجراح: الجارِنُ:
الطريُ
الدارس.
والجَرَنُ:
الطريقُ
الدارس.
والجَرَنُ:
الأرض
الغليظة.
والجُرْنُ
والجَرينُ:
موضع التمر
الذي يجفّف
فيه.
وجِرانُ
البعيرِ:
مقدّم عنقه من
مَذبَحه إلى منحره،
والجمع
جُرُنٌ. وكذلك
من الفرس.