المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم خرج وجهه،
وذلك أن
يَبْقى
أمْرَدَ
حيناً. وتَمريدُ
البناء:
تمليسه.
وتَمريدُ
الغصن تجريده
من الورق.
ومَرَدَ
الخبز
يَمْرُدُهُ
مَرْداً، أي
ماثَهُ حتَّى
يلين.
والمَريدُ:
التمر يُنقع
في اللبن
حتَّى يلين.
ومَرَدَ
الصبي ثديَ
أمِّه
مَرْداً.
والمُرودُ
على الشيء:
المُرونُ
عليه.
والمارِدٌ:
العاتي. وقد
مَرُدَ الرجل
بالضم
مَرادَةً،
فهو مارِدٌ
ومَريدٌ. والمِرِّيدُ:
الشديد
المَرادَة.
والمَرادُ، بالفتح:
العُنق.
معنى
في قاموس معاجم
الراصِدُ
للشيء:
المراقِبُ له.
تقول: رَصَدَه
يَرْصُدُهُ
رَصْداً
ورَصَداً.
والتَرَصُّدُ:
التَرَقُّبُ.
والرَصيدُ:
السَبُعُ
الذي
يَرْصُدُ لِيثِبَ.
والرَصود من
الإبل: التي
تَرْصُدُ شُرْبَ
الإبل، ثم
تشرب هي.
والرَصَدُ:
القَوْمُ يَرصُدون،
كال
الراصِدُ
للشيء:
المراقِبُ له.
تقول: رَصَدَه
يَرْصُدُهُ
رَصْداً
ورَصَداً.
والتَرَصُّدُ:
التَرَقُّبُ.
والرَصيدُ:
السَبُعُ
الذي
يَرْصُدُ لِيثِبَ.
والرَصود من
الإبل: التي
تَرْصُدُ شُرْبَ
الإبل، ثم
تشرب هي.
والرَصَدُ:
القَوْمُ يَرصُدون،
كالحَرَس
يستوي فيه
الواحد ولاجمع
والمؤنّث.
وربَّما
قالوا:
أرْصادٌ.
والمَرْصَد:
موضع الرَصْد.
الأصمعيّ:
رَصَدْتُهُ
أَرْصُدُه
رَصْداً:
ترقَّبْته.
وأَرْصَدْتُ
له: أَعْدَدْتُ
له.
والمِرْصادُ:
الطريق.
والرُصْدَةُ
بالضم:
الزُبْيَةُ.
والرَصْدَةُ
بالفتح:
الدُفْعَة من
المَطَرِ؛
والجمع
رِصادٌ. تقول
منه: رُصِدَت
الأرض فهي
مرصودة.
والرَصَد بالتحريك:
القليل من
الكلأ والمطر.
يقال: بها
رَصَد من
حياً. والجمع
أَرصاد.
معنى
في قاموس معاجم
الفِرْصادُ:
التوتُ، وهو
الأحمر منه.
قال الشاعر
الأسود بن
يَعفر:
من
خَمْرٍ ذي
نَطَفٍ
أغَنَّ
كأنَّما
قَنَأتْ
أنامِلُهُ
من الفِـرْصـادِ
...
الفِرْصادُ:
التوتُ، وهو
الأحمر منه.
قال الشاعر
الأسود بن
يَعفر:
من
خَمْرٍ ذي
نَطَفٍ
أغَنَّ
كأنَّما
قَنَأتْ
أنامِلُهُ
من الفِـرْصـادِ