المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم خرج وجهه،
وذلك أن
يَبْقى
أمْرَدَ
حيناً. وتَمريدُ
البناء:
تمليسه.
وتَمريدُ
الغصن تجريده
من الورق.
ومَرَدَ
الخبز
يَمْرُدُهُ
مَرْداً، أي
ماثَهُ حتَّى
يلين.
والمَريدُ:
التمر يُنقع
في اللبن
حتَّى يلين.
ومَرَدَ
الصبي ثديَ
أمِّه
مَرْداً.
والمُرودُ
على الشيء:
المُرونُ
عليه.
والمارِدٌ:
العاتي. وقد
مَرُدَ الرجل
بالضم
مَرادَةً،
فهو مارِدٌ
ومَريدٌ. والمِرِّيدُ:
الشديد
المَرادَة.
والمَرادُ، بالفتح:
العُنق.
معنى
في قاموس معاجم
الرُقادُ:
النَوْمُ. وقد
رَقَدَ
يَرْقُدُ رَقْداً
ورُقوداً
ورُقاداً.
وقوم رُقودٌ:
أي رُقَّدٌ.
والرَقْدَةُ:
النَوْمَةُ.
والمَرْقَدُ،
بالفتح:
المَضْجَعُ.
وأَرْقَدَهُ:
أنامه.
وأَرْقَدَ
بالمكان: أقام
به. والمُرْقِدُ
بالضم: دَواءٌ
يُرْقِدُ
م
الرُقادُ:
النَوْمُ. وقد
رَقَدَ
يَرْقُدُ رَقْداً
ورُقوداً
ورُقاداً.
وقوم رُقودٌ:
أي رُقَّدٌ.
والرَقْدَةُ:
النَوْمَةُ.
والمَرْقَدُ،
بالفتح:
المَضْجَعُ.
وأَرْقَدَهُ:
أنامه.
وأَرْقَدَ
بالمكان: أقام
به. والمُرْقِدُ
بالضم: دَواءٌ
يُرْقِدُ
مَنْ شَربه.
والرَقَدانُ:
الطَفْرُ من
النشاط،
كفِعْل الحَمَلِ
والجَدْي.
ويقال:
ارْقَدَّ
ارْقِداداً،
أي أسرع.
ورجلٌ
مِرْقِدَّى،
أي يَرْقَدُّ في
أموره.
والراقودُ:
دَنٌّ طويل
الأسفل كهيئة
الإرْدَبَّةِ،
يُسَيَّعُ
داخِلُه
بالقار؛ وهو
مُعَرَّبٌ،
والجمع
الرَواقيدُ.
معنى
في قاموس معاجم
الفَرْقَدُ: ولدُ البقرةِ. وقال طرفة: "كَمَكْحولَتَيْ مذعورَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ"
والفَرْقدانِ: نجمان قريبان من
الفَرْقَدُ: ولدُ البقرةِ. وقال طرفة: "كَمَكْحولَتَيْ مذعورَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ"