معنى `مريدو` في معجم عربي عربي - معاجم

الرَّيْد حرف من حروف الجبل ابن سيده الرَّيْدُ الحَيْدُ في الجبل كالحائط وهو الحرف الناتئُ منه قال أَبو ذؤيب وقيل صخر الغيّ يصف عُقاباً فمرّت علىِ رَيْدٍ وأَعْنَتْ ببعضِها فخرّت على الرجلين أَخيَبَ خائبِ والجمع أَرياد قال صخر الغي بِنا إِذا اطَّرَدَت

الرَيْدُ: الحَيْدُ، وهو الحَرفُ الناتئُ من الجَبَل؛ والجمع رُيُودٌ. وريحٌ رَيْدَةٌ ورادَةٌ ورَيْدانَةٌ، أي لَيِّنَة الهبوب....

الرَّوْدُ مصدر فعل الرائد والرائد الذي يُرْسَل في التماس النُّجْعَة وطلب الكلإِ والجمع رُوَّاد مثل زائر وزُوَّار وفي حديث عليّ عليه السلام في صفة الصحابة رضوان الله عليهم أَجمعين يدخلون رُوَّاداً ويخرجون أَدلة أَي يدخلون طالبين للعلم ملتمسين للحلم من

المارِدُ العاتي مَرُدَ على الأَمرِ بالضم يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً فهو ماردٌ ومَريدٌ وتَمَرَّدَ أَقْبَلَ وعَتا وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاية التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف والمِرِّيدُ الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير وفي حديث

ر و د : الإرادةُ المشيئة و راوَدَهُ على كذا مُرَاوَدَةً و رِوَاداً بالكسر أي أراده و رَادَ الكلأ أي طلبه وبابه قال و رِياداً أيضا بالكسر و ارْتَادَ ارْتِيَاداً مثله وفي الحديث { إذا بال أحدكم فليرتد لبوله } أي فليطلب مكانا لينا أو منحدرا و الرائِدُ الذي

م ر د : غلام أمْرَدٌ بيِّن المَرَدِ بفتحتين ولا يُقال جارية مَرْدَاءُ ويُقال رملة مَرْداء للتي لا نبت فيها وغُصن أمْرَدُ لا ورق عليه و تَمْرِيدُ البناء تمليسه و المُرُودُ على الشيء المُرُون عليه وبابه دخل و المارِدُ العاتي وبابه ظرُف فهو ماردٌ و مَرِيدٌ

الرَّيْدُ : الحَرْفُ الناتِئُ من الجَبَلِ ج : رُيُودٌ . وقال ابن سيده : الرَّيْد : الحَيْدُ في الجبل كالحائط وهو الحَرْفُ الناتِئُ منه قال أبو ذُؤَيْب يصف عُقاباً : فَمَرَّت على رَيْد وأَعْنَتْ ببعضِها ... فخَرَّت على الرِّجْليْنِ أَخْيَبَ

الرَّوْدُ : الطَّلَبُ مصدرُ رادَ يَرُود كالرِّيادِ بالكسر والارتيادِ والاسترادة ويقالك رادَ أَهلَه يَرْودُهم مَرْعًى أو منزلاً رِيَاداً وارتادَ لهم ارْتِيَاداً . ومنه الحديث : إذا أَرادَ أَحَدُكُمْ أَن يَبُول فلْيَرْتَدْ لِبَوْلِهِ أَي يَرتاد مكاناً

ومما يستدرك عليه : بَامَرْدَى : قَريةٌ من أَعمِال البَلِيخ من نَواحِي ديارِ مُضَرَ بين الرَّقّة وحَرّانَ بالجزيرة ...

عَرفْتَ من هندَ أَطلالاً بذي التُّودِ ... قَفْراً وجَاراتِهَا البِيض الرَّخَاوِيدِ قال الأَزهريّ : وأَمّا التَّوادِي فواحدتها تَوْدِيَةٌ وهي الخَشَبات الّتي تُشَدُّ على أَخلاف النّاقةِ إِذا صُرَّت لئلاّ يَرضَعَها الفَصيلُ قال : ولم أَسمع لها بفعْلٍ و

الكلمات الأكثر شيوعاً