المَسْخُ:
تحويل صورة
إلى ما هو
أقبحُ منها. يقال:
مَسَخَهُ
الله قرداً.
والمَسيخُ من
الرجال: الذي
لا ملاحَ له،
ومن اللحم
الذي لا طعم له.
وقد مَسَخَ
كذا طعمَه، أي
أذهبَه. وفي
المثل: "هو
أمْسَخُ من
لحم
الحُوارِ"،
أي لا طعم له. قال
الشاعر:
المَسْخُ:
تحويل صورة
إلى ما هو
أقبحُ منها. يقال:
مَسَخَهُ
الله قرداً.
والمَسيخُ من
الرجال: الذي
لا ملاحَ له،
ومن اللحم
الذي لا طعم له.
وقد مَسَخَ
كذا طعمَه، أي
أذهبَه. وفي
المثل: "هو
أمْسَخُ من
لحم
الحُوارِ"،
أي لا طعم له. قال
الشاعر:
مَليخٌ
مَسيخٌ كلحم
الحُـوار
فلا أنت
حُلْوٌ ولا
أنت مُرٌّ
ويُكره
في الفرس
انْمِساخُ
حَماتِه، أي
ضموره.
والماسِخِيُّ:
القوَّاسُ.
والماسِخِيَّاتُ:
القِسِيُّ،
نسبت إلى
ماسِخَةَ: رجل
من الأزدِ كان
قَوَّاساً.
قال الشاعر:
فقَرَّبْتُ
مُبراةً
تَخالُ
ضُلوعَهـا
من
الماسِخِيَّاتِ
القِسِيَّ
الموتَّرا
معنى
في قاموس معاجم
السُخْنُ
بالضم:
الحارُّ.
وسَخَنَ
الماء وغيرُه
بالفتح،
وسَخُنَ
أيضاً
سُخونَةً
فيهما. ويروى
قول لبيد:
رَفَّعْتُها
طَرَدَ
النَعـامِ
وفَـوقَـه
حتَّى إذا
سَخُنَتْ
وخَفَّ
عِظَامُها
بالفتح
والضم
السُخْنُ
بالضم:
الحارُّ.
وسَخَنَ
الماء وغيرُه
بالفتح،
وسَخُنَ
أيضاً
سُخونَةً
فيهما. ويروى
قول لبيد:
رَفَّعْتُها
طَرَدَ
النَعـامِ
وفَـوقَـه
حتَّى إذا
سَخُنَتْ
وخَفَّ
عِظَامُها
بالفتح
والضم.
وتَسْخينُ
الماء
وإسْخانُهُ بمعنىً.
قال ابن
الأعرابيّ:
ماءٌ
مُسْخَنٌ وسَخينٌ.
والمِسْخَنَةُ:
قِدْرٌ كأنها
تَوْرٌ. ويومٌ
سُخْنٌ
وساخِنٌ
وسَُخْنانٌ،
أي حارٌّ.
وليلةٌ
سُخْنةٌ
وسَُخْنانةٌ.
وإنِّ لأجد في
نفسي
سَخَنَةً
بالتحريك،
وهي فَضْلُ
حرارةٍ تجدها
مع وجعٍ.
وسُخْنَةَ
العينِ: نقيض
قُرَّتِها.
وقد سَخِنَتْ
عينه بالكسر،
فهو سَخِينُ
العين.
وأَسْخَنَ
الله عينَه،
أي أبكاه.
والسَخونُ من
المرق: ما
يُسَخَّنُ. والسَخينَةُ:
طعام يتَّخذ
من الدقيق دون
العصيدة في
الرقّة وفوقَ
الحَساءِ.
والسِّخِّينُ:
مِسْحاةٌ
منعطِفة.
والتَساخينُ:
الخِفافُ.