السَرْوُ:
شجرٌ،
الواحدة
سَرْوَةٌ.
والسَرْوُ
مثل الخَيْفِ.
والسَرْوُ:
سخاءٌ في
مروءةٍ. يقال: سَرا
يَسْرو،
وسَرْيَ
بالكسر
يَسْرى سَرْواً
فيهما.
وسَر}وَ
يَسْرو
سَراوَةً، أي
صار سَرِيَّاً.
وقال:
وتَرى
السَرِيَّ
من الرجال
بنَ
السَرْوُ:
شجرٌ،
الواحدة
سَرْوَةٌ.
والسَرْوُ
مثل الخَيْفِ.
والسَرْوُ:
سخاءٌ في
مروءةٍ. يقال: سَرا
يَسْرو،
وسَرْيَ
بالكسر
يَسْرى سَرْواً
فيهما.
وسَر}وَ
يَسْرو
سَراوَةً، أي
صار سَرِيَّاً.
وقال:
وتَرى
السَرِيَّ
من الرجال
بنَفْسه
وابنُ
السَرِيِّ
إذا سَرى
أَسْراهُما
وجمع
السَرِيِّ
سَراةٌ.
وتَسَرَّى،
أيت كلّف
السَرْوَ.
وتَسَرَّى
الجاريةَ
أيضاً من السُرِّيَّةِ.
ابن السكيت:
سَرَوْتُ
الثوبَ عنِّي
سَرْواً، إذا
ألقيته عنك.
قال ابن هَرْمَةَ:
سَرى
ثَوْبَهُ
عنك الصِبا
المُتَخايِلُ
وآذَنَ
بالبَيْنِ
الخليطُ المُـزايِلُ
أي
كشف.
وسَرَيْتُ
لغة.
وسَرَوْتُ
عنِّي درعي، بالواو
لا غير.
وانْسَرَى
عنِّي الهمَّ:
انكشف.
وسُرِّيَ
عنِّي
الهَمَّ مثله.
والسِرْوَةُ
بالكسر: سهمٌ
صغيرٌ،
والجمع
السِراءُ.
والسِرْوَةُ
أيضاً:
الجرادة
أوَّل ما تكون
وهي دودةٌ،
وأصله الهمز،
والسِرْيَةُ
لغة فيها. وأرضٌ
مَسْرُوَّةٌ:
ذات سِرْوَةٍ.
وسَراةُ كلِّ
شيء: أعلاه.
وسَراةُ
الفرس: أعلى
ظهره ووسَطُه،
والجمع
سَرَواتٌ. وفي
الحديث: "ليس
للنساء سَرَواتُ
الطريق" أي
ظهر الطريق
ووسَطُه، ولكنَّهن
يَمْشين في
الجوانب.
وسَراةُ
النهار:
وسَطه.
والسَراءُ
بالفتح
ممدودٌ: شَجَر
تُتَّخذ منه
القسيّ.
معنى
في قاموس معاجم
السَرِيُّ:
نهرٌ صغيرٌ
كالجدول،
والجمع أَسْرِيَةٌ
وسُرْيانٌ.
والسَرِية:
قطعة من
الجيش. يقال:
خير السَرايا
أربعُمائة
رجلٍ.
واسْتَرَيْتُ
الإبل والغنمَ
والناسَ، أي
اخترتُهم. قال
الأعشى:
وقد
أُخْرِجُ
الكاعبَ
المُسْتَرا
السَرِيُّ:
نهرٌ صغيرٌ
كالجدول،
والجمع أَسْرِيَةٌ
وسُرْيانٌ.
والسَرِية:
قطعة من
الجيش. يقال:
خير السَرايا
أربعُمائة
رجلٍ.
واسْتَرَيْتُ
الإبل والغنمَ
والناسَ، أي
اخترتُهم. قال
الأعشى:
وقد
أُخْرِجُ
الكاعبَ
المُسْتَرا
ةِ مِن
خِدرها
وأُشيعُ
القِمارا
وهي
سِرَيُّ إبله
وسَراةُ ماله.
واسْترى الموتَ
بني فلانٍ، أي
اختار
سَراتَهُمْ.
والسارِيَةُ:
الأُسطوانة. والسارِيَةُ:
السحابة التي
تأتي ليلاً.
وسَرَيْتُ
سُرىً
ومَسْرىً
وأَسْرَيْتُ
بمعنىً، إذا
سرتَ ليلاً.
وبالألف لغة
أهل الحجاز،
وجاء القرآن
بهما جميعاً.
وقال حسّان بن
ثابت:
حَيِّ
النضيرةَ
رَبَّةَ
الـخِـدْرِ
أَسْرَتْ
إليك ولم تكن
تَسْري
ويقال:
سَرَيْنا
سَرْيَةً
واحدة،
والاسم السُرْيَةُ
بالضم
والسُرى.
وأَسْراهُ
وأَسْرَى به،
وإنَّما قال
تعالى:
"سُبْحانَ
الذي أَسْرى
بعَبْدِهِ
ليلاً" وإن
كان السُرى لا
يكون إلاّ
بالليل
للتأكيد.
والسِرايَةُ:
سُرَى الليل،
وهو مصدر.