الصَرَّةُ:
الضَجَّةُ
والصيحةُ.
والصَرَّةُ:
الجماعةُ.
والصَرَّةُ:
الشدةُ مِن
كرْبٍ وغيره.
وصَرَّةُ
القيظِ: شِدةُ
حره.
والصِرارُ: الأماكن
المرتفعة لا
يعلوها الماء.
والصُرَّةُ
للدراهم.
وصَرَرْتُ
الصُرَّةَ:
شدَدْتها. ابن
السكيت: صَرَّ
الفر
الصَرَّةُ:
الضَجَّةُ
والصيحةُ.
والصَرَّةُ:
الجماعةُ.
والصَرَّةُ:
الشدةُ مِن
كرْبٍ وغيره.
وصَرَّةُ
القيظِ: شِدةُ
حره.
والصِرارُ: الأماكن
المرتفعة لا
يعلوها الماء.
والصُرَّةُ
للدراهم.
وصَرَرْتُ
الصُرَّةَ:
شدَدْتها. ابن
السكيت: صَرَّ
الفرسُ
أذنَيه:
ضمَّهما إلى
رأسه. قال:
فإذا لم يوقِعوا
قالوا:
أَصَرَّ
الفرس بالألف.
وحافرٌ مَصْرورٌ،
أي ضيِّقٌ
مقبوضٌ.
وصَرَرْتُ
الناقة:
شدَدْت عليها
الصِرارَ،
وهو خيط
يُشَدُّ فوق
الخِلْفِ
والتَوْدِيَةِ
لئلا يرضعَها ولدُها.
والصِرُّ
بالكسر:
بَرْدٌ يضرب
النباتَ
والحَرْثَ.
ويقال: رجلٌ
صَرُورَةٌ،
للذي لم
يحجَّ. وكذلك
رجل
صارُورَةٌ،
وصَرُورِيٌّ. وحكى
الفراء عن بعض
العرب قال:
رأيت قوماً
صَراراً
بالفتح،
واحدهم
صَرارَةٌ. قال
يعقوب: والصَرورَةُ
في شعر
النابغة:
لو
أنَّها عَرَضت
لأشمطَ
راهبٍ
يَخْشى
الإله
صَرورةٍ متعبِّـدِ
الذي
لم يأتِ
النساءَ،
كأنّه
أَصَرَّ على
تركهن. وفي
الحديث: "لا
صَرورَةَ في
الإسلام". وامرأةٌ
صَرورَةٌ: لم
تَحُجَّ.
والصَرارِيُّ:
الملاَّح،
والجمع
الصَرارِيُّونَ.
والصارَّةُ:
الحاجةُ.
يقال: لي
قِبَلَ فلان
صارَّةٌ.
وقولهم:
صارَّهُ على
الشيء، أي
أكرهه. والصارَّةُ:
العطشُ. يقال:
قَصَعَ
الحمارُ صَارَّتَهُ،
إذا شرِب
الماءَ فذهب
عطشُه. قال أبو
عمرو: وجمعُها
صَرائِرُ.
وأنشَدَ لذي
الرمَّةَ:
فانْصاعَتِ
الحُقْبُ لم
تَقْصَعْ
صَرَائِرَها
وقد
نَشَـحْـنَ
فـلا رِيٌّ
ولا هـيمٌ
وعيبَ
ذلك على أبي
عمروٍ وقيل:
إنَّما
الصَرَائِرُ
جمع
صَريرَةٍ،
وأما
الصارَّةُ
فجمعها
صَوَارٌّ.
وصَرَّارُ
الليل:
الجُدْجُدُ،
وهو أكبر من
الجُنْدُبِ،
وبعض العرب
يسمِّيهِ
الصَدى.
وصَرَّ
القلمُ
والبابُ
يَصِرُّ صَريراً،
أي صَوَّتَ.
ويقال: درهمٌ
صَِرِّيٌّ، للذي
له صوت إذا
نُقِدَ.
وقولهم في
اليمين: هي مني
صِرَّى، مثال
الشِعْرى، أي
عزيمةٌ وجِدٌّ.
وهي مشتقّة من
أَصْرَرْتُ
على الشيء، أي
أقمتُ ودمتُ.
وحكى يعقوب:
أصِرِّي
وأصِرَّى، وصِرِّي
وصِرَّى. وقد
اختُلِف عنه.
واصْطَرَّ الحافرُ،
أي ضاق.
وصَرَّ
الجُنْدُبُ
صَريراً،
وصَرْصَرَ
الأخطبُ
صَرْصَرَةً.
كأنَّهم
قدَّروا في
صوت الجندب
المدّ وفي صوت
الأخطب
الترجيعَ
فحكوه على
ذلك. وكذلك
الصقرُ والبازي.
معنى
في قاموس معاجم
الصورُ:
القَرْنُ. قال
الراجز:
لقد
نَطَحْناهُمْ
غَداةَ
الجمْـعَـيْنِ
نَطحاً
شديداً لا
كَنَطْحِ الصورَيْن
ومنه
قوله تعالى:
"يومَ
يُنْفَخُ في
الصورِ".قال
الكلبيّ: لا
أدري ما
الصورُ.
ويقال: هو جم
الصورُ:
القَرْنُ. قال
الراجز:
لقد
نَطَحْناهُمْ
غَداةَ
الجمْـعَـيْنِ
نَطحاً
شديداً لا
كَنَطْحِ الصورَيْن
ومنه
قوله تعالى:
"يومَ
يُنْفَخُ في
الصورِ".قال
الكلبيّ: لا
أدري ما
الصورُ.
ويقال: هو جمع صورَةٍ،
أي يُنْفَخُ
في صُوَرِ
الموتى الأرواحُ.
والصِوَرُ
بكسر الصاد:
لغة في
الصُوَرِ جمع
صورَةٍ. وينشد
هذا البيتُ
على هذه اللغة
يصف الجواري:
أَشْبَهْنَ
من بَقَرِ
الخَلْصاءِ
أَعْيُنَهـا
وهُنَّ
أَحْسَنُ من
صِيرانِها
صِوَرا
والصيرانُ:
جمع صُِوار،
وهو القطيع من
البقر. والصُِوارُ
أيضاً: وعاء
المسك. وقد
جمعهما الشاعر
بقوله:
إلا
لاحَ
الصُِوارُ
ذَكَرْتُ
لَيْلى
وأَذْكُرُها
إذا نَفَخَ الصَُـوارُ
والصِيارُ
لغة فيه.
والصَوْرُ
بالتسكين:
النخل
المجتمع الصِغارُ،
لا واحد له.
ويقال: إنِّي
لأجدُ في رأسي
صَوْرَةً،
وهي شبه
الحِكَّةِ
حتَّى يشتهي أن
يُفَلِّي
رأسَهُ.
والصَوَرُ،
بالتحريك: المَيْلُ.
ورجلٌ
أَصْوَرُ
بَيِّنُ
الصَوَرِ، أي
مائلٌ مشتاقٌ.
وأَصارَهُ
فانْصارَ، أي
أمالَهُ فمال.
وصَوَّرَهُ
الله صُورَةً
حسنةً، فتَصَوَّرَ.
ورجلٌ
صَيِّرٌ
شَيِّرٌ، أي
حَسَنُ
الصورة
والشارة.
وتَصَوَّرْتُ
الشيء: توهَّمتُ
صورَتَهُ
فتَصَوَّرَ
لي.
والتَصاويرُ: التمايل.
وطعنه
فتَصَوَّرَ،
أي مال
للسقوط. وصارَهُ
يَصورُهُ،
ويَصيرُهُ،
أي أماله: وقرئ
قوله تعالى:
"فَصُِرْهُنَّ
إلَيْك" بضم
الصاد وكسرها.
قال الأخفش:
يعني
وَجِّهْهُنَّ.
يقال: صُرْ
إليَّ وصُرْ
وجهك إليَّ،
أي أَقْبِلْ عليَّ.
وصُرْتُ
الشيءَ أيضاً:
قطَّعْتُهُ
وفصَّلته. قال
العجاج:
صُرْنا
به الحُكْمَ
وأَعْيا
الحَكَما
فمن
قال هذا جعل
في الآية تقديماً
وتأخيراً،
كأنَّه قال:
خُذْ إليك
أربعةً من
الطير
فصُرْهُنَّ.
ويقال: عُصفور
صَوَّارُ،
للذي يجيب إذا
دُعِيَ.
معنى
في قاموس معاجم
صارَ
الشيء كذا،
يَصيرُ
صَيْراً
وصَيْرورَةً.
وصِرْتُ إلى
فلان
مَصيراً،
كقوله تعالى: "وإلى
الله
المَصيرُ"،
وهو شاذٌّ،
والقياس مَصارٌ
مثل مَعاشٌ.
وصَيَّرْتُهُ
أنا كذا، أي جعلته.
وصارَهُ
يَصيرُهُ: لغة
في يَصورُهُ،
أي قَطَعَه،
وكذلك إذا
أم
صارَ
الشيء كذا،
يَصيرُ
صَيْراً
وصَيْرورَةً.
وصِرْتُ إلى
فلان
مَصيراً،
كقوله تعالى: "وإلى
الله
المَصيرُ"،
وهو شاذٌّ،
والقياس مَصارٌ
مثل مَعاشٌ.
وصَيَّرْتُهُ
أنا كذا، أي جعلته.
وصارَهُ
يَصيرُهُ: لغة
في يَصورُهُ،
أي قَطَعَه،
وكذلك إذا
أماله.
وصَيُّورُ
الأمرِ: آخِرُهُ
وما يؤول
إليه. وقولهم:
ما له
صَيُّورٌ، أي
رأيٌ وعقلٌ.
وتَصَيَّرَ
فلانٌ أباه،
إذا نزع إليه
في الشبه.
وصيرُ
الأمرِ،
الكسر: مَصيرُهُ
وعاقِبَتُهُ.
يقال: فلان
على صِيرِ أَمْرٍ،
إذا كان على
إشرافٍ من
قَضائه. قال
زهير:
وقد
كُنْتُ من
لَيْلى
سنينَ
ثمـانـياً
على صيرِ
أَمْرٍ ما
يُمُرُّ وما
يَحْلو
والصيرُ
أيضاً:
الصَِحْناةُ.
والصيرُ
أيضاً: شَقُّ
الباب.
والصيرَةُ:
حظيرة الغنم،
وجمعها
صِيَرٌ.
معنى
في قاموس معاجم
المِصْرُ:
واحد
الأمْصار.
والمِصْرُ
أيضاً: الحدُّ
والحاجز بين
الشيئين.
وقال:
وجاعل
الشمسِ
مُصْراً لا
خَفاءَ به
بين
النهار وبين
الليلِ قد فَصَـلا
وأهل
مِصْرَ
يكتبون في
شروطهم: اشترى
فلان الدار
المِصْرُ:
واحد
الأمْصار.
والمِصْرُ
أيضاً: الحدُّ
والحاجز بين
الشيئين.
وقال:
وجاعل
الشمسِ
مُصْراً لا
خَفاءَ به
بين
النهار وبين
الليلِ قد فَصَـلا
وأهل
مِصْرَ
يكتبون في
شروطهم: اشترى
فلان الدار
بمُصورِها،
أي بحدودها.
والمَصيرُ:
المِعا. والجمع
المُصْرانُ،
والمَصارينُ
جمع الجمع.
ومُصْرانُ
الفارةِ: ضربٌ
من رديء
التمر. والمَصْرُ:
حَلَبٌ
بأطراف
الأصابع.
والمَصْرُ أيضاً:
حَلَبُ كل ما
في الضَرع.
والتَمَصُّرُ:
حَلَبُ بقايا
اللبن في
الضَرع. أبو
زيد: المَصْرُ
من المعز
خاصَّةً دون
الضأن، وهي
التي قد
غَرَزَتْ إلا
قليلاً.
وجمعها
مَصائِرُ. وقال
العدَبَّسُ:
جمعها مِصارٌ.
والمَصورُ:
الناقة التي
يَتَمَصَّرُ
لبنها، أي
يُحلب قليلاً
قليلاً،
لأنَّ لبنها
بطيء الخروج.
ويقال: مَصَّرَتِ
العنزُ
تَمْصيراً،
أي صارتْ مَصوراً.
ونعجةٌ
ماصِرَةٌ، أي
قليلة اللبن.
وفلانٌ
مَصَّرَ
الأمْصارَ،
كما يقال
مدَّنَ المَدائِنُ.