المَطَرُ:
واحد
الأمْطار.
ومَطَرَتِ
السماءُ
تَمْطُرُ
مَطْراً،
وأمْطَرَها
الله، وقد مُطِرْنا.
وناسٌ يقولون:
مَطَرَتِ
السماء وأَمْطَرتْ
بمعنًى.
ومَطَرَ
الرجلُ في
الأرض
مُطوراً، أي
ذهب. وتَمَطَّرَ
مثله. ويقال:
ذهب البعيرُ
فلا أدري من
مَطَ
المَطَرُ:
واحد
الأمْطار.
ومَطَرَتِ
السماءُ
تَمْطُرُ
مَطْراً،
وأمْطَرَها
الله، وقد مُطِرْنا.
وناسٌ يقولون:
مَطَرَتِ
السماء وأَمْطَرتْ
بمعنًى.
ومَطَرَ
الرجلُ في
الأرض
مُطوراً، أي
ذهب. وتَمَطَّرَ
مثله. ويقال:
ذهب البعيرُ
فلا أدري من
مَطَرَ به.
ومرَّ الفرسُ
يَمْطُرُ
مَطْراً ومُطوراً،
أي أسرع.
والتَمَطُّرُ
مثله. قال لبيد
يرثي قيس بن
جَزْء في قتلى
هوازن:
أَتَتْهُ
المنايا فوق
جَرداءَ
شِطْبَةٍ
تَدُفُّ
دَفيفَ
الطائرِ المُتَمَطِّرِ
وراكبه
مُتَمَطِّرٌ
أيضاً.
والاسْتِمْطارُ:
الاستسقاء.
ومنه قول
الفرزدق:
واسْتَمْطِروا
من قريشٍ
كلَّ
مُنْخَدِع
أي
سلوه أن يعطي
كالمَطَرِ
مثلاً.
معنى
في قاموس معاجم
طَوارُ
الدار: ما
كانَ ممتدًّا
معها من الفِناء.
ويقال: لا
أطورُ به، أي
لا أقْرَبهُ.
ولا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
تقرب ما
حولنا. وعدا
طَوْرَه، أي
جاوزَ حدَّه.
والطَوْرُ:
التارَةُ. وقال
النابغة في
وصف السليم:
تطلِّقه
طوراً
وطوراً
طَوارُ
الدار: ما
كانَ ممتدًّا
معها من الفِناء.
ويقال: لا
أطورُ به، أي
لا أقْرَبهُ.
ولا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
تقرب ما
حولنا. وعدا
طَوْرَه، أي
جاوزَ حدَّه.
والطَوْرُ:
التارَةُ. وقال
النابغة في
وصف السليم:
تطلِّقه
طوراً
وطوراً
تراجعُ
وقوله
تعالى:
"خَلَقَكُمْ
أطواراً"،
قال الأخفش:
طَوْراً
عَلَقَةً
وطَوْراً
مُضْغة. والناس
أطْوارٌ، أي
أخْيافٌ على
حالاتٍ شتَّى.
وبلغَ فلانٌ
في العلم
أطْوَرَيْهِ،
أي حدَّيه:
أوَّلَه
وآخره. وكان
أبو زيد يقول
بكسر الراء،
أي بلغ أقصاه.
والطورُ: الجبل.
والطورِيُّ:
الوحشيُّ من
الطيرِ
والناسِ. يقال:
حمامٌ طوريٌّ
وطُورانيٌّ.
ويقال: ما بها
طورِيٌّ، أي
أحد.