العَمُّ أَخو
الأَب والجمع أَعْمام وعُمُوم وعُمُومة مثل بُعُولة قال سيبويه أَدخلوا فيه الهاء
لتحقيق التأْنيث ونظيره الفُحُولة والبُعُولة وحكى ابن الأعرابي في أَدنى العدد
أعمٌّ وأَعْمُمُونَ بإظهار التضعيف جمع الجمع وكان الحكم أَعُمُّونَ لكن هكذا حكاه
و
العَمُّ أَخو
الأَب والجمع أَعْمام وعُمُوم وعُمُومة مثل بُعُولة قال سيبويه أَدخلوا فيه الهاء
لتحقيق التأْنيث ونظيره الفُحُولة والبُعُولة وحكى ابن الأعرابي في أَدنى العدد
أعمٌّ وأَعْمُمُونَ بإظهار التضعيف جمع الجمع وكان الحكم أَعُمُّونَ لكن هكذا حكاه
وأَنشد تَرَوَّح بالعَشِيِّ بِكُلِّ خِرْقٍ كَرِيم الأَعْمُمِينَ وكُلِّ خالِ وقول
أَبي ذؤيب وقُلْتُ تَجَنَّبَنْ سُخْطَ ابنِ عَمٍّ ومَطْلَبَ شُلَّةٍ وهي
الطَّرُوحُ أراد ابن عمك يريد ابن عمه خالد بن زهير ونَكَّره لأَن خَبَرهما قد
عُرِف ورواه الأَخفش ابن عمرو وقال يعني ابن عويمر الذي يقول فيه خالد ألم
تَتَنَقَّذْها مِنِ ابنِ عُوَيْمِرٍ وأنْتَ صَفِيُّ نَفْسِهِ وسَجِيرُها والأُنثى
عَمَّةٌ والمصدر العُمُومة وما كُنْتَ عَمّاً ولقد عَمَمْتَ عُمُومةً ورجل مُعِمٌّ
ومُعَمٌّ كريم الأَعْمام واسْتَعَمَّ الرجلَ عَمّاً اتَّخذه عَمّاً وتَعَمَّمَه
دَعاه عَمّاً ومثله تَخَوَّلَ خالاً والعرب تقول رَجُلٌ مُعَمٌّ مُخْوَلٌ
( * قوله « رجل معم مخول » كذا ضبط في الأصول بفتح العين والواو منهما وفي القاموس
انهما كمحسن ومكرم أي بكسر السين وفتح الراء ) إذا كان كريم الأعْمام والأخْوال
كثيرَهم قال امرؤ القيس بِجِيدٍ مُعَمٍّ في العَشِيرةِ مُخْوَلِ قال الليث ويقال
فيه مِعَمٌّ مِخْوَلٌ قال الأَزهري ولم أسمعه لغير الليث ولكن يقال مِعَمٌّ
مِلَمٌّ إذا كان يَعُمُّ الناسَ ببرِّه وفضله ويَلُمُّهم أي يصلح أمرهم ويجمعهم
وتَعَمَّمَتْه النساءُ دَعَوْنَه عَمّاً كما تقول تَأَخَّاه وتَأَبَّاه وتَبَنَّاه
أنشد ابن الأَعرابي عَلامَ بَنَتْ أُخْتُ اليَرابِيعِ بَيْتَها عَلَيَّ وقالَتْ لي
بِلَيْلٍ تَعَمَّمِ ؟ معناه أنها لما رأَت الشيبَ قالت لا تَأْتِنا خِلْماً ولكن
ائتنا عَمّاً وهما ابنا عَمٍّ تُفْرِدُ العَمَّ ولا تُثَنِّيه لأنك إنما تريد أن
كل واحد منهما مضاف إلى هذه القرابة كما تقول في حد الكنية أبوَا زيد إنما تريد
أَن كل واحد منهما مضاف إلى هذه الكنية هذا كلام سيبويه ويقال هما ابْنا عَمٍّ ولا
يقال هما ابْنا خالٍ ويقال هما ابْنا خالة ولا يقال ابْنا عَمَّةٍ ويقال هما ابْنا
عَمٍّ لَحٍّ وهما ابْنا خالة لَحّاً ولا يقال هما ابْنا عَمَّةٍ لَحّاً ولا ابْنا
خالٍ لَحّاً لأَنهما مفترقان قال لأَنهما رجل وامرأَة وأَنشد فإنَّكُما ابْنا
خالةٍ فاذْهَبا مَعاً وإنيَ مِنْ نَزْعٍ سِوى ذاك طَيِّب قال ابن بري يقال ابْنا
عَمٍّ لأَن كل واحد منهما يقول لصاحبه يا ابنَ عَمِّي وكذلك ابْنا خالةٍ لأَن كل
واحد منهما يقول لصاحبه يا ابْنَ خالتي ولا يصح أَن يقال هما ابْنا خالٍ لأَن
أَحدهما يقول لصاحبه يا ابْنَ خالي والآخر يقول له يا ابْن عَمَّتي فاختلفا ولا
يصح أَن يقال هما ابنا عَمَّةٍ لأَن أحدهما يقول لصاحبه يا ابن عَمَّتي والآخر
يقول له يا اينَ خالي وبيني وبين فلان عُمُومة كما يقال أُبُوَّةٌ وخُؤُولةٌ وتقول
يا ابْنَ عَمِّي ويا ابنَ عَمِّ ويا ابنَ عَمَّ ثلاث لغات ويا ابنَ عَمِ بالتخفيف
وقول أَبي النجم يا ابْنَةَ عَمَّا لا تَلُومي واهْجَعِي لا تُسْمِعِيني مِنْكِ
لَوْماً واسْمَعِي أَراد عَمّاهُ بهاء النُّدْبة وهكذا قال الجوهري عَمّاهُ قال
ابن بري صوابه عَمَّاهُ بتسكين الهاء وأَما الذي ورد في حديث عائشة رضي الله عنها
استأْذَنتِ النبيَّ صلى الله عليه وسلم في دخول أبي القُعَيْس عليها فقال ائْذَني
له فإنَّه عَمُّجِ فإنه يريد عَمُّك من الرضاعة فأَبدل كاف الخطاب جيماً وهي لغة
قوم من اليمن قال الخطابي إنما جاء هذا من بعض النَّقَلة فإن رسول الله صلى الله
عليه وسلم كان لا يتكلم إلاَّ باللغة العالية قال ابن الأثير وليس كذلك فإنه قد
تكلم بكثير من لغات العرب منها قوله لَيْسَ مِنَ امْبِرّ امْصِيامُ في امْسَفَرِ
وغير ذلك والعِمامةُ من لباس الرأْس معروفة وربما كُنِيَ بها عن البَيْضة أَو
المِغْفَر والجمع عَمائِمُ وعِمامٌ الأخيرة عن اللحياني قال والعرب تقول لَمّا
وَضَعوا عِمامَهم عَرَفْناهم فإما أن يكون جَمْع عِمامَة جمع التكسير وإما أن يكون
من باب طَلْحةٍ وطَلْحٍ وقد اعْتَمَّ بها وتَعَمَّمَ بمعنى وقوله أَنشده ثعلب إذا
كَشَفَ اليَوْمُ العَماسُ عَنِ اسْتِهِ فلا يَرْتَدِي مِثْلي ولا يَتَعَمَّمُ قيل
معناه أَلْبَسُ ثِيابَ الحرب ولا أَتجمل وقيل معناه ليس يَرْتَدي أَحد بالسيف
كارتدائي ولا يَعْتَمُّ بالبيضة كاعْتِمامي وعَمَّمْتُه أَلبسته العِمامةَ وهو
حَسَنُ العِمَّةِ أي التَّعَمُّمِ قال ذو الرمة واعْتَمَّ بالزَّبَدِ الجَعْدِ
الخَراطِيمُ وأَرْخَى عِمامتَه أَمِنَ وتَرَفَّهَ لأن الرجل إنما يُرْخي عِمامَتَه
عند الرخاء وأَنشد ثعلب أَلْقى عَصاهُ وأَرْخى من عِمامَته وقال ضَيْفٌ فَقُلْتُ
الشَّيْبُ ؟ قال أَجَلْ قال أَراد وقلت الشيب هذا الذي حَلَّ وعُمِّمَ الرجلُ
سُوِّدَ لأَن تيجان العرب العَمائم فكلما قيل في العجم تُوِّجَ من التاج قيل في
العرب عُمِّمَ قال العجاج وَفيهمُ إذْ عُمِّمَ المُعَمَّمُ والعرب تقول للرجل إذا
سُوِّد قد عُمِّمَ وكانوا إذا سَوَّدُوا رجلاً عَمَّمُوه عِمامةً حمراء ومنه قول
الشاعر رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامةَ بَعْدَما رَأَيْتُكَ دَهْراً فاصِعاً لا
تَعَصَّب
( * قوله « رأيتك » البيت قبله كما في الأساس أيا قوم هل أخبرتم أو سمعتم بما
احتال مذ ضمّ المواريث مصعب )
وكانت الفُرْسُ تُتَوِّجُ ملوكها فيقال له مُتَوَّج وشاةٌ مُعَمَّمةٌ بيضاء الرأْس
وفرَسٌ مُعَمَّمٌ أَبيض الهامَةِ دون العنق وقيل هو من الخيل الذي ابيضَّتْ
ناصيتُه كلها ثم انحدر البياض إلى مَنْبِت الناصية وما حولها من القَوْنَس ومن
شِياتِ الخيل أَدْرَعُ مُعَمَّم وهو الذي يكون بياضه في هامته دون عنقه
والمُعَمَّمُ من الخيل وغيرها الذي ابيضَّ أُذناه ومنيت ناصيته وما حولها دون سائر
جسده وكذلك شاةٌ مُعَمَّمة في هامَتِها بياض والعامَّةُ عِيدانٌ مشدودة تُرْكَبُ
في البحر ويُعْبَرُ عليها وخَفَّفَ ابن الأعرابي الميم من هذا الحرف فقال عامَةٌ
مثل هامَة الرأْس وقامةَ العَلَق وهو الصحيح والعَمِيمُ الطويل من الرجال والنبات
ومنه حديث الرؤيا فأَتينا على رَوْضَةٍ مُعْتَمَّةٍ أي وافية النبات طويلته وكلُّ
ما اجتمع وكَثُرَ عَمِيمٌ والجمع عُمُمٌ قال الجعدي يصف سفينة نوح على نبينا وعليه
الصلاة والسلام يَرْفَعُ بالقارِ والحَديدِ مِنَ الْ جَوْزِ طِوالاً جُذُوعُها
عُمُما والاسم من كل ذلك العَمَمُ والعَمِيمُ يَبِيسُ البُهْمى ويقال اعْتَمَّ
النبتُ اعْتِماماً إذا التفَّ وطال ونبت عَمِيمٌ قال الأعشى مُؤَزَّرٌ بِعَمِيمِ
النَّبْتِ مُكْتَهِلُ واعْتَمَّ النبتُ اكْتَهَلَ ويقال للنبات إذا طال قد
اعْتَمَّ وشيء عَمِيمٌ أي تام والجمع عُمُمٌ مثل سَرير وسُرُر وجارية عَمِيمَةٌ
وعَمَّاءُ طويلة تامةُ القَوامِ والخَلْقِ والذكر أَعَمُّ ونخلة عَمِيمةٌ طويلة
والجمع عُمٌّ قال سيبويه أَلزموه التخفيف إذ كانوا يخففون غير المعتل ونظيرهُ بونٌ
وكان يجب عُمُم كَسُرُر لأنه لا يشبه الفعل ونخلةٌ عُمٌّ عن اللحياني إما أَن يكون
فُعْلاً وهي أَقل وإما أَن يكون فُعُلاً أصلها عُمُمٌ فسكنت الميم وأُدغمت ونظيرها
على هذا ناقة عُلُطٌ وقوس فُرُجٌ وهو باب إلى السَّعَة ويقال نخلة عَمِيمٌ ونخل
عُمٌّ إذا كانت طِوالاً قال عُمٌّ كَوارِعُ في خَلِيج مُحَلِّم وروي عن النبي صلى
الله عليه وسلم أَنه اختَصم إليه رجلان في نخل غَرَسَه أحدهما في غير حقه من
الأَرض قال الراوي فلقد رأَيت النخل يُضرب في أُصولها بالفُؤُوس وإنَّها لَنَخْلٌ
عُمٌّ قال أَبو عبيد العُمُّ التامة في طولها والتفافها وأَنشد للبيد يصف نخلاً
سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ عُمٌّ نَواعِمُ بَيْنهنّ كُرُومُ وفي
الحديث أَكْرِموا عَمَّتكَم النخلة سماها عَمَّة للمشاكلة في أنها إذا قطع رأْسها
يَبِستْ كما إذا قطع رأْس الإنسان مات وقيل لأَن النخل خلق من فَضْلةِ طينة آدم
عليه السلام ابن الأَعرابي عُمَّ إذا طُوِّلَ وعَمَّ إذا طال ونبْتٌ يَعْمومٌ طويل
قال ولقَدْ رَعَيْتُ رِياضَهُنَّ يُوَيْفِعاً وعُصَيْرُ طَرَّ شُوَيرِبي يَعْمومُ
والعَمَمُ عِظَم الخَلْق في الناس وغيرهم والعَمَم الجسم التامُّ يقال إن جِسمه
لعَمَمٌ وإنه لعَممُ الجسم وجِسم عَمَم تامٌّ وأَمر عَمَم تامٌّ عامٌّ وهو من ذلك
قال عمرو ذو الكلب الهذلي يا ليتَ شِعْري عَنْك والأمرُ عَمَمْ ما فَعَل اليومَ
أُوَيْسٌ في الغَنَمْ ؟ ومَنْكِب عَمَمٌ طويل قال عمرو بن شاس فإنَّ عِراراً إنْ
يَكُنْ غَيرَ واضِحٍ فإني أُحِبُّ الجَوْنَ ذا المَنْكِب العَمَمْ ويقال اسْتَوى
فلان على عَمَمِه وعُمُمِه يريدون به تمام جسمه وشبابه وماله ومنه حديث عروة بن
الزبير حين ذكر أُحَيحة بن الجُلاح وقول أَخواله فيه كُنَّا أَهلَ ثُمِّه ورُمِّه
حتى إذا استوى على عُمُمِّه شدّد للازدواج أَراد على طوله واعتدال شبابه يقال
للنبت إذا طال قد اعتَمَّ ويجوز عُمُمِه بالتخفيف وعَمَمِه بالفتح والتخفيف فأَما
بالضم فهو صفة بمعنى العَمِيم أو جمع عَمِيم كسَرير وسُرُر والمعنى حتى إذا استوى
على قَدّه التامّ أَو على عظامه وأَعضائه التامة وأما التشديدة فيه عند من شدّده
فإنها التي تزاد في الوقف نحو قولهم هذا عمرّْ وفرجّْ فأُجري الوصل مجرى الوقف قال
ابن الأَثير وفيه نظر وأما من رواه بالفتح والتخفيف فهو مصدر وصف به ومنه قولهم
مَنْكِب عَمَمٌ ومنه حديث لقمان يَهَبُ البقرة العَمِيمة أي التامة الخَلق
وعَمَّهُم الأَمرُ يَعُمُّهم عُموماً شَمِلهم يقال عَمَّهُمْ بالعطيَّة والعامّةُ
خلاف الخاصَّة قال ثعلب سميت بذلك لأَنها تَعُمُّ بالشر والعَمَمُ العامَّةُ اسم
للجمع قال رؤبة أنتَ رَبِيعُ الأَقرَبِينَ والعَمَمْ ويقال رجلٌ عُمِّيٌّ ورجل
قُصْرِيٌّ فالعُمِّيٌّ العامُّ والقُصْرِيٌّ الخاصُّ وفي الحديث كان إذا أَوى إلى
منزله جَزَّأَ دخوله ثلاثة أَجزاء جزءاً لله وجزءاً لأَهله وجزءاً لنفسه ثم جزءاً
جزَّأَه بينه وبين الناس فيردّ ذلك على العامة بالخاصّة أَراد أَن العامة كانت لا
تصل إليه في هذا الوقت فكانت الخاصَّة تخبر العامَّة بما سمعت منه فكأَنه أوصل
الفوائد إلى العامّة بالخاصّة وقيل إن الباء بمعنى مِنْ أَي يجعل وقت العامّة بعد
وقت الخاصّة وبدلاً منهم كقول الأَعشى على أَنها إذْ رَأَتْني أُقا دُ قالتْ بما
قد أَراهُ بَصِيرا أَي هذا العَشا مكان ذاك الإبصار وبدل منه وفي حديث عطاء إذا
توَضَّأْت ولم تَعْمُمْ فتَيَمَّمْ أَي إذا لم يكن في الماء وضوء تامٌّ فتَيمَّمْ
وأَصله من العُموم ورجل مِعَمٌّ يَعُمُّ القوم بخيره وقال كراع رجل مُعِمٌّ
يَعُمُّ الناس بمعروفه أَي يجمعهم وكذلك مُلِمٌّ يَلُمُّهم أَي يجمعهم ولا يكاد
يوجد فَعَلَ فهو مُفْعِل غيرهما ويقال قد عَمَّمْناك أَمْرَنا أَي أَلزمناك قال
والمُعَمَّم السيد الذي يُقلِّده القومُ أُمُورَهم ويلجأُ إليه العَوامُّ قال أَبو
ذؤيب ومِنْ خَيرِ ما جَمَعَ النَّاشِئُ الْ مُعَمِّمُ خِيرٌ وزَنْدٌ وَرِي
والعَمَمُ من الرجال الكافي الذي يَعُمُّهم بالخير قال الكميت بَحْرٌ جَريرُ بنُ
شِقٍّ من أُرومَتهِ وخالدٌ من بَنِيهِ المِدْرَهُ العَمَمُ ابن الأَعرابي خَلْقٌ
عَمَمٌ أَي تامٌّ والعَمَمُ في الطول والتمام قال أَبو النجم وقَصَب رُؤْد
الشَّبابِ عَمَمه الأَصمعي في سِنِّ البقر إذا استَجْمَعَتْ أَسنانُه قيل قد
اعتَمََّ عَمَمٌ فإذا أَسَنَّ فهو فارِضٌ قال وهو أَرْخٌ والجمع آراخ ثم جَذَعٌ ثم
ثَنِيٌّ ثم رَباعٌ ثم سدَسٌ ثم التَّمَمُ والتَّمَمةُ وإذا أَحالَ وفُصِلَ فهو
دَبَبٌ والأُنثى دَبَبةٌ ثم شَبَبٌ والأُنثى شَبَبةٌ وعَمْعَمَ الرجلُ إذا كَثُرَ
جيشُه بعد قِلَّة ومن أَمثالهم عَمَّ ثُوَباءُ النَّاعِس يضرب مثلاً للحَدَث
يَحْدُث ببلدة ثم يتعداها إلى سائر البلدان وفي الحديث سألت ربي أَن لا يُهْلِكَ
أُمتي بسَنةٍ بِعامَّةٍ أَي بقحط عامٍّ يَعُمُّ جميعَهم والباء في بِعامَّةٍ زائدة
في قوله تعالى ومن يُرِدْ فيه بإلحادٍ بظُلْمٍ ويجوز أَن لا تكون زائدة وقد أَبدل
عامَّة من سنَةٍ بإعادة الجارِّ ومنه قوله تعالى قال الذين استكبروا للذين
استضعفوا لمن آمن منهم وفي الحديث بادِرُوا بالأَعمال سِتّاً كذا وكذا وخُوَيْصَّة
أَحدِكم وأَمرَ العامَّةِ أَراد بالعامّة القيامة لأَنها تَعُمُّ الناسَ بالموت
أَي بادروا بالأَعمال مَوْتَ أَحدكم والقيامةَ والعَمُّ الجماعة وقيل الجماعة من
الحَيّ قال مُرَقِّش لا يُبْعِدِ اللهُ التَّلَبُّبَ وال غاراتِ إذْ قال الخَميسُ
نَعَمْ والعَدْوَ بَينَ المجْلِسَيْنِ إذا آدَ العَشِيُّ وتَنادَى العَمْ
تَنادَوْا تَجالَسوا في النادي وهو المجلس أَنشد ابن الأَعرابي يُرِيغُ إليه
العَمُّ حاجةَ واحِدٍ فَأُبْنا بحاجاتٍ ولَيْسَ بِذي مالِ قال العَمُ هنا الخَلق
الكثير أَراد الحجرَ الأَسود في ركن البيت يقول الخلق إنما حاجتهم أَن يَحُجُّوا
ثم إنهم آبوا مع ذلك بحاجات وذلك معنى قوله فأُبْنا بحاجات أَي بالحج هذا قول ابن
الأعرابي والجمع العَماعِم قال الفارسي ليس بجمع له ولكنه من باب سِبَطْرٍ ولأآلٍ
والأَعَمُّ الجماعة أَيضاً حكاه الفارسي عن أَبي زيد قال وليس في الكلام أَفْعَلُ
يدل على الجمع غير هذا إلا أَن يكون اسم جنس كالأَرْوَى والأَمَرِّ الذي هو
الأَمعاء وأَنشد ثُمَّ رَماني لا أَكُونَنْ ذَبِيحةً وَقَدْ كَثُرَتْ بَيْنَ
الأَعَمّ المَضائِضُ قال أَبو الفتح لم يأْت في الجمع المُكَسَّر شيء على أَفْعلَ
معتلاًّ ولا صحيحاً إلا الأَعَمّ فيما أَنشده أَبو زيد من قول الشاعر ثم رآني لا
أكونن ذبيحة البيت بخط الأَرزني رآني قال ابن جني ورواه الفراء بَيْنَ الأَعُمِّ
جمع عَمٍّ بمنزلة صَكٍّ وأصُكٍّ وضَبٍّ وأَضُبٍّ والعَمُّ العُشُبُ كُلُّهُ عن
ثعلب وأَنشد يَرُوحُ في العَمِّ ويَجْني الأُبْلُما والعُمِّيَّةُ مثال العُبِّيَّةِ
الكِبْرُ وهو من عَمِيمهم أي صَمِيمِهم والعَماعِمُ الجَماعات المتفرقون قال لبيد
لِكَيْلا يَكُونَ السَّنْدَرِيُّ نَدِيدَتي وأََجْعَلَ أَقْواماً عُمُوماً عماعِما
السَّندَرِيُّ شاعر كان مع عَلْقمة بن عُلاثة وكان لبيد مع عامر بن الطفيل فَدُعِي
لبيد إلى مهاجاته فأَبى ومعنى قوله أي أََجعل أَقواماً مجتمعين فرقاً وهذا كما قال
أَبو قيس بن الأَسلت ثُمَّ تَجَلَّتْ ولَنا غايةٌ مِنْ بَيْنِ جَمْعٍ غَيْرِ
جُمَّاعِ وعَمَّمَ اللَّبنُ أَرْغَى كأَن رَغْوَتَه شُبِّهت بالعِمامة ويقال للبن
إذا أَرْغَى حين يُحْلَب مُعَمِّمٌ ومُعْتَمٌّ وجاء بقَدَحٍ مُعَمِّمٍ ومُعْتَمٌّ
اسم رجل قال عروة أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ ولَمْ أُقِمْ عَلى نَدَبٍ يَوْماً
ولي نَفْسُ مُخْطِرِ ؟ قال ابن بري مُعْتَمٌّ وزيد قبيلتان والمُخْطِرُ
المُعَرِّضُ نفسه للهلاك يقول أَتهلك هاتان القبيلتان ولم أُخاطر بنفسي للحرب
وأَنا أَصلح لذلك ؟ وقوله تعالى عَمَّ يتساءلون أَصله عَنْ ما يتساءلون فأُدغمت
النون في الميم لقرب مخرجيهما وشددت وحذفت الأَلف فرقاً بين الاستفهام والخبر في
هذا الباب والخبرُ كقولك عما أَمرتك به المعنى عن الذي أمرتك به وفي حديث جابر
فَعَمَّ ذلك أَي لِمَ فَعَلْتَه وعن أَيِّ شيء كان وأَصله عَنْ ما فسقطت أَلف ما
وأُدغمت النون في الميم كقوله تعالى عَمَّ يتساءلون وأَما قول ذي الرمة بَرَاهُنَّ
عمَّا هُنَّ إِمَّا بَوَادِئٌ لِحاجٍ وإمَّا راجِعاتٌ عَوَائِدُ قال الفراء ما
صِلَةٌ والعين مبدلة من أَلف أَنْ المعنى بَرَاهُنَّ أَنْ هُنَّ إمَّا بوادئ وهي
لغة تميم يقولون عَنْ هُنَّ وأَما قول الآخر يخاطب امرأة اسمها عَمَّى فَقِعْدَكِ
عَمَّى اللهَ هَلاَّ نَعَيْتِهِ إلى أَهْلِ حَيٍّ بالقَنافِذِ أَوْرَدُوا ؟ عَمَّى
اسم امرأة وأَراد يا عَمَّى وقِعْدَكِ واللهَ يمينان وقال المسيَّب بن عَلَس يصف
ناقة وَلَها إذا لَحِقَتْ ثَمائِلُها جَوْزٌ أعَمُّ ومِشْفَرٌ خَفِقُ مِشْفَرٌ
خفِقٌ أَهْدَلُ يضطرب والجَوْزُ الأَعَمُّ الغليظ التام والجَوْزُ الوَسَطُ
والعَمُّ موضع عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَقْسَمْتُ أُشْكِيك مِنْ أَيْنٍ وَمِنْ وَصَبٍ
حَتَّى تَرَى مَعْشَراً بالعَمِّ أَزْوَالا
( * قوله « بالعم » كذا في الأصل تبعاً للمحكم وأورده ياقوت قرية في عين حلب
وأنطاكية وضبطها بكسر العين وكذا في التكملة )
وكذلك عَمَّان قال مُلَيْح وَمِنْ دُونِ ذِكْرَاها الَّتي خَطَرَتْ لَنا
بِشَرْقِيِّ عَمَّانَ الثَّرى فالمُعَرَّفُ وكذلك عُمَان بالتخفيف والعَمُّ مُرَّة
بن مالك ابن حَنْظَلة وهم العَمِّيُّون وعَمٌّ اسم بلد يقال رجل عَمِّيٌّ قال
رَبْعان إذا كُنْتَ عَمِّيّاً فَكُنْ فَقْعَ قَرْقَرٍ وإلاَّ فَكُنْ إنْ شِئْتَ
أَيْرَ حِمارِ والنسبة إلى عَمٍّ عَمَوِيٌّ كأَنه منسوب إلى عَمىً قاله الأخفش
معنى
في قاموس معاجم
عَتَم الرجلُ عن
الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم كَفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه قال الأَزهري وأَكثر ما يقال
عَتَّم تَعْتِيماً وقيل عَتَّم احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده وعتَم عن الشيء
يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم أَبْطأَ والاسم العَتَمُ وعَتَم قِراهُ أَخَّره وقِرًى
عَتَم الرجلُ عن
الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم كَفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه قال الأَزهري وأَكثر ما يقال
عَتَّم تَعْتِيماً وقيل عَتَّم احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده وعتَم عن الشيء
يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم أَبْطأَ والاسم العَتَمُ وعَتَم قِراهُ أَخَّره وقِرًى
عاتِمٌ ومُعَتِّمٌ بطيءٌ مُمْسٍ وقد عَتَم قِرَاه وأَعْتَمه صاحبُه وعَتَّمه أَي أَخَّره
ويقال فلانٌ عاتِمُ القِرَى قال الشاعر فلما رأيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى بَخِيلٌ
ذَكَرْنا ليلةَ الهَضْمِ كَرْدَما قال ابن بري ويقال جاءنا ضَيْفٌ عاتِمٌ إذا جاء
ذلك الوقتَ قال الراجز يَبْني العُلى ويَبْتَني المَكارِما أَقْراهُ للضَّيْفِ
يؤُوب عاتِمَا وأَعْتَمْتَ حاجَتك أَي أَخَّرْتَها وقد عَتَمَتْ حاجتُك ولغةٌ
أُخرى أَعْتَمَتْ حاجتُك أَي أَبْطأَتْ وأنشد قوله مَعاتِيمُ القِرَى سُرُفٌ إذا
ما أَجَنَّتْ طَخْيَةُ الليلِ البَهِيمِ وقال الطِّرِمّاحُ يمدح رجلاً متى يَعِدْ
يُنْجِزْ ولا يَكْتَبِلْ منه العَطايا طُولُ إعْتامِها وأَنشد ثعلب لشاعر يهجو
قوماً إذا غابَ عنْكُمْ أَسوَدُ العَينِ كُنْتُمُ كِراماً وأَنْتمْ ما أَقامَ
أَلائِمُ تحَدَّث رُكْبانُ الحَجِيجِ بلُؤْمِكمْ ويَقْرِي به الضَّيْفَ اللِّقاحُ
العَواتِمُ يقول لا تكونون كراماً حتى يَغِيبَ عنكم هذا الجبلُ الذي يقال له
أَسْوَدُ العَينِ وهو لا يَغِيبُ أَبداً وقوله يقري به الضيفَ اللقاحُ العواتم
معناه أَن أَهل البادية يتَشاغَلون بذكر لُؤْمِكُمْ عن حَلْبِ لِقاحِهم حتى
يُمْسُوا فإذا طَرَقَهم الضيفُ صادفَ الأَلْبانَ بحالها لم تُحْلَبْ فنال حاجَته
فكان لُؤمُكم قِرى الأَضيافِ قال ابن الأَعرابي العُتُم يكون فَعالُهم مَدْحاً
ويكون ذَمّاً جمعُ عاتِمٍ وعَتُومٍ فإذا كان مَدْحاً فهو الذي يَقْري ضِيفانَه
الليلَ والنهارَ وإذا كان ذَمّاً فهو الذي لا يَحْلُب لبَنَ إبِله مُمْسِياً حتى
ييْأَسَ من الضيف وحكى ابن بري العَتَمةُ الإبْطاءُ أَيضاً قال عمرو بن الإطْنابة
وجِلاداً إنْ نَشِطْت لهُ عاجِلاً ليسَتْ له عَتَمه وحمَل عليه فما عَتَّمَ أَي ما
نَكَلَ ولا أَبْطأَ وضرَبَ فلانٌ فلاناً فما عَتَّم ولا عَتَّبَ ولا كَذَّبَ أَي
لم يَتَمَكَّثْ ولم يتَباطأْ في ضرْبه إياه وفي حديث عمر نَهى عن الحَريرِ إلا
هكذا وهكذا فما عَتَّمْنا أَنه يَعْني الأعْلامَ أَي أَبْطأْنا عن معرفةِ ما عَنى
وأَراد قال ابن بري شاهدُه قولُ الشاعر فمَرَّ نَضِيُّ السَّهمِ تحتَ لَبانِه
وجالَ على وَحْشِِيِّه لم يُعَتِّمِ قال الجوهري والعامَّةُ تقولُ ضرَبَهُ فما
عَتَّبَ وفي الحديث في صفة نَخْلٍ أَنَّ سَلْمانَ غرَس كذا وكذا وَدِيَّةً
والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يُناوِلُه وهو يٍغْرِسُ فما عَتَّمَتْ منها وَدِيَّةٌ
أَي ما لَبِثَتْ أَن عَلِقَتْ وعَتَمَتِ الإبلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ وأَعْتَمَتْ
واسْتَعْتَمَتْ حُلِبَتْ عِشاءً وهو من الإبْطاء والتَّأَخُّرِ قال أَبو محمد
الحَذْلَمِيُّ فيها ضَوىً قد رُدَّ من إعْتامِها والعَتَمَةُ ثلثُ الليلِ الأولُ
بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ أَعْتَم الرجلُ صار في ذلك الوقت ويقال أَعْتَمنا من
العَتَمَةِ كما يقال أَصْبَحْنا من الصُّبْحِ وأَعْتَم القومُ وعَتَّمُوا
تَعْتِيماً ساروا في ذلك الوقت أَو أَوْرَدُوا أو أَصْدَروا أَو عَمِلوا أَيَّ
عَمَلٍ كان وقيل العَتَمةُ وقتُ صلاةِ العشاء الأَخيرةِ سميت بذلك لاسْتِعْتامِ
نَعَمِها وقيل لِتَأخُّر وقتِها ابن الأَعرابي عَتَم الليلُ وأَعْتَم إذا مَرَّ
قِطْعةٌ من الليل وقال إذا ذَهب النهارُ وجاء الليل فقد جَنَح الليلُ وفي الحديث
لا يَغْلِبَنَّكُم الأَعرابُ على اسْمِ صَلاتِكم العشاءِ فإن اسْمها في كتاب الله
العِشاءُ وإنما يُعْتَمُ بحِلابِ الإبل قوله إنما يُعْتَمُ بِحلابِ الإبل معناه لا
تُسَمُّوها صلاةَ العَتَمة فإن الأَعرابَ الذين يَحْلُبُونَ إبلَهم إذا أَعْتَموا
أَي دخلوا في وقت العَتَمة سَمَّوْها صلاةَ العَتَمة وسَمَّاها اللهُ عز وجل في
كتابه صلاةَ العشاء فسَمُّوها كما سَمَّاها اللهُ لا كما سماها الأَعرابُ فنهاهم
عن الاقتداء بهم ويُستحَبُّ لهم التَّمَسُّكُ بالاسم الناطق به لسانُ الشريعةِ
وقيل أراد لا يَغُرَّنَّكُمْ فعْلُهم هذا فَتُؤَخِّروا صلاتكم ولكن صَلُّوها إذا
حانَ وقْتُها وعَتَمةُ الليلِ ظلامُ أَوَّلهِ عند سقوطِ نور الشفقِ يقال عَتَم
الليلُ يَعْتِمُ وقد أَعْتَم الناسُ إذا دَخَلوا في وقت العَتَمة وأَهلُ البادِية
يُرِيحون نَعَمَهم بُعَيْدَ المَغْرِب ويُنِيخُونَها في مُراحِها ساعةً
يَسْتَفِيقونها فإذا أَفاقَت وذلك بعد مَرِّ قطعة من الليلِ أَثارُوها وحَلَبوها
وتلك الساعةُ تُسَمَّى عَتَمةً وسمعتهم يقولون اسْتَعْتِمُوا نَعَمَكم حتى تُفِيقَ
ثم احْتَلِبوها وفي حديث أَبي ذَرٍّ واللِّقاحُ قد رُوِّحَتْ وحُلِبتْ عَتَمتُها
أَي حُلِبَتْ ما كانت تُحْلَبُ وقتَ العَتَمةِ وهم يُسَمُّون الحِلاب عَتَمةً باسم
الوقت ويقال قَعَدَ فلان عندنا قَدْرَ عَتَمة الحَلائبِ أَي احْتَبَس قدر
احْتِباسها للإفاقَةِ وأَصلُ العَتْمِ في كلام العرب المُكْثُ والاحْتِباسُ قال
ابن سيده والعَتَمةُ بقِيَّةُ اللبنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ في تلك الساعةِ يقال
حَلَبْنا عَتَمةً وعَتَمةُ الليلُ ظَلامُه وقوله طَيْفٌ أَلَمّْ بذِي سَلَمْ
يَسْرِي عَتَمْ بينَ الخِيَمْ يجوز أَن يكون على حذف الهاء كقولهم هو أَبو
عُذْرِها وقوله أَلا ليتَ شِعْرِي هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَم
هو يائِسُ ؟ قد يكون من البُطْءِ أَي يَسْري بطِيئاً وقد عَتَم الليلُ يَعْتِمُ
وعَتَمَةُ الإبلِ رُجوعُها من المَرْعى بعدما تُمْسي وناقةٌ عَتُومٌ وهي التي لا
تَزالُ تَعَشَّى حتى تَذْهَبَ ساعةٌ من الليل ولا تُحْلَبُ إلا بعد ذلك الوقت قال
الراعي أُدِرُّ النَّسا كيْلا تَدِرَّ عَتُومُها والعَتُومُ الناقةُ التي لا
تَدِرُّ إلا عَتَمَةً قال ابن بري قال ثعلب العَتُومة الناقةُ الغزيرةُ الدَّرّ
وأَنشد لعامر بن الطُّفَيْلِ سُودٌ صَناعِيَةٌ إذا ما أَوْرَدُوا صَدَرَتْ عَتُومَتُهمْ
ولَمَّا تُحْلَبِ صُلْعٌ صَلامعةٌ كأَنَّ أُنُوفَهُمْ بَعَرٌ يُنَظِّمهُ الوَلِيدُ
بِمَلْعَب لا يََخْطُبونَ إلى الكرامِ بنَاتِهمْ وتَشِيبُ أَيِّمُهُمْ ولما
تُخْطَبِ ويروى يُنَظّمُه وَليدٌ يَلْعَبُ سُودٌ صَناعِيَةٌ يَصْنعونَ المالَ
ويُسَمّنُونَه والصَّلامِعَةُ الدِّقاقُ الرُّؤُوس قال الأزهري العَتُوم ناقةٌ
غَزِيرَةٌ يُؤخَّرُ حِلابُها إلى آخر الليل وقيل ما قَمْراءُ أَرْبَع
( * قوله « ما قمراء أربع » كذا في الصحاح والقاموس والذي في المحكم ما قمر أربع
بغير مد ) ؟ فقيل عَتَمةُ رُبَع أَي قَدْر ما يَحْتَبِسُ في عشَائه قال أَبو زيد
الأَنصاري العرب تَقول للقَمَرِ إذاكان ابن لَيْلَةٍ عَتَمَةُ سُخَيْلة حَلَّ
أَهلُها برُمَيْلة أَي قَدْرُ احْتِباسِ القَمَرِ إذا كان ابن ليلة ثم غُروبِه
قدْر عَتَمةِ سَخْلَةٍ يَرْضَعُ أُمَّه ثم يَحْتَبِسُ قليلاً ثم يعودُ لرَضاعِ أُمِّه
وذلك أَن يُفَوِّقَ السِّخْلُ أمَّه فُواقاً بعدَ فُواقٍ يَقْرُبُ ولا يَطولُ وإذا
كان القمرُ ابنَ لَيْلَتَيْن قيل له حديثُ أَمَتَيْن بكَذِبٍ ومَيْنٍ وذلك أَن
حَدِيثَهما لا يَطولُ لشُغْلِهما بمَهْنَةِ أَهْلِهما وإذا كان ابنَ ثلاث قيل
حدِيثُ فَتَياتٍ غيرِ مُؤْتَلفاتٍ وإذا كان ابنَ أَرْبَع قيل عَتَمةُ رُبَع غير
جائع ولا مُرْضَع أَرادوا أَن قدرَ احتباسِ القَمَرِ طالعاً ثم غُروبه قدرُ فُواقِ
هذا الرُّبَعِ أَو فُواق أُمِّه وقال ابن الأَعرابي عَتَمَةُ أُمِّ الرُّبَع وإذا
كان ابنَ خَمْسٍ قيل حديثٌ وأُنْس ويقال عَشاءُ خَلفاتٍ قُعْسٍ وإذا كان ابنَ سِت
قيل سِرْ وبِتْ وإذا كان ابنَ سَبْع قيل دُلْجَةُ الضَّبُعُ وإذا كان ابنَ ثَمان
قيل قَمَرٌ إضْحِيان وإذا كان ابنَ تِسْع قيل يُلْقَطُ فيه الجِزْعُ وإذا كان ابنَ
عَشْر قيل له مُخَنِّقُ الفَجْر وقول الأَعشى نُجُومَ الشِّتاء العَاتماتِ
الغَوامِضا يعني بالعاتماتِ التي تُظْلِمُ من الغَبَرة التي في السماء وذلك في
الجَدْب لأن نجومَ الشِّتاء أَشدُّ إضاءةً لنَقاء السماء وضَيْفٌ عاتِمٌ مُقِيمٌ
وعَتَّمَ الطائرُ إذا رَفْرَفَ على رَأْسِكَ ولم يَبْعُدْ وهي بالغين والياء أَعلى
وعَتَم عَتْماً نَتَفَ عن كراع والعُتْم والعُتُم شجر الزيتون البَرِّي الذي لا
يَحْمِلُ شيئاً وقيل هو ما يَنْبتُ منه بالجبال وفي حديث أَبي زَيْدٍ الغَافِقيِّ
الأَسْوِكَةُ ثلاثةٌ أَراكٌ فإن لم يكنْ فَعَتَمٌ أَو بُطْمٌ العَتَمُ بالتحريك
الزَّيْتونُ وقيل شيء يُشْبِههُ يَنْبُت بالسَّراة وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة
الهُذَليُّ من فَوْقِه شُعَبٌ قُرٌّ وأَسْفَلُه جَيءٌ تَنَطَّقَ بالظَّيَّانِ
والعَتَم وثَمَرُه الزَّغْبَجُ والجَيْءُ الماءُ الذي يَخْرُجُ من الدُّور فيجتمع
في موضع واحد ومنه أُخِذَ هذه الْجَيْئَةُ المعروفة وقال أمية تِلْكُمْ طَرُوقَتُه
واللهُ يَرْفَعها فيها العَذاةُ وفيها يَنْبُتُ العَتَمُ وقال الجَعْدِيّ
تَسْتَنُّ بالضِّرْوِ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ أو ناضِرٍ منَ العُتُم وقوله
ارْمِ على قَوْسِكَ ما لم تَنْهَزِمُ رَمْيَ المَضَاءِ وجَوادِ بنِ عُتُمْ يجوز في
عُتُمٍ أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم فرسٍ