عَقْرَبَ
المكانُ والأرضُ: كثرت عقاربهما.( العَقْرَب ): دويبّة من العنكبيّات ذات سُمّ تلسع. ( أنثى في الأكثر ). وعقرب البحر: سمكة في البحار الاستوائية ضخمة الرّأس لها زعنفة ظهريّة كبيرة، وبعض أنواعها سامّ. وـ أَحدُ بروج السَّمَاء، بين الميزان والقَوْس، وزمنه من 24 من أُكتوبر إِلى ...
المكانُ والأرضُ: كثرت عقاربهما.( العَقْرَب ): دويبّة من العنكبيّات ذات سُمّ تلسع. ( أنثى في الأكثر ). وعقرب البحر: سمكة في البحار الاستوائية ضخمة الرّأس لها زعنفة ظهريّة كبيرة، وبعض أنواعها سامّ. وـ أَحدُ بروج السَّمَاء، بين الميزان والقَوْس، وزمنه من 24 من أُكتوبر إِلى 21 من نوفمبر. وـ سير من سيور النّعل. وـ من الشتاء: صولته وشدّة برده. ( الجمع ) عقارب.و( العقارب ): النمائم.و( عَقربا الساعة ): إبرتان في وجهها: قصيرة تشير إلى الساعات، وطويلة تشير إلى الدقائق. ( محدثة ).( العَقْرَباء ): أنثى العقارب.( العَقْرَبَة ): العَقْرَبَاء. وـ حديدة نحو الكُلاّب تُعلّق في السّرج والرّحل.( العُقْرُبان ): الذّكر من العقارب.( المُعَقْرَب ): المعوَجّ المعطوف. وـ من الناس: الشّديد الخلق المجتمعه.
معنى
في قاموس معاجم
عَقَرَت
المرأةُ والرجلُ ـِ عَقْراً، وعُقْراً: لم يلدا. فهو وهي عاقِر، وهم عُقّر، وهنّ عُقّر، وعواقِر. وـ النخلَ عقراً: قطعها من رأسها. وـ البعيرَ: قطع إحدى قوائمه ليسقط ويتمكّن من ذبحه. وـ الحيوانَ: ذبحه. وـ السّرجُ والرّحلُ الظّهرَ: جرحه وحزّه. وـ الكلبُ الولدَ: عضّه. وـ الرّجلُ ...
المرأةُ والرجلُ ـِ عَقْراً، وعُقْراً: لم يلدا. فهو وهي عاقِر، وهم عُقّر، وهنّ عُقّر، وعواقِر. وـ النخلَ عقراً: قطعها من رأسها. وـ البعيرَ: قطع إحدى قوائمه ليسقط ويتمكّن من ذبحه. وـ الحيوانَ: ذبحه. وـ السّرجُ والرّحلُ الظّهرَ: جرحه وحزّه. وـ الكلبُ الولدَ: عضّه. وـ الرّجلُ عن حاجته: قطعه عنها.( عَقِرَ ) الرّجلُ ـَ عَقَراً: بقي مكانه لم يتقدّم أو يتأخّر لفزع أصابه، كأنه مقطوع الرّجْل. وـ المرأةُ عَقاراً: لم تلد.( عَقُرَت ) المرأةُ ـُ عُقْراً: عقمت. ويقال: عقُر الرّجُلُ. وـ الأمرُ: لم تكن له عاقبة.( أعْقَرَ ) فلانٌ: كثر عقاره. وـ الرّحلُ والسّرجُ الظّهرَ: عقره. وـ اللهُ رحمَ المرأة: أصابها بداء في رحمها فلم تحمل.( عَاقَرَ ) الخمرَ: لازمها وداوم عليها. وـ فلاناً: سابقه في عقر الإبل متظاهرين بالجود والسّخاء رياء وسُمعة، فلا يزالان يذبحان حتى يعجِّز أحدهما الآخر؛ وكان ذلك في الجاهلية، ونهي عنه في الإسلام.( انْعَقَرَ ) ظهرُ الدّابة: جُرِح. وـ البعيرُ والفَرَسُ: ضُرِبت قوائمه بالسيف.( تَعَاقَرَ ) الرجلان: تسابقا في عقر الإبل.( تَعَقَّرَ ) فلانٌ: أعقر. وـ ظهرُ الدّابّة: عقر. وـ شحمُ الناقة: اكتنز. وـ الغيثُ: دام. وـ النبتُ: طال.( العَاقِر ) من الطيور: ما يصيب ريشه آفة تعوق نباته. والعاقرُ قَرْحاً: نبات من الفصيلة المركّبة تستعمل جذوره في الطّبّ، ويكثر في إفريقية. ( مع ).( العَقَار ): كلّ مِلك ثابت له أصْل، كالأرض والدّار. ( الجمع ) عَقَارات. والعَقَار الحُرّ: ما كان خالص المِلْكيّة يأتي بدخل سنويّ دائم يسمّى رَيْعاً. ( مج ). وـ من كل شيء: خياره.( العُقَار ): الخمر. وـ من كل شيء: خياره.( العَقْر ): أثر كالحزّ في قوائم الدّابّة. وـ أصل كلّ شيء. وـ مَحَلّة القوم. ويقال: جدعاً له وعَقْراً: دعاء عليه.( العُقْر ): أصل كل شيء. وـ من الدّار: وسطها. وـ مَحَلَّة القوم. وـ خيار الكلأ. وـ مَهر المرأة إذا وطئت بشبهة. وـ أحسن أبيات القصيدة. ( الجمع ) أعقار، وبيضة العقر: أوَّل بيضة تبيضها الدجاجة.( العُقُر- والعُقْر ): أصل النّار الذي تتأجّج منه. وـ دواء يمنع الحمل. ( الجمع ) أعقار.( العُقْرَة ): العُقْم.( العُقَرَة ): خرزة تحملها المرأة لئلا تحبل. ومنه قولهم: ( عُقَرَة العِلم النسيان ). وامرأة عقرة: في رحمها داء فلا تحبل.( العَقَّار ): مبالغة عاقر. وـ أصل الدّواء. ( الجمع ) عقاقير.( العَقُور ): مبالغة عاقر. يقال: كلب عقور. ( الجمع ) عُقُر.( العَقِير ): المَعقور. ( للذكر والأنثى ). ( الجمع ) عَقْرَى. وـ من الرجال: الذي لا يولد له.( العَقِيرَة ): ما عقر من صيد أو غيره. وـ السّاق المقطوعة. وـ الصّوت. ( الجمع ) عقائر.