معنى `معيدو` في معجم عربي عربي - معاجم

عِيدٌ - الجمع: أَعْيَادٌ. [ع و د]. 

1. "حَلَّ يَوْمُ الْعِيدِ" : يَوْمٌ لِلاحْتِفَالِ وَالتَّذْكَارِ بِحَادِثٍ دِينِيٍّ أَوْ تَارِيخِيٍّ مُهِمٍّ. "عِيدُ الأَضْحَى" "عِيدُ الْمِيلاَدِ" "عِيدُ الْفِطْرِ" "عِيدُ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ" "عِيدُ ...

عَيَّدَ - [ع و د]. (ف: ربا. لازم). عَيَّدْتُ، أُعَيِّدُ، عَيِّدْ، مص. تَعْيِيدٌ. "عَيَّدَ الغائِبُ مَعَ أَهْلِهِ" : شَهِدَ الْعِيدَ مَعَهُمْ، اِحْتَفَلَ بِهِ مَعَهُمْ.

عيد يعيد ، تعييدا ، فهو معيد• عيد الأطفال : شهدوا العيد واحتفلوا به عيد عندنا الضيف - يعيد المسلمون في العاشر من ذي الحجة . ...

عيد [ مفرد ] : ج أعياد : يوم سرور يحتفل فيه بذكرى حادثة عزيزة أو دينية يحتفل المسلمون بعيدي الفطر والأضحى المباركين - عيد الجلاء / الاستقلال / الميلاد - { تكون لنا عيدا لأولنا وءاخرنا } ° خطبتا العيدين : خطبة بعد الصلاة في كل من العيدين - شهرا العيد : رمض

عَيْدَنَت النّخلةُ: صارت عيدانة.( العَيْدَانَة ): أطول ما يكون من النّخل. ( الجمع ) عيدان.

العَيْدَة من لا ينقاد للحقّ ويتكبّر عليه. وـ العزيز النّفس الجافي.( العَيْدَاه ): العيده.

: هذه ترجمة انفرد بها ابن سيده وحده وقال : العَيْدانَةُ أَطول ما يكون من النخل ولا تكون عَيْدانَةً حتى يسقط كَرَبُها كله ويصير جذعها أَجرد من أَعلاه إِلى أَسفله عن أَبي حنيفة وقال أَبو عبيد : هي كالرَّقْلة...

في صفات الله تعالى المبدِئُ المعِيدُ قال الأَزهري بَدَأَ اللَّهُ الخلقَ إِحياءً ثم يميتُهم ثم يعيدُهم أَحياءً كما كانوا قال الله عز وجل وهو الذي يبدأُ الخلقَ ثم يُعِيدُه وقال إِنه هو يُبْدِئُ ويُعِيدُ فهو سبحانه وتعالى الذي يُعِيدُ الخلق بعد الحياة إ

ع و د : عَادَ إليه رجع وبابه قال و عَوْدَةً أيضا وفي المثل العَوْدُ أحمد و المَعَادُ بالفتح المرجع والمصير والآخرة مَعَاذ الخلق ز و عُدْتُ المريض أعودُهُ عِيَادةً بالكسر و العَادَةُ معروفة والجمع عَادٌ و عَادَاتٌ تقول منه عَادَ فلان كذا من باب قال و اعْت

العَيْدانَةُ : أَطولُ ما يكونُ من النَّخْلِ ولا تكون عَيْدَانَةً حتَّى يَسقُط كَرَبُها كُلَّه ويَصير جِذْعُها أَجْرَدَ من أَعلاه إلى أَسفله عن أَبي حنيفَةَ كذا في المحكم . وقال أبو عبيدة : هي كالرَّقْلِة يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ وذَكره المصنِّف أَيضاً في

الكلمات الأكثر شيوعاً