قال
يقول قولاً،
وقَوْلَةً،
ومَقالاً،
ومقالَةً.
ويقال: كَثُرَ
القيلُ
والقالُ. وفي
الحديث: "نَهى
عن قيلٍ
وقالٍ" وهما
اسمان. وفي
حرفِ عبد
الله: "ذلك
عيسى ابنُ مريمَ
قَوْلَ
الحَقِّ الذي
فيه
يَمتَرون"، وكذلك
القالَةُ،
يقال: كَثُرَت
قالَةُ
قال
يقول قولاً،
وقَوْلَةً،
ومَقالاً،
ومقالَةً.
ويقال: كَثُرَ
القيلُ
والقالُ. وفي
الحديث: "نَهى
عن قيلٍ
وقالٍ" وهما
اسمان. وفي
حرفِ عبد
الله: "ذلك
عيسى ابنُ مريمَ
قَوْلَ
الحَقِّ الذي
فيه
يَمتَرون"، وكذلك
القالَةُ،
يقال: كَثُرَت
قالَةُ الناس.
وأصلُ قلتُ
قَوَلْتُ
بالفتح، ولا
يجوز أن يكون
بالضم، لأنه
يَتَعدَّى.
ورجلٌ قَؤولٌ.
وقومٌ قُوُلٌ.
ورجلٌ
مِقْوَلٌ
ومِقْوالٌ،
وقُوَلَةٌ،
وقَوَّالٌ،
وتِقْوالةٌ،
أي لَسِنٌ
كثير
القَوْلِ.
والمِقْوَلُ:
اللسان. والمِقْوَلُ:
القَيْلُ
بلغةِ أهل
اليمن،
والجمع المَقاوِلُ.
والقَيْلُ:
مَلِكٌ من
ملوكِ حِمْيَر
دونَ الملك
الأعظم،
والمرأةُ
قَيْلَةٌ، وأصله
قَيِّلٌ
بالتشديد،
كأنه الذي له
قَوْلٌ، أي
يَنْفُذُ
قولُهُ،
والجمع
أقْوالٌ وأقْيالٌ
أيضاً، ومن
جمعه على
أقْيالٍ لم
يجعلِ الواحد
منه مشدّداً.
والقُوَّلُ:
جمع قائل. والقالُ:
الخشبةُ التي
تَضربُ بها
القُلَةُ. ويقال:
قَوَّلْتَني
ما لم أقلْ،
وأقْوَلْتَني
ما لم أقُلْ،
أي
ادَّعَيْتَهُ
عَلَيَّ.
وَتَقَوَّلَ
عليه: أي كذب
عليه. واقتالَ
عليه: تحَكَّمَ.
وقال:
ومَنْزِلَةٌ
في دار صدْقٍ
وغِبْطَةٍ
وما
اقتالَ من
حُكْمٍ
عليَّ
طَبيبُ
وقاوَلْتُهُ
في أمره
وتَقاوَلْنا،
أي تَفاوضنا.
معنى
في قاموس معاجم
القائلةُ:
الظَهيرةُ.
يقال: أتانا
عندَ
القائلةِ،
وقد يكون
بمعنى
القَيْلولةِ
أيضاً، وهي
النَوْمُ في
الظَهيرَةِ.
تقول: قال
يَقيلُ
قيْلولةً،
وقيْلاً،
ومَقيلاً، وهو
شاذٌّ،
وقُيَّلٌ
أيضاً
بالتشديد. وما
أكلأَ
قائلتَهُ، أي
نومَهُ؛ ولا
يقال
القائلةُ:
الظَهيرةُ.
يقال: أتانا
عندَ
القائلةِ،
وقد يكون
بمعنى
القَيْلولةِ
أيضاً، وهي
النَوْمُ في
الظَهيرَةِ.
تقول: قال
يَقيلُ
قيْلولةً،
وقيْلاً،
ومَقيلاً، وهو
شاذٌّ،
وقُيَّلٌ
أيضاً
بالتشديد. وما
أكلأَ
قائلتَهُ، أي
نومَهُ؛ ولا
يقال ما
أَقْيَلَهُ.
والقيْلُ
أيضاً: شُرْبُ
نصف النهارِ.
يقال:
قَيَّلَهُ
فَتَقَيَّلَ،
أي سقاهُ نِصف
النهار فشربَ.
ويقال: هو
شَروبٌ
للقَيْل، إذا
كان مِهيافاً
دقيقَ
الخصرِ،
يحتاجُ إلى
شُربِ نصف
النهار.
وأَقَلْتُهُ
البيْعَ
إقالةً، وهو
فسْخُهُ.
وربَّما
قالوا:
قِلْتُهُ
البيْعَ، وهي
لغةٌ قليلةٌ.
واسْتَقَلْتُهُ
البيعَ فأَقالَني
إيَّاهُ.
وتقيَّلَ
فلانٌ أباهُ،
أي أشبَهَهُ.
معنى
في قاموس معاجم
القَتْلُ
معروف.
وقَتَلَهُ
قَتْلاً
وتَقْتالاً.
وقَتَلَهُ
قِتْلَةَ
سَوْءٍ،
بالكسر. ومَقاتِلُ
الإنسانِ:
المواضع التي
إذا أُصيبت
قَتَلَتْهُ.
وقَتَلْتُ
الشيءَ
خُبْراً. قال
الله تعالى:
"وما
قَتَلوهُ
يَقيناً"، أي
لم يُحيطوا به
عِلماً.
وقَتَ
القَتْلُ
معروف.
وقَتَلَهُ
قَتْلاً
وتَقْتالاً.
وقَتَلَهُ
قِتْلَةَ
سَوْءٍ،
بالكسر. ومَقاتِلُ
الإنسانِ:
المواضع التي
إذا أُصيبت
قَتَلَتْهُ.
وقَتَلْتُ
الشيءَ
خُبْراً. قال
الله تعالى:
"وما
قَتَلوهُ
يَقيناً"، أي
لم يُحيطوا به
عِلماً.
وقَتَلْتُ
الشرابَ:
مزجته بالماء.
والمُقاتلَةُ:
القِتالُ. وقد
قاتلْتُهُ
قِتالاً
وقِيتالاً.
وهو من كلام
العرب. والمُقاتِلَةُ،
بكسر التاء:
القومُ الذين
يصلحون
للقِتالِ.
والقِتْلُ
بالكسر:
العَدُوُّ. وقال:
واغْتِرابي
عن عامرِ بن
لُؤَيٍّ
في بلادٍ
كثـيرةِ الأقْـتـالِ
ويقال
أيضاً: هما
قِتْلانِ، أي
مِثْلانِ وحِتْنانِ.
وأقْتَلْتُ
فلاناً، أي
عرَّضْتُهُ للقَتْلِ.
وقَتَّلوا
تَقْتيلاً:
شدِّد للكثرة.
ورجلٌ
مقَتَّلٌ، أي
مُجَرَّبٌ.
وقَلْبٌ مُقَتَّلٌ،
أي مُذلَّلٌ
قتَلَهُ
العِشْقُ. واسْتَقْتَلَ،
أي اسْتماتَ.
ورجلٌ
قَتيلٌ، أي
مَقْتولٌ.
وامرأةٌ
قَتيلٌ،
ورجالٌ
ونسوةٌ
قَتْلى.
وامرأةٌ
قَتولٌ، أي
قاتِلَةٌ.
وقال:
قَتولٌ
بِعَيْنيها
رَمَتْـكَ
وإنَّـمـا
سِهامُ
الغواني
القاتِلاتُ
عُيونُها
والقَتالُ،
بالفتح:
النَفْسُ،
وبقيَّة الجسم.
وناقةٌ ذاتُ
قَتالٍ، إذا
كانت وثيقَةً.
قال ذو
الرمّة:
مَهاوٍ
يَدَعْنُ
الجَلْسَ
نَحْلاً
قَتالُها
تقول
منه:
قَتَلَهُ،
كما تقول:
صَدَرَهُ،
ورَأَسَهُ،
وفَأَدَهُ.
ويقال: قُتلَ
الرجلُ. فإذا
كان قَتَلَهُ
العِشْقُ أو
الجِنُّ قيل
اقْتُتِل. قال
ذو الرمّة:
إذا
ما امرؤٌ
حاوَلْنَ أن
يَقْتِلْنَـهُ
بلا
إحْنَةٍ بين
النُفُوسِ
ولا ذَحْلِ
وتَقَتَّلَ
الرجلُ
بحاجتِهِ:
تَأَتَّى لها.
وتَقَتَّلَتِ
المرأةُ في
مِشيتها، إذا
تَقَلَّبَتْ
وتَثَنَّتْ
وتَكَسَّرَتْ.
وقال:
تَقَتَّلْتِ
لي حتَّى إذا
ما
قَتَلْتِنـي
تَنَكَّسْتِ
ما هذا بفعلِ
النَواسِكِ
وتَقاتَلَ
القومُ
واقْتَتَلوا
بمعنًى.