المَقْلُ : النَّظَرُ مَقَلَهُ بعَينِه يَمْقُلُه مَقْلاً : نظَرَ إليه قال القُطامِيُّ :
ولَقَدْ يَروعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمي ... ويَروعُني مُقَلُ الصُّوارِ المُرْشِقِ
ويُقال : ما مَقَلَتْهُ عَيني منذُ اليَومِ وحكى اللِّحيانِيُّ : ما مقَلَتْ عيني مثلَه مَقلاً أَي ما أَبْصَرَتْ ولا نظَرَتْ وهو فَعَلَتْ من المُقْلَةِ . المَقْلُ : الغَمْسُ مقَلَهُ في الماءِ مَقْلاً : غمَسَهُ وغَطَّهُ ومنه حديث الذُّبابِ : " فامْقُلوهُ " قال أَبو عبيدة : أَي فاغْمِسوهُ في الطَّعامِ أَو الشَّرابِ . المَقْلُ : الغَوْصُ في الماءِ وقد مَقَلَ فيه يَمْقُلُ مَقْلاً : غاصَ . المَقْلُ : ضَرْبٌ من الرَّضاعِ قال الأَزْهَرِيّ : وكأَنَّه مَقلوبُ المَلْقِ . المَقْلُ : أَسْفَلُ البِئرِ يُقال : نَزَحْتُ الرَّكِيَّةَ حتّى بلَغْتُ مَقْلَها . المَقْلُ : أَن يخافَ الرَّجُلُ على الفَصيلِ من شُرْبِهِ اللَّبَنَ فيَسْقِيَه في كَفِّهِ قليلاً قليلاً . قال شَمِرٌ : قال بعضُهُم : لا يُعرَفُ المَقْلُ : الغَمْسُ ولكنَّ المَقْلَ : أَنْ يُمْقَلَ الفَصيلُ الماءَ إذا آذاهُ حَرُّ اللَّبَنِ فيُوجَرَ الماءَ فيكونُ دواءً والرَّجُلُ يَمرَضُ فلا يَسمَع فيُقال : امْقُلوهُ الماءَ واللَّبَنَ أَو شيئاً من الدَّواءِ فهذا المَقْلُ الصَّحيحُ وقال أَبو عُبيدٍ : إذا لمْ يَرْضَعِ الفَصيلُ أُخِذَ لِسانُهُ ثمَّ صُبَّ الماءُ في حَلْقِهِ وهو المَقْلُ ورُبَّما خرَجَ على لسانِه قُروحٌ فلا يَقدِرُ على الرَّضاعِ حتّى يُمْقَلَ . المُقْلُ بالضَّمِّ : الكُنْدُرُ الذي يتَدَخَّنُ به اليَهودُ وحَبُّهُ يُجْعَلُ في الدَّواءِ قاله اللَّيثُ . وهو صَمْغُ شجرَةٍ شائكَةٍ كشَجَرِ اللُّبانِ ومنه هِندِيٌّ وعربِيٌّ وصِقِلِّيٌّ وقال أَبو حنيفَةَ : هو الذي يُسَمَّى الكُور أَحْمَرُ طَيِّبُ الرّائِحَةِ أَخبرني بعضُ أَصحابِ عُمانَ أَنَّه لا يعلَمُه نبتَ شجرةٍ إلاّ بجَبَلٍ من جِبالِ عُمانَ يُدعى قَهوان مُطِلٌّ على البحرِ والكُلُّ نافِعٌ للسُّعالِ ونَهْشِ الهوامِّ والبواسيرِ وتنقِيَةِ الرَّحِمِ وتسهيلِ الوِلادَةِ وإنزالِ المَشيمَةِ وحَصاةِ الكُلْيَةِ والرِّياحِ الغليظَةِ مُدِرٌّ باهِيٌّ مُسَمِّنٌ مُحَلِّلٌ للأورامِ . والمُقْلُ المَكّيُّ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّوْمِ الشَّبيه بالنَّخْلَةِ في حالاتها يُنضَجُ ويُؤْكَلُ خَشِنٌ قابِضٌ بارِدٌ مُقَوٍّ للمعِدَةِ . والمُقْلَةُ بالضَّمِّ : شَحمَةُ العَينِ الَّتي تَجْمَعُ البياضَ والسَّوادَ وفي بعض نُسَخِ الصحاحِ : تَجْمَعُ السَّوادَ والبَياضَ . أَو هي السَّوادُ والبَياضُ الذي يدورُ كُلُّه في العَيْنِ . أَو هي الحَدَقَةُ عن كُراعٍ وقيل : هي العينُ كُلُّها وإنَّما سُمِّيَتْ مُقْلَةً لأَنَّها تَرمي بالنَّظَرِ والمَقْلُ : الرَّمْيُ والحَدَقَةُ : السَّوادُ دونَ البَياضِ قال ابنُ سِيدَه : وأَعرِفُ ذلكَ في الإنسانِ وقد يُستعمَلُ في النّاقَةِ وأَنشدَ ثعلَبٌ :
مْنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بعدَما ... يُرى في فُروعِ المُقْلَتَيْنِ نُضوبُ ج : مُقَلٌ كصُرَدٍ ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : فُلانٌ كُلَّما دَوَّرَ القلمَ نَوَّرَ المُقَلَ وحَلَّى العُقولَ وحَلَّ العُقَل . المَقْلَةُ بالفتح : حَصاةُ القَسْمِ بفتح القاف وسكونِ السّينِ : تُوضَعُ في الإناءِ وفي الصِّحاحِ : الّتي تُلْقَى في الماءِ لِيُعرَفَ قدْرُ ما يُسْقَى كُلُّ واحِدٍ منهُم وذلكَ عند قِلَّةِ الماء في المَفاوِزِ وفي المُحكَمِ : إذا عُدِمَ الماءُ في السَّفَرِ ثمَّ يُصَبُّ عليه من الماءِ قَدْرُ ما يَغْمُرُ الحَصاةَ فيُعْطَى كُلٌّ منهُم سهمَه وأَنشدَ الجَوْهَرِيّ لِيَزيدَ بنِ طُعْمَةَ الخَطْمِيِّ وفي العُبابِ الجُعْفِيّ قالَ : وجَدْتُه في شِعْرِ الكُمَيْتِ وهو بَيتٌ يتيمٌ :
قَذَفوا سَيِّدَهُمْ في وَرْطَةٍ ... قَذْفَكَ المُقْلَةَ وَسْطَ المُعْتَرَكْومَقَلَها مَقْلاً : أَلْقاها في الإناءِ وصَبَّ عليها ما يَغمُرُها من الماءِ . قَوْلُهُ : هذا خَيْرٌ إلى آخِرِه مأْخُوذٌ من حديث عبد الله بنِ مَسعودٍ رضي الله تعالى عنه أَنَّه قال في مَسْحِ الحَصا في الصَّلاةِ : " مَرَّةً وترْكُها خَيْرٌ من مائةِ ناقَةٍ لِمُقْلَةٍ " بالضَّمِّ قال أَبو عبيدٍ : أَي تركُها خيرٌ من مائةِ ناقَةٍ تَختارُها بعينِكَ ونَظَرِكَ كما تريدُ قال : وقال الأَوزاعِيُّ : ولا يُريدُ أَنَّه يَقتَنيها ويُروى من حديثِ ابنِ عُمَرَ رضي الله تعالى عنهما : كُلُّها أَسْوَدُ المُقْلَةِ أَي كُلُّ واحِدٍ منها أَسْوَدُ العَيْنِ . وتَماقَلا : إذا تَغاطّا في الماءِ ومنه حديث عبد الرّحمن وعاصِمٍ : يَتماقَلانِ في البَحرِ ويُروَى يَتَماقَسانِ . وامْتَقَلَ : غاصَ في الماءِ مِراراً . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : قال أَبو داوُد : سمعتُ أَبا العزاف يقول : سَخِّنْ جَبينَكَ بالمُقْلَةِ شبَّه عين الشَّمسِ بالمُقْلَة . ورَجُلٌ مُقَلَةٌ كهُمَزَةٍ : يُكْثِرُ المَقْلَ . وماقَلَهُ مُماقَلَةً : غامَسَهُ . وانْغَمَسَ بالماءِ حتّى جاءَ بالمَقْلِ معهُ أَي بالحَصا والتُّرابِ . ومَقْلَةُ الرَّكِيَّةِ : أَسْفَلُها . وحكى ابنُ بَرِّي عن عليِّ بن حَمْزَة : يقال : في حَصاةِ القَسْمِ : مَقْلَةٌ ومُقْلَةٌ بالفَتْح والضمِّ شُبِّهتْ بمُقْلَةِ العَين ؛ لأنّها في وسَطِ بَياضِ العَيْن وأنشدَ بيتَ الخَطْميِّ هكذا ومنه حديثُ عليٍّ : لم يَبْقَ منها إلاّ جُرْعَةٌ كجُرعةِ المَقْلَة هي بالفَتْح : حَصاةُ القَسْمِ وهي بالضَّمّ : واحدةُ المُقْل : الثَّمَرِ المعروف وهي لصِغَرِها لا تَسَعُ إلاّ الشيءَ اليَسيرَ من الماء . وَمَقَلَ الشيءَ في الشيءِ مَقْلاً : غَمَسَه . وفي حديثِ لُقمانَ الحكيم : أَرَأَيْتَ الحَبّةَ التي تكونُ في مَقْلِ البحر ؛ أي في مَغاصِ البحر أرادَ في موضعِ المَغاصِ من البحر . وأبو الحسنِ عليُّ بن هِلالٍ الوزيرُ الكاتب يُعرفُ بابنِ مُقْلَةَ : مَشْهُورٌ ومن سَجَعَاتِ الأساس : في خَطِّه حَظٌّ لكلِّ مُقْلَة كأنّه خَطُّ ابنِ مُقْلَة وترجمتُه مُسْتَوْفاةٌ في تاريخِ ابنِ خِلِّكانَ وغيره
" القَلْتُ " بإِسْكَان اللام " : النُّقْرَةُ في الجَبَلِ " تُمْسِكُ المَاءَ وفي التَّهْذِيب : كالنُّقْرَةِ تكون في الجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ والوَقْبُ نَحْوٌ منْه وكذلك كلّ نُقْرَةٍ في أَرْضٍ أَو بَدَنٍ أَنْثَى والجَمْع قِلاَتٌ وفي الحديث ذِكْرُ قِلاتِ السَّيْلِ وهي جمعُ قَلْتٍ وهو النُّقْرَةُ في الجَبَلِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ إِذا انصَبَّ السَّيْلُ ومنه قولهم : أَبْرَدُ من ماءِ القَلْت والقِلاتِ . القَلْتُ : الرَّجُلُ " القَليلُ اللَّحْمِ كالقَلِتِ ككَتِفٍ : وذا عن اللِّحْيَانِيّ . القَلَتُ : " بالتَّحْرِيك : الهَلاكُ " مصدر " قَلِتَ كفَرِحَ " يَقْلَتُ قَلَتاً وتقول : ما انْفَلَتُوا ولكن قَلِتُوا وقال أَعرابيّ : إِنّ المُسَافِرَ وَمَتَاعَه لعَلَى قَلَت إِلاّ ما وَقَى اللهُ . وأَصْبَحَ علي قَلَتٍ أَي عَلَى شَرَفِ هَلاكٍ أَو خوفِ شيْءٍ يَغِرُهُ بِشَرٍّ . وأَمْسَى علَى قَلَتٍ أَي على خَوْفٍ . " والمَقْلَتَةُ : المَهْلَكَةُ " وَزْناً وَمَعْنىً . والمَقْلَتَةُ : المكان المَخُوفُ وفي حديث أَبي مِجْلَزٍ : " لو قُلْتَ لرَجُل وهو عَلى مَقْلَتَةٍ : اتَّقِ اللهَ رُعْتَه فَصُرِعَ غَرِمْتَهُ " أَي على مَهْلَكَة فهَلَك غَرِمْت دِيَتَه . " والمِقْلاتُ : نَاقَةٌ " بها قَلَتٌ . وقد أَقْلَتَتْ وهو أَن " تَضَعَ واحِداً ثُمَّ تَقلَتَ " رَحِمُها " فلا تَحْمِل " قاله اللَّيْث وأَنشد :
لَنّا أُمُّ بها قَلَتٌ ونُزْرٌ ... كَأُمِّ الأُسْدِ كاتِمَةُ الشَّكاةِ قال : " وامْرَأَةٌ " مِقْلاتٌ " : لا يَعِيشُ لها وَلَدٌ " وعبارةُ اللّيث : التي ليس لها إِلاّ ولَدٌ واحِدٌ وأَنشد :
وَجْدِي بها وَجْدُ مِقْلاتٍ بواحِدِها ... وليْسَ يَقْوَى مُحِبٌّ فوقَ ما أَجِدُ وقيل : المِقْلات : هي التي لم يَبْقَ لها وَلَدٌ قال بِشرُ بنُ أَبي خَازِم :
تَظَلُّ مَقَالِيتُ النِّسَاءِ يَطَأْنَهُ ... يَقُلْنَ أَلاَ يُلْقَى علَى المَرْءِ مِئزَرُ وكانَت العَرَبُ تزعم أَن المِقْلاتَ إِذَا وَطئتْ رَجُلاً كريماً قُتِلَ غَدْراً عاشَ ولدُها وقيل : هي التي تَلِدُ واحِداً ثم لا تَلِدُ بعد ذلك وكذلك النَّاقَةُ ولا يُقَال ذلك للرَّجلِ قال اللِّحْيَانّي : وكذلك كلُّ أُنْثَى إِذا لم يَبْقَ لها وَلَدٌ ويُقَوِّى ذلك قولُ كُثَيِّرٍ أَو غَيْرِه :
بُغاثُ الطَّيْرِ أَكثَرُهَا فِراخاً ... وأُمُّ الصَّقْرِ مِقْلاتٌ نَزُورُ
فاستعمله في الطَّيْر فكأَنَّه أَشعرَ أَنه يُسْتَعْمَلُ في كلّ شْيءٍ والاسم القَلَتُ واستشهد به شيخُنا عند قوله : وامرأَةٌ لا يَعيشُ لها وَلَدٌ وهو بعيد وفي حديث ابن عَبّاس " تكونُ المَرْأَةُ مِقْلاتاً فتَجْعَلُ على نَفْسِهَا إِنْ عاشَ لَهَا وَلَدٌ أَن تُهَوِّدَهُ " ولم يُفَسِّرْه ابنُ الأَثِيرِ بغير قوله : ما تَزْعُمُ العربُ مِنْ وَطْئها الرّجلَ " الكريمَ " المقتولَ غَدْراً . " وقد أَقْلَتَت " المرأَةُ والنَّاقَةُ إِقْلاتاً فهي مُقْلِتٌ ومِقْلاتٌ وفي الحديث . " إِنَّ الحَزَاةَ يَشْتَرِيها أَكايِسُ النّساءِ للخَافِيةِ والإِقْلاتِ " الخَافِيةُ : الجِنّ . يُقَال : " شَاةٌ قَلْتَةٌ " بالفتح : " ليْسَتْ بِحُلْوَةِ اللَّبَنِ " نقله الصاغانيّ . " والقَلْتَيْنِ " برفع النون وخفضها كالبَحْرَيْن : ة باليَمَامَةِ " نقله الصاغاتيّ " ودَارَةُ القَلْتَيْنِ : ع " قال بِشْرُ بنُ أَبي خَازِمٍ :
سَمِعْتُ بدَارَةِ القَلْتَيْنِ صَوْتاً ... لِحَنْتَمَةَ الفُؤادُ بِهِ مَضُوعُ " وقُلْتَةُ بالضَّمّ : ة بِمِصْر " من أَعمال المُنُوفِيّة وقد دَخَلْتُهَا والعامَّةُ يحرِّكُونَها . " وأَقْلَتَهُ " اللهُ فقَلِتَ أَي " أَهْلَكَهُ " وَأَقْلَتَهُ السَّفَرُ البعيدُ أو أَقْلَتَهُ إِذا " عَرَّضَهُ للهَلاَكِ " ؛ وجعله مُشْرِفاً عليه قاله الكسائيّ
القل بالضم والقلة بالكسر : ضد الكثرة والكثر وفيه لف ونشر غير مرتب قال شيخنا : وأجاز البرهان الحلبي في شرح الشفاء الكسر في القل والكثر ونقله الشهاب في إعجاز القرآن . قلت : ونقله ابن سيده أيضا ومنه قولهم : الحمد لله على القل والكثر بالوجهين وفي الحديث : " الربا وإن كثر فهو إلى قل " أي إلى قلة وأنشد أبو عبيد للبيد :
كل بني حرة مصيرهم ... قل وإن أكثرت من العدد وأنشد الأصمعي لخالد بن علقمة الدارمي :
قد يقصر القل الفتى دون همه ... وقد كان لولا القل طلاع أنجد
وقد قل يقل قلة وقلا فهو قليل كأمير وغراب وسحاب الأخيرة عن ابن جني . وأقله : جعله قليلا كقلله . وقيل : أقل الشيء : صادفه قليلا . أيضا : أتى بقليل وكذلك قلله . والقل بالضم : القليل قال شيخنا : حكى فيه الفتح القاضي زكريا في حواشي البيضاوي أثناء " يضل به كثيرا " . ويقال : ما له قل ولا كثر . والقل من الشيء : أقله . والقليل من الرجال كأمير : القصير الجثة النحيف الدقيق وهي بهاء كذلك ونسوة قلائل وقوم قليلون وأقلاء وقلل بضمتين كسرير وسرر وقللون جمع السلامة ومنه قوله تعالى : " لشرذمة قليلون " وقال تعالى : " واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم " يكون ذلك في قلة العدد أيضا في دقة الجثة والنحافة . والإقلال : الافتقار وقلة الجدة . وقد أقل : صار مقلا أي فقيرا بعد الإكثار . ورجل مقل وأقل : فقير وفيه بقية وضده المثري ومنه قولهم : هذا جهد المقل . وقاللت له الماء : إذا خفت العطش فأردت أن يستقل ماؤك وفي نسخة : أن تستقل ماءك . يقال : هو قل بن قل بضمهما وكذا ضل بن ضل أيضا : إذا كان لا يعرف هو ولا أبوه قال سيبويه : يقال : قل رجل يقول ذلك إلا زيد بالضم أي بضم القاف وأقل رجل يقول ذلك إلا زيد معناهما : ما رجل يقوله إلا هو فالقلة فيه بمعنى النفي المحض وقال ابن جني : لما ضارع المبتدأ حرف النفي بقوا المبتدأ بلا خبر . يقال : رجل قل بالضم : أي فرد لا أحد له . وقدم علينا قلل من الناس بضمتين : أي ناس متفرقون من قبائل شتى أو غير شتى فإذا اجتمعوا جمعا فهم قلل كصرد نقله ابن سيده . والقلة بالكسر : الرعدة مطلقا أو من غضب وطمع ونحوه تأخذ الإنسان كالقل كما سيأتي وهو مجاز . قال الفراء : القلة بالفتح : النهضة من علة أو فقر . القلة بالضم : أعلى الرأس والسنام والج بل وعممه بعضهم فقال : قلة كل شيء : رأسه وأعلاه وأنشد سيبويه في القلة بمعنى رأس الإنسان :
" عجائب تبدي الشيب في قلة الطفل والجمع قلل قال ذو الرمة يصف فراخ النعامة ويشبه رؤوسها بالبنادق :
أشداقها كصدوع النبع في قلل ... مثل الدحاريج لم ينبت لها زغب القلة أيضا : الجماعة منا إذا اجتمعوا جمعا والجمع كالجمع . القلة : الحب العظيم أو الجرة العظيمة أو الجرة عامة أو الجرة الكبيرة من الفخار وقيل : هو الكوز الصغير وهذا هو المعروف الآن بمصر ونواحيها فهو ضد ج : قلل وقلال كصرد وجبال قال جميل بن معمر :
فظللنا بنعمة واتكأنا ... وشربنا الحلال من قلله وقال حسان رضي الله تعالى عنه :
وأقفر من حضاره ورد أهله ... وقد كان يسقى من قلال وحنتموفي الحديث : " إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل خبثا " قال أبو عبيد : يعني هذه الحباب العظام وهي معروفة بالحجاز وقد تكون بالشام . وفي صفة سدرة المنتهى : " ونبقها كقلال هجر " وهجر : قرية قرب المدينة وليست هجر البحرين وكانت تعمل بها القلال وروى شمر عن ابن جريج : أخبرني من رأى قلال هجر : تسع القلة منها الفرق قال عبد الرزاق : الفرق : أربعة أصوع بصاع النبي صلى الله تعالى عليه وسلم وروى عن عيسى بن يونس قال : القلة يؤتى بها من ناحية اليمن تسع فيها خمس جرار أو ستا قال أحمد بن حنبل : قدر كل قلة قربتان وقال إسحاق : القلة - نحو أربعين دلوا - أكثر ما قيل في القلتين وقال الأزهري : وقلال هجر والأحساء ونواحيها معروفة تأخذ القلة منها مزادة كبيرة من الماء وتملأ الراوية قلتين وكانوا يسمونها الخروس قال : وأراها سميت قلالا لأنها تقل أي ترفع إذا ملئت وتحمل . القلة من السيف : قبيعته ومنه سيف مقلل : إذا كانت له قبيعة . واستقله : حمله ورفعه كقله وأقله الثانية عن ابن الأعرابي وفي الصحاح : أقل الجرة : أطاق حملها وفي العباب : قوله تعالى : " أقلت سحابا ثقالا " أي حملت الريح سحابا ثقالا بالماء . من المجاز : استقل الطائر في طيرانه : أي نهض للطيران وارتفع في الهواء . من المجاز : استقل النبات : إذا أناف . من المجاز : استقل القوم : ذهبوا واحتملوا سائرين وارتحلوا وكذا : استقلوا عن ديارهم واستقلت خيامهم واستقلوا في مسيرهم . استقل الشيء : عده قليلا أو رآه كذلك كتقاله ومنه الحديث : " فلما أخبروا كأنهم تقالوها " . من المجاز : استقل الرجل : أي غضب وفي الأساس استقل فلان غضبا : إذا شخص من محله لفرط غضبه . والقل بالكسر : النواة التي تنبت منفردة ضعيفة نقله الصاغاني . القل : شبه الرعدة كما في الصحاح أو إذا كانت غضبا أو طمعا ونحوه يأخذ الإنسان كالقلة وقد تقدم ذكرها ج : كعنب . والقلال ككتاب : الخشب المنصوبة للتعريش حكاه أبو حنيفة وأنشد :
من خمر عانة ساقطا أفنانها ... رفع النبيط كرومها بقلال أراد بالقلال أعمدة ترفع بها الكروم من الأرض ويروى بظلال . وقد أقلته الرعدة واستقلته واستقل أيضا كما في الصحاح قال الشاعر :
وأدنيتني حتى إذا ما جعلتني ... على الخصر أو أدنى استقلك راجفوأخذ بقليلته وقليلاه مشددتين مكسورتين وإقليلاه مكسورة : أي بجملته . يقال : ارتحلوا بقليتهم : أي بجماعتهم لم يدعوا وراءهم شيئا . يقال : أكل الضب بقليته : أي بعظامه وجلده عن ابن سيده . والقلقال : المسفار عن أبي عبيد : أي الكثير السفر وهو مجاز وقد قلقل في الأرض قلقلة وقلقالا عن اللحياني . القلقل كهدهد : الخفيف في السفر وذكره المصنف ثانيا فيما بعد وقال أبو الهيثم : رجل قلقل بلبل : إذا كان خفيفا ظريفا والجمع قلاقل وبلابل . القلقل كزبرج : نبت له حب أسود وفي نسخة شيخنا حب سود وخطأ المصنف حسن الشم محرك للباءة جدا لا سيما مدقوقا بسمسم معجونا بعسل وقال داود الحكيم : يقرب شجره من الرمان عوده أحمر وفروعه تمتد كثيرا ويحمل حبا مستديرا في حجم الفلفل وأكبر يسيرا ويقال : : إنه حب السمنة يسمن ويهيج الباءة كيف استعمل وأجوده ما استعمل محمصا انتهى قال الراجز :
" أنعت أعيارا بأعلى قنه
" أكلن حب قلقل فهنه لهن من حب السفاد رنه وقال أبو حنيفة : هو نبت ينبت في الجلد وغلظ السهل ولا يكاد ينبت في الجبال وله سنف أفيطح ينبت في حبات كأنهن العدس فإذا يبس فانتفخ وهبت له الريح سمعت تقلقله كأنه جرس وله ورق أغبر أطلس كأنه ورق القصب ويقال له : القلقلان والقلاقل بضمهما هذا قول أبي حنيفة فإنه قال : كل ذلك نبت واحد وذكر عن الأعراب القدم أنه شجر أخضر ينهض على ساق ومنابته الآكام دون الرياض وله حب كحب اللوبياء طيب يؤكل والسائمة حريصة عليه وأنشد :
" كأن صوت حليها إذا انجفل
" هز رياح قلقلانا قد ذبل وقال الليث : القلقل : شجر له حب عظام ويؤكل وأنشد :
" أبعارها بالصيف حب القلقل . وقال ذو الرمة :
وساقت حصاد القلقلان كأنما ... هو الخشل أعراف الرياح الزعازع أو هما نبتان آخران فقال بعضهم : القلاقل : بقلة برية يشبه حبها حب السمسم ولها أكمام كأكمامها قال الراجز :
" بالصمد ذي القلاقل وعرق هذا الشجر هو المغاث ومنه المثل : دقك بالمنحاز حب القلقل . والعامة تقوله بالفاء وهو غلط وفي الصحاح : قال الأصمعي : هو تصحيف إنما هو بالقاف وهو أصلب ما يكون من الحبوب حكاه أبو عبيد قال ابن بري : الذي رواه سيبويه : حب الفلفل بالفاء قال : وكذا رواه علي بن حمزة وأنشد :
" وقد أراني في الزمان الأول
" أدق في جار استها بمعول
" دقك بالمنحاز حب الفلفلوالقلقلاني بالضم : طائر كالفاختة نقله الجوهري . وقلقل قلقلة : صوت وهو حكاية . قلقل الشيء قلقلة وقلقالا بالكسر ويفتح عن كراع وهي نادرة أي حركه أو بالفتح الاسم وبالكسر المصدر كالزلزال والزلزال . قال اللحياني : قلقل في الأرض قلقلة وقلقالا : ضرب فيها فهو قلقال وقد تقدم . والقلقل والقلاقل بضمهما : الرجل الخفيف في السفر المعوان السريع التقلقل أي التحرك والاضطراب في الحاجة . وحروف القلقلة : جطدقب قال سيبويه : وإنما سميت بذلك للصوت الذي يحث عنا عند الوقف لأنك لا تستطيع أن تقف عنده إلا معه لشدة ضغط الحرف ووجد في بعض النسخ : قجط دب وفي أخرى : قطب جد وكل ذلك صحيح . والقلية بالكسر وشد اللام : شبه الصومعة ومنه كتاب عمر رضي الله تعالى عنه لنصارى الشام لما صالحهم : أن لا يحدثوا كنيسة ولا قلية . والقل : الحائط القصير . وبهاء : النهضة من علة أو فقر وهذا قد تقدم للمصنف وهو قول الفراء . والقلى كربى : الجارية القصيرة . وتقالت الشمس : ترحلت وفي الحديث : " حتى تقالت الشمس " أي استقلت في السماء وارتفعت وتعالت . ولقل ما جئتك بضم القاف : لغة في الفتح نقله الفراء قال بعض النحويين : قل من قولك قلما فعل لا فاعل له لأن ما أزالته عن حكمه في تقاضيه الفاعل وأصارته إلى حكم الحرف المتقاضي للفعل لا الاسم نحو لولا وهلا جميعا وذلك في التحضيض وإن في الشرط وحرف الاستفهام ولذلك سيبويه في قول الشاعر :
صددت فأطولت الصدود وقلما ... وصال على طول الصدود يدوم إلى أن وصال يرتفع بفعل مضمر يدل عليه يدوم حتى كأنه قال : وقلما يدوم وصال فلما أضمر يدوم فسره فيما بعد بقوله : يدوم فجرى ذلك في ارتفاعه بالفعل المضمر لا بالابتداء مجرى قولك : أوصال يدوم أو هلا وصال يدوم . قال أبو زيد : قاللت له : إذا قللت عطاءه . يقال : سيف مقلل كمعظم : له قبيعة قال عمرو بن هميل الهذلي :
وكنا إذا ما الحرب ضرس نابها ... نقومها بالمشرفي المقلل ومما يستدرك عليه : تقلل الشيء : رآه قليلا . وفي الحديث : أنه كان يقل اللغو : أي لا يلغو أصلا فالقلة للنفي المحض . وقولهم لم يترك قليلا ولا كثيرا قال أبو عبيدة : يبدؤون بالأدون كقولهم القمران والعمران وربيعة ومضر وسليم وعامر كما في الصحاح . والقل من الرجال : الخسيس الدنيء وقوم أقلة : خساس وهو مجاز وأنشد ابن بري للأعشى :
فأرضوه أن أعطوه مني ظلامة ... وما كنت قلا قبل ذلك أزيبا وقلله في عينه : أراه قليلا ومنه قوله تعالى : " ويقللكم في أعينهم " ويقال : فعل ذلك من بين أثرى وأقل : أي من بين الناس كلهم . وقلالة الجبل بالكسر : كقلته قال ابن أحمر :
ما أم غفر في القلالة لم ... يمسس حشاها قبله غفر