الحَذْلُ : المَيلُ يقال : حَذْلُكَ مع فُلانٍ : أي مَيلُك يَحْتَمِلُ أن يكون لغةً في الحَدْلِ بالدال المهملة فإنّ تركيبَ الحَدْلِ هو الذي يدلّ على المَيْلِ والمَيَلِ كما تقدَّم قريباً عن الصاغانِي وأما بالذال المُعجَمة فما رأيتُ مَن ذَكره غيرَ المصنِّف . الحَذَلُ بالتَّحريك : حُمْرةٌ في العَينِ وانْسِلاقٌ وسَيَلانُ دَمْعٍ قاله أبو حاتِم . وانْسِلاقُها : حُمَرةٌ تَعْتَرِيها . وقال أبو زيد : هو طُولُ البُكاءِ وأن لا تَجِفَّ . وقال ابنُ الأعرابي : هو انسِلاقُ العَيْن . أَوْ قِّلَّةٌ في شَعَرِ العَينَين قال : حَذِلَتْ عينُه كفَرِح تَحْذَلُ حَذَلاً : سَقَط هُدْبُها مِن بَثْرَةٍ تكون في أشْفارِها كما في الصِّحاح ومنه قولُ مُعَقِّر البارِقِي :
فأَخْلَفَها مَودَّتَها فقاظَتْ ... ومَأْقِى عَينِها حَذِلٌ نَطُوفُ فهي حَذِلَةٌ وعينٌ حاذِلَةٌ : لا تَبكِى أَلْبَتَّةَ فإذا عَشِقَت بَكَتْ قال رُؤْبَةُ :
" والشَّوقُ شاجٍ للعُيُونِ الحُذَّلِ وقيل : وصَفَها بما تَؤول إليه بعدَ البُكاء كما في المُحكَم . وقال الأزهريُّ : وصَفَها كأن تلك الحُمرةَ اعْترتْها مِن شِدَّة النَّظَر إلى ما أُعْجِبَت به . وأحْذَلَها البُكاءُ والحَرُّ قال العُجَيرُ السَّلُولِيُّ :
ولم يُحْذِلِ العَيْنَ مِثْلُ الفِراقِ ... ولم يُرمَ قَلْبٌ بمِثْلِ الهَوَى الحَذالُ كسَحابٍ وغُرابٍ : شِبهُ دَمٍ يَخْرُج مِن السَّمُرِ والعَربُ تُسَمِّيه : حَيضَ السَّمُرِ قال الشاعر الهذَلِيُّ :
إذا دُعِيَتْ لِما في البَيتِ قالَتْ ... تَجَنَّ مِن الحَذالِ وما جُنِيتُ أي قالت : اذْهَبْ إلى الشجر فاقْلَع الحَذالَ فكُلْا ولم تَقْرِهْ . أو هو شيء يَنْبُتُ فيه أو شيء يكون في الطَّلْحِ يُشْبِهُ الصَّمْغَ . وفي الصِّحاح : ويُقال : الحَذالُ : شيء يَخْرُجُ مِن أصُولِ السَّلَمِ يُنْقَعُ في اللَّبَنَ فيُؤكَلُ . وقال أبو عُبيد : هو الدُّودِمُ . الحَذالُ كسَحابٍ : الثَّمْلُ . والحُذْلُ بالضم وبالكسر الحُذَلُ كصُرَدٍ : الأَصْل قال :
أنا مِن ضِئْضِئِ صِدْقٍ ... بَخ وفي أَكْرَمِ حُذْلِ
مَن عَزانِي قال بَهْ بَهْ ... سِنْخُ ذا أَكْرَمُ أَصْلِ أيضاً : حُجْزَةُ السَّراوِيلِ وفي الحديث : " مَن دَخَل حائِطاً فَلْيأكُلْ مِنه غَيرَ آخِذٍ في حُذْلِه شيئاً " وقال ثَعْلَبٌ : هي حُذْلَتُه وحُزَّتُه . وهو في حُذْلِ أُمِّه بالضم : أي في حِجْرِها . قال ابنْ عَبّاد : الحِذْلُ بالكسر : ماتُدْلِجُ به مُثْقلاً مِن شيء تَحمِلُه . الحَذَلُ بالتحريك : حَبُّ شَجَرٍ هو يُخْتَبَزُ ويُؤكَلُ في الجَدْب قال :
" إنّ بَواءَ زادِهِم لَمّا أُكِلْ
" أن يُحْذِلُوا فيُكْثِرُوا مِن الحَذَلْ الحَذَلُ : مُستَدارُ ذَيْلِ القَمِيصِ كالحُذَلِ كصُرَدٍ وقُفْلٍ وثُمَامَةَ وفي الصِّحاح : الحَذَلُ : الإِزارُ والقَمِيصُ وفي الحديث : " هَلُمِّي حَذَلكِ فجَعَل فيه المالَ " قاله عُمَرُ رضي اللّه عنه لابْنَةِ عَمرو ابنِ حُمَمَةَ لمَّا زَوجَّهَا مِن عُثمانَ رضي اللّه عنه فبَعَثَ إليها صَداقَها أربعةَ آلافِ دِرْهَمٍ فقال لها : " هَلُمِّي " الحديثَ . أو الحُذْلُ والحُذْلَة بضمِّهما : أَسْفَلُ النِّطاقِ أو أَسْفَل الحُجْزَةِ . وحُذَيْلاءُ كرُتَيلاءَ : ع عن ابن دُرَيْد ووقَع في نُسَخ المُحكَم ضَبطُه بفتحٍ فكَسر فيُنْظَر . الحُذالَةُ كثُمامَةَ : صَمْغَةٌ حَمراءُ في السَّمُرَةِ كما في المُحكَم . قال ابنُ دُرَيْد : الحُذَالَةُ : مِثْلُ الحُثَالَةِ هي حُطامُ التِّبن . قال الكِسائي : يُقال : تَحَذَّلَ عليه : إذا أَشْفَقَ عليه . قال ابنُ عَبّاد : الحِذالُ ككِتابٍ : شِبهُ زَعْفَرانٍ يكونُ في زَهْرِ الرُّمّان . قال الكِسائيُّ : الحَوْذَلَةُ : أن يَمِيلَ خُفُّ البَعِيرِفي شِقٍّ . قال ابنُ عَبّاد : الحَذَالةُ كسَحَابةٍ : اسم امرأة
ومما يُسْتَدْرَك عليه : عَيْنٌ حَذِلَةٌ كفَرِحةٍ : أصابَها سُلاقٌ . والحَذْلُ بالفتح : صَمْغُ الطَّلْحِ إذا خَرَج فأكلَ العُودَ فانْحَتَّ واخْتَلَطَ بالصَّمْغ وإذا كان كذلك لم يُؤكَلْ ولم يُنْتَفَعْ به
حَذْلَقَ الرجلُ هو مكتوبٌ في سائِر النسَخ بالحُمْرَة مع أَنَّ الجوهريَّ قد ذَكَره : في حذق وأَشارَ إِلى أَنَّ الّلامَ زائدَةٌ ومعناه : أَظْهَر الحِذْقَ وهكَذا هو صَنِيعُ الزَّمَخْشَرِيِّ في الأَساسِ وجَعلَه مَجازاً أَو ادَّعى أَكْثَرَ مما عندَه نَقَله الجَوْهَرِيُّ أَيضاً كتَحَذْلَق كما في الصِّحاح . وفي الأَساسِ : فيه حذْلَقةٌ وتَحَذْلُقٌ وهو من المُتَحَذْلِقِينَ . وفي اللِّسانِ : الحَذْلَقَةُ : التَّصَرُّفُ بالظّرْفِ . والمُتَحَذْلِقُ : المُتَكَيِّسُ وقِيلَ : هو الذي يرِيدُ أَنْ يَزْدادَ على قَدْرِه . وإِنه ليَتَحَذْلقُ في كَلامِه ويَتَبَلْتَعُ أي : يَتَظَرَّفُ ويتَكَيَّسُ
ومما يُسْتدرَكُ عليه : رَجُل حِذْلِقٌ كزِبرِجٍ : كثير الكَلامِ صَلِفٌ وليسَ وَراءَ ذلك شيء . والحِذلاقَ بالكسرِ : الشيءُ المُحَددُ وقد حُذْلِقَ