التُّحْفَةُ بِالضَّمِّ وكَهُمَزَة نَقَلَهَا الجَوْهَرِيُّ والصَّاغَانيُّ : ما أَتْحَفْتَ به الرَّجُلَ مِن البِرّ واللَّطَف مُحَرَّكَةً وفي بعض النُّسَخِ بِالضَّمِّ التُّحْفَةُ : الطُّرْفَةُ مِن الْفَاكِهَةِ وغيرِهَا من الرَّياحِينِ ج : تُحَفٌ وقد أَتْحَفْتُهُ تُحْفَةً : إِذا أَطْرَفْتَه بها وفي الحَدِيث : ( تُحْفَةُ الصَّائِمِ الدُّهْنُ والمِجْمَرُ ) يَعْنِي أَنَّه يُذْهِبُ عنه مَشَقَّة الصَّومِ وشِدَّتَهُ وفي حديث أَبِي عَمْرَةَ : ( تُحْفَةُ الكَبيرِ وصُمْتَةُ الصَّغِيرِ ) وفي حديثٍ آخر : ( تُحْفَةُ الْمُؤْمِنِ الْمَوْتُ ) أَو أصْلُهَا وُحْفَةٌ بالوًاوِ إِلاَّ أَنَّ هذِه التاءَ لاَزمَةٌ في تَصْرِيفِ الفِعْل كُلِّه إِلاِّ في قَوْلِهِم : يَتَفَعَّلُ فإنَّهم يقولون : أَتْحَفْتُ الرُّجُلَ تُحْفَةً وهو يَتَوَحَّفُ كما يقولون : يَتَوَكَّفُ قَالَهُ اللَّيْثُ وكأَنَّهُم كَرِهُوا لُزُومَ البَدَلِ هنا لاجْتِماعِ المِثْلَيْنِ فرَدّوه إِلَى الأَصْلِ فإِنْ كانَ عَلَى ما ذَهَبَ إِليه فتُذْكَرُ في و ح ف وكذلك التُّهَمَةُ والتُّخَمَةُ وتُقَاةٌ وتُرَاثٌ وأَشْبَاهُها
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اتَّحَفَهُ بتَشْدِيد التَّاءِ فهو مُتَّحِفٌ بمعنَى أَتْحَفَهُ قال ابنُ هَرْمَةَ :
حَفَزَه يَحْفِزه من حدِّ ضَرَبَ : دَفَعَه من خَلْفِه . حَفَزَه بالرُّمْح : طَعَنَه ومنه الحَوْفَزَان كما سيأتي . قال ابنُ دُرَيْد : حَفَزَه عن الأمرِ يَحْفِزه حَفْزَاً : أَعْجَله وأَزْعَجه وحَثَّه ومنه حديث أبي بَكْرَةَ رضي الله عنه : " أنّه دَبَّ إلى الصَّفِّ راكِعاً وقد حَفَزَه النَّفَسُ " أي أَعْجَله . حَفَزَ الليلُ النهارَ حَفْزَاً : حثَّه عليه وساقَه قال رؤبة :
" حَفْزَ الليالي أَمَدَ التَّزْيِيفِ وأصلُ الحَفْزِ : حثُّكَ الشيءَ من خَلْفِه سَوْقَاً وغيرَ سَوْقٍ قال الأعشى :
لها فَخِذَانِ يَحْفِزانِ مَحَاَلةً ... ودَأْياً كبُنيانِ الصُّوى مُتلاحِكا حَفَزَ المرأةَ : جامَعَها نقله الصَّاغانِيّ . والحَوْفَزان فَوْعَلانٌ من الحَفْز وهو لقبُ الحارثِ بن شَريكٍ الشَّيْبانيّ أخي النُّعمان وَمَطَر رَهْطِ بن عاصمٍ المِنْقَريّ التَّميميّ الصحابيّ رضي اللهُ تعالى عنه حَفْزَهُ بالرُّمْح أي طَعَنَه به حين خافَ أن يفُوتَه فعَرِجَ من تلك الحَفْزَةِ فسُمِّي بتلك الحَفْزَةِ حَوْفَزَاناً حكاه ابن قُتَيْبة كذا في المُحكم ؛ وفي التهذيب : هو لقبٌ لجَرَّارٍ من جَرَّاري العربِ وكانت العربُ تقولُ للرجل إذا قاد أَلْفَاً : جَرّاراً . وقال الجَوْهَرِيّ : لُقِّب بذلك لأنّ بِسْطامَ بن قيسٍ طَعَنَه فَأَعْجَلَه . وأنشد ابنُ سِيدَه لجَريرٍ يفتَخِرُ بذلك :
ونحنُ حَفَزْنا الحَوْفَزانَ بطَعْنَةٍ ... سَقَتْه نَجيعاً من دَمِ الجَوفِ أَشْكَلا قال الجَوْهَرِيّ وقولهم : إنّما حَفَزَه بِسطامُ بن قيسٍ غَلَطٌ لأنّه شَيْبَانيّ فكيف يفتَخِرُ جَريرٌ به . قال ابنُ بَرّيّ : ليس البيتُ لجَريرٍ وإنّما هو لسَوّار بنِ حِبّانَ المِنْقَريّ قالَه يَوْمَ جَدود . زاد الصَّاغانِيّ : وفي النَّقائض أنّه لقَيسِ بن عاصمٍ والصوابُ أنّه لسَوّار وبَعْدَه :
وحُمْرانَ قَسْرَاً أَنْزَلَتْه رِماحُنا ... فعالَجَ غُلاًّ في ذِراعَيْهِ مُثْقَلا وقال ابنُ بَرّيّ : وقال الأَهْتَمُ بنُ سُمَيٍّ المِنْقَريّ أيضاً :
ونحنُ حَفَزْنا الحَوْفَزانَ بطَعنةٍ ... سَقَتْه نَجيعاً من دمِ الجَوفِ آنِيا والحَفَزُ بالتحريك : الأمَدُ والأَجَل في لغة بني سَعْد قال ابْن الأَعْرابِيّ : يقال : جَعَلْتُ بيني وبينَ فلانٍ حَفَزَاً أي أَمَدَاً قال :
واللهِ أَفْعَلُ ما أَرَدْتُم طائعاً ... أو تَضْرِبوا حَفَزَاً لعامٍ قابِلِ واحْتَفزَ : اسْتَوْفَزَ ومنه حديثُ أنسٍ : " أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلَّم أُني بتَمرٍ فَجَعَلَ يَقْسِمُه وهو مُحْتَفِزٌ " أي مُستَعجِل مُسْتَوْفِزٌ يريد القِيامَ غَيْرَ مُتمَكِّنٍ من الأرض . يقال : رأيتُه مُحْتَفِزاً أي مُستَوفِزاً كَتَحَفَّزَ ومنه حديث الأحْنَف : " كان يُوَسِّعُ لمن أتاه فإذا لم يَجِدْ مُتَّسعاً تحَفَّزَ له تَحَفُّزاً " . احْتَفزَ في مِشْيَتِه : احْتثَّ واجْتَهدَّ عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :
مُجَنّبٌ مِثلَ تَيْسِ الرَّبْلِ مُحْتَفِزٌ ... بالقُصْرَبَيْنِ على أُولاهُ مَصْبُوبُ مُحتَفِزٌ أي مُجتَهِدٌ في مَدِّ يَدَيْه . احْتَفزَ : تَضامَّ في سُجودِه وجُلوسِه ومنه حديث عليّ رضي الله عنه : " إذا صلَّى الرجلُ فلْيُخَوِّ وإذا صلَّت المرأةُ فلْتَحْتَفِز " أي تتَضامَّ إذا جَلَسَتْ وتَجْتَمِع إذا سَجَدَت ولا تُخَوِّي كما يُخَوِّي الرجل . قال مُجاهِدٌ : ذُكِرَ القَدَرُ عند ابنِ عبّاس رَضِيَ الله عنه فاحْتَفزَ وقال : لو رأيتُ أَحَدَهم لعَضِضْتُ بأَنفِه أي اسْتوى جالساً على وَرِكَيْه هكذا فسَّرَه النَّضْر وقال ابنُ الأثير : قَلِقَ وشَخَصَ ضَجَرَاً ؛ وقيل : استوى جالساً على رُكبَتَيْه كأنّه يَنْهَضُ . وقال غَيْرُه : الرجلُ يَحْتَفِزُ في جلوسِه يُريدُ القيامَ والبَطشَ بشيءٍ . وحافَزَه مُحافَزةً : جاثاه قال الشَّمَّاخ :
ولمّا رأى الإظْلامَ بادَرَهُ بها ... كما بادَرَ الخَصْمَ اللَّجوجَ المُحافِزُ
قال الأَصْمَعِيّ معنى حافَزَه : داناه . والحَوْفَزى : لعبةٌ وهي أن تُلقيَ الصَّبيَّ على أطرافِ رِجلَيْكَ فَتَرْفَعَه وقد حَوْفَزَ نقله الصَّاغانِيّ . والحافِز : حَيْثُ يَنْثَني من الشِّدْق نقله الصَّاغانِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مُحْفَزٌ : حافِزٌ وأنشد ابْن الأَعْرابِيّ :
ومُحْفِزَة الحِزامِ بمِرْفَقَيْها ... كشاةِ الرَّبْلِ أَفْلَتَتِ الكِلابا مُفْعِلَةٌ من الحَفْزِ وهو الدَّفْع . وقَوسٌ حَفُوزٌ : شديدةُ الحَفْز والدَّفعِ للسَّهم عن أبي حنيفة وقَولُ الراجز :
" تُريحُ بَعْدَ النَّفَسِ المَحْفوزِ يريدُ النَّفَس الشديد المُتتابِعَ كأنّه يُحْفَزُ أي يُدفَعُ من سِياقٍ . وقال العُكْلِيُّ : رأيتُ فلاناً مَحْفُوزَ النَّفَسِ : إذا اشتدَّ به . وفي حديث أنسٍ : " من أشراطِ الساعةِ حَفْزُ المَوتِ . قيل : وما حَفْزُ المَوت ؟ قال : مَوْتُ الفَجْأَةِ " وقال بعضُ الكِلابيِّين : الحَفْزُ تَقارُبُ النَفَسِ في الصَّدر . والحَوْفَزان : نَبتٌ نقله الصَّاغانِيّ . وقال شُجاعٌ الأَعرابيّ : حَفَزوا عَلَيْنا الخَيلَ والرِّكاب : إذا صَبُّوها