ندم / ندم على يندم ، ندما وندامة ، فهو نادم وندمان / ندمان ، والمفعول مندوم عليه• ندم الشخص على ما فعل : أسف وحزن وتاب ندم على ارتكابه
المعاصي - في العجلة الندامة - الصمت يورث الحكمة ، والكلام يورث الندامة [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى قول الشاعر : ما
ندم / ندم على يندم ، ندما وندامة ، فهو نادم وندمان / ندمان ، والمفعول مندوم عليه• ندم الشخص على ما فعل : أسف وحزن وتاب ندم على ارتكابه المعاصي - في العجلة الندامة - الصمت يورث الحكمة ، والكلام يورث الندامة [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى قول الشاعر : ما إن ندمت على سكوتي مرة . . . ولقد ندمت على الكلام مرارا - الندم توبة [ حديث ] - { فعقروها فأصبحوا نادمين } .
معنى
في قاموس معاجم
ندم يندم ، تنديما ، فهو مندم ، والمفعول مندم• ندمه على خطئه : أندمه ، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل . ...
ندم يندم ، تنديما ، فهو مندم ، والمفعول مندم• ندمه على خطئه : أندمه ، جعله يأسف ويحزن ويكره ما فعل .
معنى
في قاموس معاجم
ندم [ مفرد ] : 1 - مصدر ندم / ندم على ° عض بنان الندم : أظهر الندم . 2 - ( نف ) غم يصيب الإنسان يتمنى أن ما وقع منه لم يقع . ...
ندم [ مفرد ] : 1 - مصدر ندم / ندم على ° عض بنان الندم : أظهر الندم . 2 - ( نف ) غم يصيب الإنسان يتمنى أن ما وقع منه لم يقع .
معنى
في قاموس معاجم
I
دمَّى يُدمِّي، دَمِّ، تَدْمِيةً، فهو مُدَمٍّ، والمفعول مُدَمًّى
• دمَّى الجُرْحَ: أَدْماه؛ أخرج منه الدّمَ "وَجْهٌ مُدَمًّي- دمَّى الطبيبُ موضعَ العمليّة".
• دمَّى الثَّوبَ وغيرَه: بالغ في صبغه بالحمرة.
II
دَمًى [مفرد]: مصدر دمِيَ....
I
دمَّى يُدمِّي، دَمِّ، تَدْمِيةً، فهو مُدَمٍّ، والمفعول مُدَمًّى
• دمَّى الجُرْحَ: أَدْماه؛ أخرج منه الدّمَ "وَجْهٌ مُدَمًّي- دمَّى الطبيبُ موضعَ العمليّة".
• دمَّى الثَّوبَ وغيرَه: بالغ في صبغه بالحمرة.
II
دَمًى [مفرد]: مصدر دمِيَ.
معنى
في قاموس معاجم
نَدِمَ
على الأمر ـَ نَدَماً، ونَدَامةً: أسِفَ. و ـ كرِهَه بعدما فعله. فهو نادِمٌ. ( الجمع ) نُدَّام. وهي نادمة. ( الجمع ) نوادم. وهو نَدْمان، وهي نَدْمانة، ونَدْمى. ( الجمع ) نَدَامى.( أنْدَمَهُ ) جعله يندم.( نَادَمَهُ ) مُنادمة، ونِداماً: رافقه وشاربَه. و ـ سامره.( نَدَّمَهُ ) ...
على الأمر ـَ نَدَماً، ونَدَامةً: أسِفَ. و ـ كرِهَه بعدما فعله. فهو نادِمٌ. ( الجمع ) نُدَّام. وهي نادمة. ( الجمع ) نوادم. وهو نَدْمان، وهي نَدْمانة، ونَدْمى. ( الجمع ) نَدَامى.( أنْدَمَهُ ) جعله يندم.( نَادَمَهُ ) مُنادمة، ونِداماً: رافقه وشاربَه. و ـ سامره.( نَدَّمَهُ ) عليه: أندَمَه.( تَنَادَمَ ) القومُ: تجالسوا على الشَّراب.( تَنَدَّمَ ) على الأمر: تحسَّرَ عليه أو على فعله إياه.( انْتَدَمَ ) الأمرُ: تيسّرَ. يُقال: خذ ما انتَدَمَ.( المَنْدَمُ ): الندامة.( المَنْدَمَة ): ما يحمل على النَّدامة.( النَّدِيمُ ): المصاحب على الشَّراب المسامرُ. ( الجمع ) نِدَامٌ، ونُدَماء. وهي نديمةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
نَدِمَ على
الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ أَسِفَ ورجل نادِمٌ سادِمٌ
ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ وفي الحديث النَّدَمُ تَوْبةٌ وقوم
نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى والنَّدِيمُ الشَّرِيبُ الذي
يُنادِمه وه
نَدِمَ على
الشيء ونَدِمَ على ما فعل نَدَماً ونَدامةً وتَنَدَّمَ أَسِفَ ورجل نادِمٌ سادِمٌ
ونَدْمانُ سَدْمانُ أَي نادِمٌ مُهْتمٌّ وفي الحديث النَّدَمُ تَوْبةٌ وقوم
نُدَّامٌ سُدَّامٌ ونِدامٌ سِدامٌ ونَدامى سَدامى والنَّدِيمُ الشَّرِيبُ الذي
يُنادِمه وهو نَدْمانُه أَيضاً ونادَمَني فلانٌ على الشراب فهو نَدِيمي ونَدْماني
قال النُّعْمان بن نَضْلةَ العدويّ ويقال للنعمان بن عَدِيٍّ وكان عُمرُ
اسْتَعْمَلَهم على مَيْسانَ فإِن كنتَ نَدْماني فبالأَكْبَرِ اسْقِني ولا تَسْقِني
بالأَصْغَر المُتَثَلِّمِ لعلّ أَميرَ المؤمنينَ يَسُوءُه تنادُمُنا في الجَوْسَقِ
المُتَهَدِّمِ قال ومثله للبُرْجِ بن مُسْهِرٍ ونَدْمانٍ يَزِيدُ الكأْسَ طِيباً
سقيْتُ إِذا تَغَوَّرتِ النُّجومُ قال وشاهدُ نَديمٍ قولُ البُرَيْق الهذلي زُرنا
أَبا زيدٍ ولا حيَّ مِثْله وكان أَبو زيدٍ أَخي ونَدِيمي وجمعُ النَّدِيم نِدامٌ
وجمع النِّدامِ نَدامَى وفي الحديث مَرْحَباً بالقوم غيرَ خَزايا ولا نَدامى أَي
نادِمِينَ فأَخرجه على مذهبهم في الإِتباع بِخَزايا لأَن النَّدامى جمع نَدْمانٍ
وهو النَّدِيمُ الذي يُرافِقُك ويُشارِبُك ويقال في النَّدَم نَدْمان أَيضاً فلا
يكون إِتْباعاً لِخَزايا بل جمعاً برأْسه والمرأَة نَدْمانةٌ والنسوة نَدامَى
ويقال المُنادَمةُ مقلوبةٌ من المُدامَنةِ لأَنه يُدْمِنُ شُرْبَ الشراب مع
نَدِيمه لأَن القلب في كلامهم كثير كالقِسيِّ من القُوُوسِ وجَذَب وجَبَذَ وما
أَطْيَبَه وأَيْطَبَه وخَنِزَ اللحمُ وخَزِنَ وواحِدٌ وحادٍ ونادَمَ الرجل
مُنادَمةً ونِداماً جالَسه على الشراب والنَّدِيمُ المُنادِمُ والجمع نُدَماءُ
وكذلك النَّدْمانُ والجمع نَدامى ونِدامٌ ولا يجمع بالواو والنون وإِن أَدخلت
الهاء في مؤنثه قال أَبو الحسن إِنما ذلك لأَن الغالب على فَعْلانَ أَن يكون
أُنثاه بالأَلف نحو رَيَّان ورَيَّا وسَكْرانَ وسَكْرَى وأَما بابُ نَدْمانةٍ
وسَيْفانةٍ فيمن أَخَذه من السيف ومَوْتانةٍ فعزيزٌ بالإِضافة إلى فَعْلان الذي
أُنثاه فَعْلى والأُنثى نَدْمانةٌ وقد يكون النَّدْمان واحداً وجمعاً وقول أَبي
محمد الخذْلميِّ فذاكَ بعدَ ذاكِ من نِدامِها فسره ثعلب فقال نِدامُها سَقْيُها
والنََيْدَمانُ نبت والنَّدَبُ والنَّدَمُ الأَثرُ وفي حديث عمر رضي الله عنه
إِياكم ورَضاع السَّوْء فإِنه لا بُدَّ من أَنْ يَنْتَدِمَ يوماً مّا أَي يظهر
أَثرُه والنَّدَم الأَثَر وهو مثل النَّدَب والباء والميم يتبادلان وذكره الزمخشري
بسكون الدال من النَّدْمِ وهو الغَمّ اللازم إِذ يَنْدَم صاحبُه لما يَعْثر عليه
من سوء آثاره ويقال خُذْ ما انتَدَم وانتَدَب وأَوْهَف أَي خُذْ ما تَيسَّر
والتَّنَدُّم أَن يَتَّبع الإِنسان أَمراً نَدَماً يقال التقَدُّم قبل التنَدُّم
وهذا يروى عن أَكثم بن صَيفي أَنه قال إِن أَردتَ المُحاجَزة فقبْل المُناجزة قال
أَبو عبيد معناه انجُ بنفسك قبل لِقاء من لا قِوامَ لك به قال وقال الذي قتلَ
محمدَ بن طلحة بن عبيد الله يوم الجمَل يُذَكِّرُني حاميمَ والرُّمْحُ شاجرٌ
فهلاَّ تَلا حاميمَ قبلَ التقدُّم وأَندَمه اللهُ فنَدِم ويقال اليَمين حِنْثٌ أَو
مَنْدَمة قال لبيد وإِلا فما بالمَوْتِ ضُرٌّ لأَهْلِه ولم يُبْقِ هذا الأَمرُ في
العَيْش مَنْدَما