ندهة [ مفرد ] : ج ندهات وندهات : 1 - اسم مرة من نده . 2 - صوت الدعوة أو طلب الحضور سمعت ندهة غريبة أفزعتني . ...
ندهة [ مفرد ] : ج ندهات وندهات : 1 - اسم مرة من نده . 2 - صوت الدعوة أو طلب الحضور سمعت ندهة غريبة أفزعتني .
معنى
في قاموس معاجم
نده ينده ، ندها ، فهو ناده ، والمفعول مندوه ( للمتعدي ) • نده الرجل : صوت . • نده صاحبه : صوت يدعوه أو يطلب منه الحضور والمجيء نده جاره . ...
نده ينده ، ندها ، فهو ناده ، والمفعول مندوه ( للمتعدي ) • نده الرجل : صوت . • نده صاحبه : صوت يدعوه أو يطلب منه الحضور والمجيء نده جاره .
معنى
في قاموس معاجم
نده [ مفرد ] : مصدر نده . ...
نده [ مفرد ] : مصدر نده .
معنى
في قاموس معاجم
نَدَهَ
الرَّجلُ ـَ نَدْهاً: صات. و ـ البعيرَ ونحوه: زجَرَه وطرده عن أي شيء بالصياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرَّجل للمرأة: ( اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك ). و ـ الإِبلَ: ساقها مجتمعة.( اسْتَنْدَهَ ) الأمرُ: استقام.( انْتَدَهَ ) الامرُ: استندَهَ.( المِنْدَهُ ): - يُقال: ...
الرَّجلُ ـَ نَدْهاً: صات. و ـ البعيرَ ونحوه: زجَرَه وطرده عن أي شيء بالصياح. وكان من طلاقهم في الجاهلية أن يقول الرَّجل للمرأة: ( اذهبي فلا أندَهُ سَرْبَك ). و ـ الإِبلَ: ساقها مجتمعة.( اسْتَنْدَهَ ) الأمرُ: استقام.( انْتَدَهَ ) الامرُ: استندَهَ.( المِنْدَهُ ): - يُقال: رجل مِنْدَهٌ: شديد النده كثيرُه( النَّدْهَةُ ): الصوتُ.( النَّوَادِهُ ): الزَّواجر.
معنى
في قاموس معاجم
النَّدْهُ
الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح وقال الليث النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض
وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح وقال أَبو مالك نَدَهَ الرجلُ
يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره وفي
حديث ابن عمر
النَّدْهُ
الزَّجْرُ عن كل شيء والطرد عنه بالصِّياح وقال الليث النَّدْهُ الزجر عن الحَوْض
وعن كل شيء إذا طُرِدَتِ الإبلُ عنه بالصياح وقال أَبو مالك نَدَهَ الرجلُ
يَنْدَهُ نَدْهاً إذا صَوَّتَ ونَدَهْتُ البعيرَ إذا زجرته عن الحوض وغيره وفي
حديث ابن عمر لو رأَيت قاتِلَ عمر في الحَرَمِ ما ندَهْتُهُ أَي ما زجرته قال ابن
الأَثير والنَّدْهُ الزجر بِصَه ومَه ونَدَهَ الإبلَ يَنْدَهُها نَدْهاً ساقها
وجمعها ولا يكون إلا للجماعة منها وربما اقْتاسُوا منه للبعير وقال أَبو زيد يقال
للرجل إذا رأَوْهُ جَريئاً على ما أَتى أَو المرأَةِ إِحْدَى نَوادِهِ البَكْرِ
والنَّدْهَة والنُّدْهَةُ بفتح النون وضمها الكثرة من المال من صامِتٍ أَو ماشية
وأَنشد قول جمِيل فكيْفَ ولا تُوِفي دماؤُهمُ دَمِي ولا مالُهُمْ ذو نَدْهَةٍ
فيَدُونِي ؟ وقال بعضهم عنده نَدْهَةٌ من صامِتٍ وماشيةٍ ونُدْهَةٌ وهي العشرون من
الغنم ونحوِها والمائةُ من الإِبل أَو قُرَابتُها والأَلف من الصامت أَو نحوه
الأَصمعي وكان يقال للمرأَة في الجاهلية إذا طُلِّقَت إذْ هَبي فلا أَنْدَهُ
سَرْبَكِ فكانت تَطْلُقُ قال والأَصل فيه أَنه يقول لها اذْهَبي إلى أَهلِك فإني
لا أَحفظ عليك مالكِ ولا أَرُدُّ إبلَكِ عن مذهبها وقد أَهملتها لتذهب حيث شاءت
وقال الجوهري أَي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت
معنى
في قاموس معاجم
النَدْهُ:
الزجر. تقول:
نَدَهْتُ
البعير، إذا زجرته
عن الحوض
وغيره.
ونَدَهْتُ
الإبل: سُقْتها
مجتمعةً. وكان
طلاق
الجاهلية:
اذْهَبي فلا
أَنْدَهُ
سَرْبَكِ، أي
لا أردُّ
إبلك، لتذهب
حيث شاءت.
والنَدْهَةُ
والنُدْهَةُ،
بفتح النون
وضمّها:
الكثر
النَدْهُ:
الزجر. تقول:
نَدَهْتُ
البعير، إذا زجرته
عن الحوض
وغيره.
ونَدَهْتُ
الإبل: سُقْتها
مجتمعةً. وكان
طلاق
الجاهلية:
اذْهَبي فلا
أَنْدَهُ
سَرْبَكِ، أي
لا أردُّ
إبلك، لتذهب
حيث شاءت.
والنَدْهَةُ
والنُدْهَةُ،
بفتح النون
وضمّها:
الكثرة من
المال من
صامتٍ أو
ماشيةٍ. وأنشد
الأمويُّ لجميل:
فكيفَ ولا
تُوفي
دماؤُهُمُ
دَمي=ولا مالُهُمْ
ذو نَدْهَةٍ
فيَدوني
معنى
في قاموس معاجم
ن د ه : نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت...
ن د ه : نَدَهَ الإبل ساقها مُجتمعة وبابه قطع وكان طلاق الجاهلية اذهبي فلا أنده سَرْبَك أي لا أَرُدُّ إبلك لتذهب حيث شاءت