البَهْرَجُ:
الباطِلُ
والرديءُ من
الشيء، وهو
معرَّب. يقال
دِرْهَمٌ
بَهْرَجٌ....
البَهْرَجُ:
الباطِلُ
والرديءُ من
الشيء، وهو
معرَّب. يقال
دِرْهَمٌ
بَهْرَجٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الهَرْجُ:
الفِتْنَةُ
والاختلاط: وقد
هَرَجَ الناس
يَهْرِجونَ
بالكسر
هَرْجاً. وفي
حديث أشراط
الساعة: يكون
كذا وكذا،
"ويكثُر
الهَرْجُ"
قيل: وما
الهَرْجُ يا
رسول الله? قال:
القتلُ. قال
عبيد الله بن
قيس
الرقَيَّات
أيام فتنة ابن
الزبير:
الهَرْجُ:
الفِتْنَةُ
والاختلاط: وقد
هَرَجَ الناس
يَهْرِجونَ
بالكسر
هَرْجاً. وفي
حديث أشراط
الساعة: يكون
كذا وكذا،
"ويكثُر
الهَرْجُ"
قيل: وما
الهَرْجُ يا
رسول الله? قال:
القتلُ. قال
عبيد الله بن
قيس
الرقَيَّات
أيام فتنة ابن
الزبير:
ليتَ
شِعري
أأوَّلُ
الهَرْجَ
هذا
أم زمانٌ
من فِتنةٍ
غير هَرجَ
يعني
أأوَّل الهرج
المذكور في
الحديث هذا، أم
زمانٌ من
فتنةٍ سوى ذلك
الهَرج. وأصل
الهَرْج
الكثرة في
الشيء. ومنه
قولهم في
الجماع: بات يَهْرُجُها
ليلتَهُ
جَمعاءَ.
ويقال للفرس:
مرَّ
يَهْرِجُ،
وإنَّه
لمِهْرَجٌ
وهَرَّاجٌ،
إذا كان كثير
الجري.
وهَرِجَ
البعيرُ
بالكسر
يَهْرَجُ
هَرَجاً، إذا
سَدِرَ من شدَّة
الحرّ وكثرة
الطلاء
بالقَطِران.
وهَرَّجْتُ
البعير
تَهْريجاً
وأهْرَجْتُهُ،
إذا حملتَ
عليه في السير
في الهاجرة
حتَّى يَسْدَرَ.
وهَرَّجَ
النبيذُ
فلاناً، إذا
بلغ منه فانْهَرَجَ
وأُنهكَ.
وهَرَّجْتُ
بالسَبُعِ،
إذا صِحْتَ به
وزجرتَهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الهِرُّ:
السنَّورُ،
والجمع
هِرَرَةٌ.
والأنثى
هِرَّةٌ،
وجمعها
هِرَرٌ.
والهِرُّ: الاسم
من قولك:
هَرَرْتُهُ
هَرًّا، أي
كرهته. وفي
المثل: "فلانٌ
لا يعرف
هِرًّا من
بِرٍّ"، أي لا
يعرف من يكرهه
ممن يبرُّهُ.
ويقال: الهِرُّ
في هذا المثل:
دعاءُ
الهِرُّ:
السنَّورُ،
والجمع
هِرَرَةٌ.
والأنثى
هِرَّةٌ،
وجمعها
هِرَرٌ.
والهِرُّ: الاسم
من قولك:
هَرَرْتُهُ
هَرًّا، أي
كرهته. وفي
المثل: "فلانٌ
لا يعرف
هِرًّا من
بِرٍّ"، أي لا
يعرف من يكرهه
ممن يبرُّهُ.
ويقال: الهِرُّ
في هذا المثل:
دعاءُ الغنم،
والبِرُّ
سوقُها.
والهُرارُ:
داءٌ يأخذ
الإبل تسلَحُ
منه. تقول منه:
هُرَّتِ
الإبلُ
تُهَرُّ
هُراراً،
وبعيرٌ
مَهْرورٌ،
وناقةٌ
مهرورةٌ. وهَريرُ
الكلبِ: صوته
دون نباحه من
قلَّة صبره
على البرد.
وقد هَرَّ
الكلي
يَهِرُّ
هَريراً. وقال
يصف شدَّة
البرد:
إذا
كبَّدَ
النجمُ
السـمـاءَ
بـشَـتْـوَةٍ
على حين
هَرَّ
الكلبُ
والثلجُ
خاشفُ
وهَرَّ
فلانٌ الكأسَ
والحربَ هَريراً،
أي كرهها.
وهارَّهُ، أي
هَرَّ في وجهه.
وهَرَّ
الشِبْرِقُ
والبُهْمى،
إذا يبسَ وتنفَّشَ.
وقال الشاعر:
رَعَيْن
الشِبْرِقَ
الريَّانَ
حتَّى
إذا ما
هَرَّ
وامتنَعَ المَذاقا
والهَرَّارانِ:
نجمانِ.