الهَمِقُ ككَتِفِ منَ الكَلأ : الهَشُّ اللَّيِّنُ عن أبي حَنِيفَةَ وأَنْشَد :
" باتَتْ تَعَشَّى الحَمْضَ بالقَصِيمِ
" لُبايَةً من هَمِقٍ عيشُومِ وقالَ بَعْضُهُم : الهَمِقُ من الحَمْضِ . وقالَ ابنُ عَبّاد : الهَمِقُ : الكَثِيرُ من النَّبتِ واليَبِيسُ وفي كتاب أبي عَمْرو :
" لُبايَةً من هَمِق هَيشُومِ وقال : الهَمِق الكثير والقَصِيمُ : مَنابِتُ الغَضَى . ومَشَى الهمَقَّى كزِمِكَّى بكسرِ المِيم وفَتْحِها قال الفَرّاءُ : فَتْحُها أَفْصَحُ من كسرِها : إذا مَشَى على جانِبٍ مَرَّةً وعلى جانِب مَرّةً أُخْرَى . وقال كُراع : هو سَيرٌ سَريعٌ وقال أَبو العَبّاسِ : الهِمِقَّى : مِشْيَةٌ فيها تَمايُلٌ وأَنشَدَ :
فأَصْبَحْنَ يَمْشِينَ الهِمِقَّى كأنما ... يُدافِعْنَ بالأَفْخاذِ نَهْداً مُؤَرَّبَا وقالَ ابنُ دُرَيْد : الهَمَقِيقُ كحَمَصِيص : نَبتٌ زعموا . وقال اللّيثُ : الهَمْقاق بالفَتْح ويُضَمُّ الواحِدَةُ بهاءٍ : حَبٌّ يُشْبِهُ حب القُطْنِ في جُمّاحَةِ مثل الخَشْخاش قال ابنُ سِيدَه : وهي مِثْلُ الخشخاشِ إِلاّ أَنَّها صُلْبَةٌ ذاتُ شُعَب قال : وأَحْسَبُها دَخِيلًةَ من كلام العَجَم قالَ اللّيثُ : أَو كلام بَلْعَمِّ خاصّةً فإِنَّه يَكُونُ بجِبال بَلْعَمِّ يُقْلَى على النّارِ ويؤْكَلُ للباءَةِ فإِنَّ أَكْلَه يَزِيدُ في الجِماع ونحوُ ذلك قولُ أبي حَنِيفَةَ . وقالَ ابنُ شُمَيل : المُهَمَّقُ كمُعَظَّمٍ : السَّوِيقُ المُدَقَّقُ نقله الأَزهريُّ . والهِمَقّ كخِدَب : الأَحْمَقُ المُضْطَرِبُ نقله الصّاغاني