هَاهْ
كلمة وعيد. وـ حكاية الضَّحك. وـ حكاية النَّوْح. وـ حكاية التثاؤب. وفي الحديث: "فإذا تثاءب أحدكم فليردَّه ما استطاع؛ ولا يقولنّ: هاهْ هاهْ".( الهَيْهُ ): مَن يُنَحَّى لدنس ثيابه.( هِيهِ، هِيهِ ): كلمة تقال لشيء يُطرَد. وـ كلمة استزادة من الكلام.( هَيْهَات ): اسم فِعل معناه ...
كلمة وعيد. وـ حكاية الضَّحك. وـ حكاية النَّوْح. وـ حكاية التثاؤب. وفي الحديث: "فإذا تثاءب أحدكم فليردَّه ما استطاع؛ ولا يقولنّ: هاهْ هاهْ".( الهَيْهُ ): مَن يُنَحَّى لدنس ثيابه.( هِيهِ، هِيهِ ): كلمة تقال لشيء يُطرَد. وـ كلمة استزادة من الكلام.( هَيْهَات ): اسم فِعل معناه البُعْد. وفي التنزيل العزيز: {هيهات هيهات لما توعدون}.( هَيَا ): من حروف النداء، وأصلها: أيا. وهَيَا هَيا: كلمة زجْر للإبل.( هَيِّ ): اسم فعل أمر بمعنى أسْرعْ، تلحقه كاف الخطاب. يقال: هَيِّك يا رجل. ويقال: هيُّ بن بيِّ: كناية عمن لا يُعرف هو ولا أبوه.( هَيَّا، وهَيَّا ): كلمة حَثّ. يقولون إذا حَدَوْا بالمطيّ: هيَّا هيَّا: أسرعي.( هِيَّا ): كلمة نَهي تلحقها كاف الخطاب، يقولون هِيَّاك وزيداً: إيّاك. ( هَيَّان ): يقال: ما هَيّان هذا: ما أمره. ويقال: هَيّان بن بَيّان: كناية عمن لا يعرف هو ولا أبوه.