" الهت : سرد الكلام " . هت القرآن هتا : سرده سردا وفلان يهت الحديث هتا إذا سرده وتابعه وفي الحديث : " كان عمرو بن شعيب وفلان يهتان الكلام " وقال الأصمعي : يقال للرجل إذا كان جيد السياق للحديث : هو يسرده سردا ويهته هتا . عن ابن الأعرابي : الهت " : تمزيق الثياب والأعراض " ونص عبارته : تمزيق الثوب والعرض . الهت : " الصب " هت المزادة إذا صبها والسحابة تهت المطر إذا تابعت صبه وهت الشيء يهته هتا : صب بعضه في إثر بعض . الهت " : حط المرتبة في الإكرام " قاله ابن الأعرابي . الهت " : متابعة المرأة في الغزل " هتت المرأة غزلها تهته غزلت بعضه في إثر بعض . وعن الأزهري : المرأة تهت الغزل إذا تابعته قال ذو الرمة :
سقيا مجللة ينهل ريقها ... من باكر مرثعن الودق مهتوت الهت " : حت ورق الشجر " أي أخذه . الهت : " الكسر " هت الشيء يهته هتا فهو مهتوت وهتيت : وطئه وطأ شديدا فكسره . وتركهم هتا بتا أي كسرهم وقيل : قطعهم . والهت : كسر الشيء حتى يصير رفاتا . وفي الحديث : " أقلعوا عن المعاصي قبل أن يأخذكم الله فيدعكم هتا بتا " الهت : الكسر والبت القطع أي قبل أن يدعكم هلكى مطروحين مقطوعين . " كالهتهتة " هته وهتهته سواء . قال الأزهري : الهتهتة : التواء اللسان عند الكلام . وقال الحسن البصري - في بعض كلامه - : " والله ما كانوا بالهتاتين ولكنهم كانوا يجمعون الكلام ليعقل عنهم " . يقال : " رجل مهت " بكسر ففتح " وهتات " وهتهات " : مهذار " خفيف كثير الكلام " عن ابن الأعرابي : قولهم : أسرع من المهتهتة يقال : " هتهت في كلامه " إذا " أسرع " كهت . من أمثالهم : " إذا وقفت البعير على الردهة فلا تقل له هت " وبعضهم يقول : فلا تهتهت به . هتهت " بعيره : زجره عند الشرب بهت هت " قاله أبو الهيثم قال : ومعنى المثل : إذا أريت الرجل رشده فلا تلح عليه فإن الإلحاح في النصيحة يهجم بك على الظنة
ومما يستدرك عليه ما في اللسان والنهاية وغيرهما : هت قوائم البعير : صوت وقعها . وهت البكر يهت هتيتا والهت شبه العصر للصوت . قال الأزهري : يقال للبكر : يهت هتيتا ثم يكش كشيشا ثم يهدر " إذا بزل هديرا " . وهت الهمزة يهتها هتا تكلم بها . قال الخليل : الهمزة صوت مهتوت في أقصى الحلق يصير همزة فإذا رفه عن الهمز كان نفسا يحول إلى مخرج الهاء ؛ فلذلك استخفت العرب إدخال الهاء على الألف المقطوعة نحو أراق وهراق وأيهات وهيهات وأشباه ذلك كثير . قال سيبويه : من الحروف المهتوت وهو الهاء ؛ وذلك لما فيها من الضعف والخفاء . وفي التكملة : الحرف المهتوت هو التاء ؛ لضعفه وخفائه . وفي حديث إراقة الخمر : " فهتها في البطحاء " أي صبها على الأرض حتى سمع لها هتيت أي صوت