البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
البَرا:
الترابُ. قال
الراجز:
بِفيك من
سار إلى
القوم
البَرا
وفلانٌ
يُباري
فلاناً، أي
يعارضه ويفعل
مثل فعله.
وهما
يتباريان.
وفلان يُباري
الريحَ جوداً
وسخاءً.
وانْبَرى له،
أي اعترضَ له.
ابن السكيت:
تَبَرَّيْتُ
لمعروفه
تَبَرِّياً،
إذا
تعرَّضْتَ له.
وأنشد
الفرّاء:
وَأَهْلَةِ
وُدٍّ قد تَـبَـرَّيْتُ
وُدَُّهـمْ
وأَبْلَيْتُهُمْ
في الحمد
جُهْدي
ونائِلي
والبُرايَةُ:
النُحاتَةُ
وما بَرَيْتَ
من العود،
وكذلك
البُراء.
ويقال للبعير
إذا كان باقياً
على السير:
إنّه لذو
بُرايَةٍ،
وهو الشحم
واللحم.
والمِبْراةُ:
الحديدةُ
التي يُبرى
بها السهامُ.
وبَرَيْتُ
القلم
بَرْياً،
وبَرَيتُ
البعيرَ أيضاً،
إذا
حَسَرْتَهُ
وأذهبتَ لحمه.
معنى
في قاموس معاجم
الوَبْرَةُ
بالتسكين:
دويبةٌ أصغر
من السِنَّور.
طحلاء اللون
لا ذَنَبَ
لها، ترجُنُ
في البيوت،
وجمعها
وَبْرٌ
ووِبارٌ.
والوَبْرُ
أيضاً: يومٌ
من أيام
العجوز. والوَبَرُ
للبعير،
الواحدة
وَبَرَةٌ. وقد
وَبِرَ البعيرُ
بالكسر، فهو
وَبِرٌ
وأوْبَر
الوَبْرَةُ
بالتسكين:
دويبةٌ أصغر
من السِنَّور.
طحلاء اللون
لا ذَنَبَ
لها، ترجُنُ
في البيوت،
وجمعها
وَبْرٌ
ووِبارٌ.
والوَبْرُ
أيضاً: يومٌ
من أيام
العجوز. والوَبَرُ
للبعير،
الواحدة
وَبَرَةٌ. وقد
وَبِرَ البعيرُ
بالكسر، فهو
وَبِرٌ
وأوْبَرُ،
إذا كان كثير
الوَبرِ. وما
بها وابِرٌ،
أي أحد. قال
الشاعر:
فأُبْتُ
إلى الحَيِّ
الـذين
وَراءهـمْ
جَريضاً
ولم يُفلتْ
من الجيشِ
وابِرُ
أبو
زيد: بناتُ
الأوْبَرِ:
كمأةٌ صغارٌ
مُرَغَّبَةٌ
على لون
التراب.
ويقال:
وَبَّرَتِ
الأرنبُ
تَوبيراً، أي
مشت في
الحَزُونةِ.
قال أبو زيد:
إنَّما
يُوبِّرَ من
الدواب
الأرنبُ. وَوَبَّرَ
الرجل أيضاً
في منزله، إذا
أقامَ حيناً
لا يبرح.