جَنَيْتُ
الثمرة
أجْنيها
جَنياً
واجْتَنَيْتُها
بمعنىً.
والجَنى: ما
يُجْتَنى من
الشجر وغيره.
يقال: أتانا
بِجَناة
طيّبةٍ،
لكلِّ ما
يُجْتَنى.
وثمرٌ
جَنيٌّ، على
فَعيلٍ: حين
جُنيَ. وجَنى
عليه
جِنايَةً.
والتَجَنِّي:
مثل
التجرُّم،
وهو أن يد
جَنَيْتُ
الثمرة
أجْنيها
جَنياً
واجْتَنَيْتُها
بمعنىً.
والجَنى: ما
يُجْتَنى من
الشجر وغيره.
يقال: أتانا
بِجَناة
طيّبةٍ،
لكلِّ ما
يُجْتَنى.
وثمرٌ
جَنيٌّ، على
فَعيلٍ: حين
جُنيَ. وجَنى
عليه
جِنايَةً.
والتَجَنِّي:
مثل
التجرُّم،
وهو أن يدّعيَ
عليك ذنباً لم
تفعلْه.
وأَجْنى
الشجرُ، أي
أدرك ثَمَرُه.
وأَجَنَتِ
الأرض، أي
كَثُرَ جناها،
وهو الكلأ
والكَمْأة
ونحو ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
الوَجينُ:
العارضُ من
الأرض ينقاد
ويرتفع قليلاً،
وهو غليظ.
ومنه
الوَجْناءُ،
وهي الناقة
الشديدة
شبِّهت به في
صلابتها. وقال
قومٌ: هي
العظيمة
الوَجْنتين.
والوَجينُ:
شطّ الوادي.
والوَجْنَةُ:
ما ارتفع من
الخدَّين.
وفيها أربع
لغات:
وَجْنَةٌ،
الوَجينُ:
العارضُ من
الأرض ينقاد
ويرتفع قليلاً،
وهو غليظ.
ومنه
الوَجْناءُ،
وهي الناقة
الشديدة
شبِّهت به في
صلابتها. وقال
قومٌ: هي
العظيمة
الوَجْنتين.
والوَجينُ:
شطّ الوادي.
والوَجْنَةُ:
ما ارتفع من
الخدَّين.
وفيها أربع
لغات:
وَجْنَةٌ،
ووُجْنَةٌ،
وأجْنَةٌ،
ووِجْنَةٌ.
ورجلٌ
مُوَجَّنٌ:
عظيم الوَجَناتِ.
ويقال: ما
أدري أيُّ
مَنْ وَجَّنَ
الجلدَ هو،
أيْ أيُّ
الناس هو?
والوَجْنُ:
الدَقُّ. ويقال:
وَجَنَ
القصَّارُ
الثوبَ
يَجِنُهُ وَجْناً:
دَقَّهُ. أبو
زيد:
الميجَنَةُ:
المِدَقَّةُ،
والجمع
مَواجِنُ.