الحَفْنَةُ:
ملء الكفين من
طعام. ومنه:
إنَّما نحن
حَفْنَةٌ من
حَفَناتِ
الله تعالى،
أي يسيرٌ
بالإضافة إلى
مُلكه ورحمته.
وحَفَنْتُ
الشيء، إذا
جرفتَه بكلتا
يديك. ولا
يكون إلاّ من
الشيء اليابس.
كالدَقيق
ونحوه.
وحَفَنْتُ
لفلان
حَفْنَةً: أعط
الحَفْنَةُ:
ملء الكفين من
طعام. ومنه:
إنَّما نحن
حَفْنَةٌ من
حَفَناتِ
الله تعالى،
أي يسيرٌ
بالإضافة إلى
مُلكه ورحمته.
وحَفَنْتُ
الشيء، إذا
جرفتَه بكلتا
يديك. ولا
يكون إلاّ من
الشيء اليابس.
كالدَقيق
ونحوه.
وحَفَنْتُ
لفلان
حَفْنَةً: أعطيته
قليلاً.
واحْتَفَنْتُ
الشيء لنفسي: أخذته.
أبو زيد:
احْتَفَنْتُ
الرجل
احْتِفاناً:
قلعتُه من
الأصل.
والحُفْنَةُ
بالضم: الحُفرة،
والجمع
الحُفَنُ.
والحَفَّانُ:
فِراخ النعام،
وهو من
المضاعف.
وربما سمَّوا
صغار الإبل
حَفَّاناً،
الواحدة
حَفَّانَةٌ،
للذكر
والأنثى
جميعاً.
معنى
في قاموس معاجم
عُشبٌ
وَحْفٌ
وواحِفٌ، أي
كثير.
والوَحْفُ: الجناح
الكثير الريش.
وشَعْرٌ
وَحْفٌ، أي
كثيرٌ حسنٌ،
ووَحَفَ
أيضاً
بالتحريك. وقد
وَحُفَ شعرُه
بالضم،
والاسمُ
الوُحوفَةُ
والوَحافَةُ.
والوَحْفاءُ:
الأرض فيها حجارة
سودٌ، وليست
بحَرَّةٍ.
والصخرةُ
عُشبٌ
وَحْفٌ
وواحِفٌ، أي
كثير.
والوَحْفُ: الجناح
الكثير الريش.
وشَعْرٌ
وَحْفٌ، أي
كثيرٌ حسنٌ،
ووَحَفَ
أيضاً
بالتحريك. وقد
وَحُفَ شعرُه
بالضم،
والاسمُ
الوُحوفَةُ
والوَحافَةُ.
والوَحْفاءُ:
الأرض فيها حجارة
سودٌ، وليست
بحَرَّةٍ.
والصخرةُ
السوداء
وَحْفَةٌ،
والجمع
وِحافٌ.
ووَحَفَ
الرجل، إذا
ضرب بنفسه
الأرض. كذلك
البعير.
ووَحَّفَ تَوْحيفاً
مثله.
ومَواحِفُ
الإبل:
مَباركها. والمُوَحَّفُ:
البعير
المهزول.
والتَوْحيفُ:
الضرب بالعصا.