معنى `وخطان` في معجم عربي عربي - معاجم

خَطٌّ - الجمع: خُطُوطٌ. [خ ط ط]. (مص. خَطَّ). 1. "خَطٌّ جَمِيلٌ" : الْكِتَابَةُ وَرَسْمُ الْكَلِمَاتِ. 2. "خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ" (هن) : كُلُّ مَا لَهُ طُولٌ يَبْدَأُ بِنُقْطَةٍ وَيَنْتَهِي بِنُقْطَةٍ لاَ عَرْضَ لَهُ وَلاَ ارتِفَاعَ. 3. "وَالْخُطُوطُ الْهَنْدَسِيَّةُ ...

خَطَّ - [خ ط ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). خَطَطْتُ، أَخُطُّ، خُطَّ، مص. خَطٌّ. 1. "خَطَّ بِقَلَمِهِ" : كَتَبَ. 2. "خَطَّ الْكِتَابَ" : سَطَّرَهُ. 3. "خَطَّ عَلَى الْوَرَقَةِ خُطُوطاً" : رَسَمَهَا، شَكَّلَ بِهَا رَسْماً. 4. "خَطَّ الجَيْشُ ...

وَخَطَ - [و خ ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وَخَطْتُ، أَخِطُ، خِطْ، مص. وَخْطٌ. 1. "وَخَطَهُ بِرُمْحٍ" : طَعَنَهُ بِهِ. 2. "وَخَطَهُ الشَّيْبُ" : خَالَطَ سَوَادَ شَعْرِهِ، وَخَزَهُ. 3. "وَخَطَ التَّاجِرُ فِي البَيْعِ" : رَبِحَ فِيهِ مَرَّةً وَخَسِرَ ...

I خطَّ/ خطَّ على/ خطَّ في خَطَطْتُ، يَخُطّ، اخْطُطْ/ خُطَّ، خطًّا، فهو خاطّ، والمفعول مخطوط (للمتعدِّي) • خطَّ وجهُ الغلام: امتدّ أو بدا شعرُ لحيته على خَدَّيْه. • خطَّ الكتابَ: كتبه "خَطَّ نسختَه بيده/ بالقلم- {وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِ

خَطَّ الوجهُ ـُ خَطًّا: صار فيه خُطُوط. وـ بَدَا شعره أو نبت عِذاره. ويقال: خَطَّ الغلام. وـ على الشيء: رسم علامة. وـ الخِطَّة: اتخذها وأعلم عليها علامة، ليُعلم أنه قد حازها لنفسه وحجزها. وـ الشيء: حفره وشقَّه. ويقال: ما خطَّ غُبارَه: ما شقَّه: بمعنى ما لَحِقَه. ويقال: فلان ...

وَخَطَ ـِ ( يَخِطُ ) وَخْطاً: أسرع. ويقال: وخط الظَّليم. وـ فيه: دخل. وـ في البيع: رَبح مرَّة وخَسِر أخرى. وـ النِّعال: خفقت وصاتت. وـ فلان فلاناً: طعنه خفيفاً. وـ تناوله بالسّيف من بعيد. وـ الشَّيب فلاناً: فشا فيه، أو استوى سواده وبياضه. فهو واخط، ووخَّاط.( وُخِطَ ) فلان: شاب ...

الوَخْط من القَتِير النَّبْذُ وقيل هو اسْتِواء البياض والسوادِ وقيل هو فُشُوُّ الشَّيْب في الرأْس وقد وخَطَه الشيبُ وخْطاً ووخَضَه بمعنى واحد أَي خالَطَه وأَنشد ابن بري أَتَيْتُ الذي يأْتي السَّفِيهُ لِغِرَّتي إِلى أَن عَلا وخْطٌ مِن الشيْب مَفْرَقي

وخَطَهُ الشيبُ، أي خالطه. والوَخْطُ: الطعنُ النافذُ. والوَخْطُ: لغةٌ في الوَخْدِ، وهو سرعة السير....

الخَطُّ الطريقةُ المُسْتَطِيلةُ في الشيء والجمع خُطُوطٌ وقد جمعه العجّاج على أَخْطاطٍ فقال وشِمْنَ في الغُبارِ كالأَخْطاطِ ويقال الكَلأُ خُطوطٌ في الأَرض أَي طَرائقُ لم يَعُمَّ الغَيْثُ البلادَ كُلَّها وفي حديث عبد اللّه بن عَمرو في صفة الأَرض الخامس

و خ ط : وَخَطَهُ الشيب خالطه وبابه وعد...

الكلمات الأكثر شيوعاً