رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
الموسى،
لأنها تُرَدُّ
في نِصَابِها.
والمردود:
الرَدُّ، وهو
مصدر، مثل
المَحْلوف
والمعقول. قال
الشاعر:
لا
يَعْدَمُ
السائِلونَ
الخيرَ
أفعَلُه
إمّا
نَوالاً
وإمّا
حُسْنَ مَرْدُودِ
وشيءٌ
رَدٌّ، أي
رديء. وفي
لسانه رَدٌّ،
أي حُبْسَةٌ.
وفي وجهه
رَدَّةٌ، أي
قبحٌ مع شيء
من الجمال.
ورَدَّدَهُ
تَرديداً
وتَرْداداً
فتردَّدَ.ورجل
مُرَدَّدٌ:
حائرٌ بائِرٌ.
والارتِدادُ:
الرجوع؛ ومنه
المُرْتَدُّ.
واستردَّهُ
الشيء: سأله
أن يَرُدَّهُ
عليه.
والرِدِّيدي:
الردّ. وفي
الحديث: "لا
رِدِّيدي في
الصدقة".
ورادَّهُ
الشيء: أي
رَدَّه عليه.
وهما
يَتَرادَّانِ
البيعَ، من
الرَدِّ
والفَسْخ.
وهذا الأمرُ
أَرَدُّ
عليه، أي
أَنْفَعُ له.
وهذا أمرٌ لا
رادَّةَ له:
أي لا فائدة
له ولا رُجوع.
والرِدَّةُ
بالكسر: مصدر
قولك رَدَّهُ
يَرُدُّهُ رَدَّاً
ورِدَّةً.
والرِدَّةُ:
الاسم من الارتداد.
والرِدَّةُ:
امتلاء
الضَرْع من
اللبن قبل
النتاج. قال:
وتقول منه:
أردَّتِ
الشاةُ وغيرها
فهي مُرِدٌّ،
إذا
أَضْرَعَتْ.
وجاء فلانٌ
مُرِدَّ
الوَجْهِ، أي
غَضْبانَ.
ورَجُلٌ مُرِدٌّ:
أي شَبِقٌ.
وبَحْرٌ
مُرِدٌّ: أي
كثير المَوْج.
معنى
في قاموس معاجم
الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
ويقال:
هو الكُمُّ
وما يليه.
وأَرْدَنَتِ
الحُمَّى: مثل
أَرْدَمَتْ.
والمُرْدِنُ:
المُظْلِمُ.
وقال الفراء:
رَدِنَ جلده
بالكسر
يَرْدَنُ
رَدَناً، إذا
تَقبَّض
وتشنَّجَ.
والرَدَنُ
بالتحريك:
الخَزّ. قال
عديّ ابن زيد:
ولقد
ألهو
بِبـكْـرٍ
شـادِنٍ
مَسُّها
أَليَنُ من
مَسِّ
الرَدَنْ
ويقال:
الرَدَنُ
الغَزْلُ.
والمِرْدَنُ:
المِغْزَلُ.
ويقال:
الرَدَنُ:
الغِرْسُ
الذي
يَخْرُجُ مع
الولد. تقول
العرب: هذا
مِدْرَعُ
الرَدَنِ.
ورَدَنْتُ
المتاع
رَدْناً:
نَضَدته.
والرَدْنُ،
بالفتح وسكون
الدال: صوت
وَقْع
السلاحِ
بعضِه على
بعض.
والأرْدُنُّ
بالضم
والتشديد:
النعاسُ. ولم
يُسْمَع منه
فعلٌ.
والقناةُ
الرُدَيْنِيَّةُ
والرمحُ
الرُدَيْنِيُّ،
زَعموا أنَّه
منسوبٌ إلى
امرأةِ
السمهريِّ،
تسمَّى رُدَيْنَةَ.
والرادِنُ:
الزعفرانُ.
ويقال للشيء
إذا خالط
حمرتَه
صُفرةٌ: أحمرُ
رادِنِيٌّ.
يقال: بعريٌ
رادِنِيٌّ،
وناقةٌ
رادِنِيَة،
إذا خالطتْ
حمرتَه
صُفرةٌ
كالوَرْسِ.
والأرْدِنُ: ضربٌ
من الخزّ
الأحمرِ.
معنى
في قاموس معاجم
وَرَدَ
فلان وُروداً:
حضر.
وأوْرَدَهُ
غيرُه. واسْتَوْرَدَهُ،
أي أحضره.
والوِرْدُ:
الجُزْءُ.
يقال: قرأت وِرْدي.
والوِرْدُ:
خلاف الصَدَر.
والوِرْدُ أيضاً:
الوُرَّادُ،
وهم الذي
يرِدون الماء.
والوِرْدُ:
يومُ
الحُمَّى إذا
أخذت صاحبها
لوقتٍ. ت
وَرَدَ
فلان وُروداً:
حضر.
وأوْرَدَهُ
غيرُه. واسْتَوْرَدَهُ،
أي أحضره.
والوِرْدُ:
الجُزْءُ.
يقال: قرأت وِرْدي.
والوِرْدُ:
خلاف الصَدَر.
والوِرْدُ أيضاً:
الوُرَّادُ،
وهم الذي
يرِدون الماء.
والوِرْدُ:
يومُ
الحُمَّى إذا
أخذت صاحبها
لوقتٍ. تقول:
وَرَدَتْهُ
الحمَّى فهو
مَوْرودٌ. وفلانٌ
وارِدُ
الأرنبةِ،
إذا كان فيها
طولٌ.
وتَوَرَّدَتِ
الخيلُ
البلدةَ، أي
دخلتْها
قليلاً
قليلاً قطعةً
قطعةً. وحبلُ
الوريد: عِرْقٌ
تزعم العرب
أنَّه من
الوَتينِ،
وهما وَرِيدانِ
مكتنفا
صَفْقَي
العنق ممَّا
يلي مقدَّمَه،
غليظان.
والوَرْدُ،
بالفتح: الذي يُشَمُّ،
الواحدة
وَرْدَةٌ،
وبلونه قيل للأسد:
وَرْدٌ،
وللفرس،
وَرْدٌ، وهو
ما بين
الكُميت والأشقر.
والأنثى
وَرْدَةٌ،
والجمع
وُرْدٌ بالضم،
ووِرادٌ
أيضاً. وقد
وَرُدَ
الفرسُ يَوْرَدُ
وُرودَةً، أي
صار وَرْداً.
واللونُ وُرْدَةٌ،
مثال
غُبْسَةٍ
وشُقْرَةٍ.
تقول: اِيرادَّ
الفرسُ، كما
تقول:
ادْهامَّ
الفرسُ واكْماتَّ.
وأصله
اِوْرادَّ،
صارت الواو
ياءً لكسرة ما
قبلها. وقميصٌ
مُوَرَّدٌ:
صُبِغَ على
لون
الوَرْدِ،
وهو دون
المُضَرَّجِ.
والوارِدُ: الطريقُ.
قال لبيد:
ثمَّ
أصْدَرْناهُما
فـي وارِدٍ
صادرٍ
وَهْمٍ
صُواهُ
كالمُثُلْ
يقول:
أصدرْنا
بعيرَنا في
طريقٍ صادِرٍ.
وكذلك
المَوْرِدُ.
قال جرير:
أميرُ
المؤمنينَ
على صِراطٍ
إذا
اعْوَجَّ
المَوارِدُ مُستقيمِ