الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
الرُدْنُ
بالضم: أصل الكُمِّ.
يقال: قميصٌ
واسع
الرُدْنِ.
وأَرْدَنْت
القميص
ورَدَّنْتُهُ
تَرْديناً:
جعلتُ له
رُدْناً.
والجمع
أَرْدانٌ.
وقال:
وعَمْرَةُ
من سَرَواتِ
النِسا
تَنفَحُ
بالمِسْكِ أَرْدانُـهـا
ويقال:
هو الكُمُّ
وما يليه.
وأَرْدَنَتِ
الحُمَّى: مثل
أَرْدَمَتْ.
والمُرْدِنُ:
المُظْلِمُ.
وقال الفراء:
رَدِنَ جلده
بالكسر
يَرْدَنُ
رَدَناً، إذا
تَقبَّض
وتشنَّجَ.
والرَدَنُ
بالتحريك:
الخَزّ. قال
عديّ ابن زيد:
ولقد
ألهو
بِبـكْـرٍ
شـادِنٍ
مَسُّها
أَليَنُ من
مَسِّ
الرَدَنْ
ويقال:
الرَدَنُ
الغَزْلُ.
والمِرْدَنُ:
المِغْزَلُ.
ويقال:
الرَدَنُ:
الغِرْسُ
الذي
يَخْرُجُ مع
الولد. تقول
العرب: هذا
مِدْرَعُ
الرَدَنِ.
ورَدَنْتُ
المتاع
رَدْناً:
نَضَدته.
والرَدْنُ،
بالفتح وسكون
الدال: صوت
وَقْع
السلاحِ
بعضِه على
بعض.
والأرْدُنُّ
بالضم
والتشديد:
النعاسُ. ولم
يُسْمَع منه
فعلٌ.
والقناةُ
الرُدَيْنِيَّةُ
والرمحُ
الرُدَيْنِيُّ،
زَعموا أنَّه
منسوبٌ إلى
امرأةِ
السمهريِّ،
تسمَّى رُدَيْنَةَ.
والرادِنُ:
الزعفرانُ.
ويقال للشيء
إذا خالط
حمرتَه
صُفرةٌ: أحمرُ
رادِنِيٌّ.
يقال: بعريٌ
رادِنِيٌّ،
وناقةٌ
رادِنِيَة،
إذا خالطتْ
حمرتَه
صُفرةٌ
كالوَرْسِ.
والأرْدِنُ: ضربٌ
من الخزّ
الأحمرِ.
معنى
في قاموس معاجم
وَرَدَ
فلان وُروداً:
حضر.
وأوْرَدَهُ
غيرُه. واسْتَوْرَدَهُ،
أي أحضره.
والوِرْدُ:
الجُزْءُ.
يقال: قرأت وِرْدي.
والوِرْدُ:
خلاف الصَدَر.
والوِرْدُ أيضاً:
الوُرَّادُ،
وهم الذي
يرِدون الماء.
والوِرْدُ:
يومُ
الحُمَّى إذا
أخذت صاحبها
لوقتٍ. ت
وَرَدَ
فلان وُروداً:
حضر.
وأوْرَدَهُ
غيرُه. واسْتَوْرَدَهُ،
أي أحضره.
والوِرْدُ:
الجُزْءُ.
يقال: قرأت وِرْدي.
والوِرْدُ:
خلاف الصَدَر.
والوِرْدُ أيضاً:
الوُرَّادُ،
وهم الذي
يرِدون الماء.
والوِرْدُ:
يومُ
الحُمَّى إذا
أخذت صاحبها
لوقتٍ. تقول:
وَرَدَتْهُ
الحمَّى فهو
مَوْرودٌ. وفلانٌ
وارِدُ
الأرنبةِ،
إذا كان فيها
طولٌ.
وتَوَرَّدَتِ
الخيلُ
البلدةَ، أي
دخلتْها
قليلاً
قليلاً قطعةً
قطعةً. وحبلُ
الوريد: عِرْقٌ
تزعم العرب
أنَّه من
الوَتينِ،
وهما وَرِيدانِ
مكتنفا
صَفْقَي
العنق ممَّا
يلي مقدَّمَه،
غليظان.
والوَرْدُ،
بالفتح: الذي يُشَمُّ،
الواحدة
وَرْدَةٌ،
وبلونه قيل للأسد:
وَرْدٌ،
وللفرس،
وَرْدٌ، وهو
ما بين
الكُميت والأشقر.
والأنثى
وَرْدَةٌ،
والجمع
وُرْدٌ بالضم،
ووِرادٌ
أيضاً. وقد
وَرُدَ
الفرسُ يَوْرَدُ
وُرودَةً، أي
صار وَرْداً.
واللونُ وُرْدَةٌ،
مثال
غُبْسَةٍ
وشُقْرَةٍ.
تقول: اِيرادَّ
الفرسُ، كما
تقول:
ادْهامَّ
الفرسُ واكْماتَّ.
وأصله
اِوْرادَّ،
صارت الواو
ياءً لكسرة ما
قبلها. وقميصٌ
مُوَرَّدٌ:
صُبِغَ على
لون
الوَرْدِ،
وهو دون
المُضَرَّجِ.
والوارِدُ: الطريقُ.
قال لبيد:
ثمَّ
أصْدَرْناهُما
فـي وارِدٍ
صادرٍ
وَهْمٍ
صُواهُ
كالمُثُلْ
يقول:
أصدرْنا
بعيرَنا في
طريقٍ صادِرٍ.
وكذلك
المَوْرِدُ.
قال جرير:
أميرُ
المؤمنينَ
على صِراطٍ
إذا
اعْوَجَّ
المَوارِدُ مُستقيمِ