السَمُّ:
الثَقْبُ،
ومنه سَمُّ
الخِياطِ. وسُمومُ
الإنسان
وسِمامُهُ:
فَمُهُ
ومَنْخِرُهُ
وأُذُنُهُ،
الواحد سَمٌّ
وسُمٌّ. وكذلك
السَُمُّ
القاتل يضم
ويفتح، ويجمع
على سُمومٍ
وسِمامٍ.
ومَسامُّ
الجسد: ثُقَبه.
والسَمُّ: كلُ
شيء كالوَدع
يخرج من
السَمُّ:
الثَقْبُ،
ومنه سَمُّ
الخِياطِ. وسُمومُ
الإنسان
وسِمامُهُ:
فَمُهُ
ومَنْخِرُهُ
وأُذُنُهُ،
الواحد سَمٌّ
وسُمٌّ. وكذلك
السَُمُّ
القاتل يضم
ويفتح، ويجمع
على سُمومٍ
وسِمامٍ.
ومَسامُّ
الجسد: ثُقَبه.
والسَمُّ: كلُ
شيء كالوَدع
يخرج من البحر.
قال الفراء:
ما له سَمٌّ
ولا حَمٌّ
غيرك، وقد
يضمّان أيضاً.
والسَمَّانُ:
عِرْفان في
خيشوم الفرس.
وسَمَّهُ، أي
سقاه السَمَّ.
وسَمَّ الطعام،
أي جعل فيه
السَمَّ.
وسَمَمْتُ
سَمَّكَ، أي
قصدتُ قَصدَك
وسَمَمْتُ
بينهما
سَمَّاً، أي
أصلحتُ.
وسَمَمْتُ
القارورة ونحوَها،
أي سَدَدْتُ.
وسَمَّتِ
النِعمةُ، أي
خصَّت.
والسامَّةُ:
الخاصّةُ.
يقال: كيف السامَّةُ
والعامّةُ.
والسامَّةُ:
ذات السَمِّ. وسامُّ
أبرصَ من كبار
الوَزَغِ. قال
الأمويّ: أهل
المَسَمَّةِ:
الخاصّةُ
والأقارِبُ.
وأهل المنجاة:
الذين ليسوا
بأقارب. وفلان
يَسُمُّ ذلك
الأمر بالضم،
أي يَسبُره
وينظر ما
غَوْرَهُ.
والسَمومُ:
الريح
الحارّة،
تؤنث. يقال منه:
سُمَّ يومنا
فهو يومٌ
مَسْمومٌ.
والجمع سَمائِمُ.
قال أبو
عبيدة:
السَمومُ
بالنهار وقد
تكون بالليل،
والحَرورُ
بالليل وقد
تكون بالنهار.
والسَمامُ
بالفتح: جمع
سَمامَةٍ، وهو
ضربٌ من
الطير،
والناقةُ
السريعة
أيضاً.
معنى
في قاموس معاجم
السَمْنُ
للبقر، وقد
يكون
للمِعزى،
ويجمع على
سُمْنان. قال
امرؤ القيس
وذكرَ
مِعْزىً له:
فَتَمْلأُ
بيتنا
أَقِطاً
وسَـمْـنـاً
وحَسبُك
من غِنىً
شِبَعٌ
ورِيُّ
وسَمَنْتُ
لهم الطعام
أَسمُنُهُ
سَم
السَمْنُ
للبقر، وقد
يكون
للمِعزى،
ويجمع على
سُمْنان. قال
امرؤ القيس
وذكرَ
مِعْزىً له:
فَتَمْلأُ
بيتنا
أَقِطاً
وسَـمْـنـاً
وحَسبُك
من غِنىً
شِبَعٌ
ورِيُّ
وسَمَنْتُ
لهم الطعام
أَسمُنُهُ
سَمْناً، إذا
لَتَتَّهُ
بالسمنِ.
وقال:
عظيمُ
القَفا
رِخْوُ
الخواصرِ
أَوْهَبَتْ
له
عَجْوَةٌ
مَسْـمـونَةٌ وخـمـير
والسَمَّانُ
إن جعلتَه
بائع
السَمْنِ
انصرف، وإن
جعلته من
السَمِّ لم
ينصرف في
المعرفة.
وسَمَّنْتُ
القوم
تَسْميناً:
زوّدتهم السَمْنَ.
والتَسْمين:
التبريد.
والسَمينُ:
خلاف المهزول.
وقد سَمِنَ
سِمَناً، فهو
سَمِينٌ. وتَسَمَّنَ
مثله،
وسَمَّنَهُ
غيره. وفي المثل:
سَمَّنْ كلبك
يأكك.
والسُمْنَةُ
بالضم: دواء
تُسَمَّنُ به
النساء.
وأَسْمَنَ
الرجل: ملك
شيئاً
سَميناً، أو
أعطى غيره.
واسْتَسْمَنَهُ:
عدَّه
سَميناً.
وجاءوا
يَسْتَسْمِنونَ،
أي يطلبون أن
يوهَب لهم
السَمْنَ.
وقول الراجز:
فَباكَرَتْنا
جَفْنَةٌ
بَطينَهْ
لحمَ
جَزورٍ
غَثَّةٍ
سَمينَهُ
أي
مَسْمونَةً
من السَمْنِ،
لا من
السِمَنِ. والسُماني:
طائر، ولا
يقال
سُمَّاني
بالتشديد.
الواحدة
سُماناةٌ،
والجمع
سُمانَياتٌ.
معنى
في قاموس معاجم
وسَمْتُهُ
وَسْماً
وسِمَةً، إذا
أثَّرتَ فيه
بسِمَةٍ
وكيٍّ. والهاء
عوض من الواو.
والوَسِمَةُ،
بكسر السين:
والعِظْلِمُ
يُختضَب به.
وتسكينها لغة.
ولا تقل
وُسْمَةٌ بضم
الواو. وإذا
أمرت منه قلت:
توَسَّمَ.
والوَسْمِيُّ:
مطر الربيع
الأوَّل،
لأ
وسَمْتُهُ
وَسْماً
وسِمَةً، إذا
أثَّرتَ فيه
بسِمَةٍ
وكيٍّ. والهاء
عوض من الواو.
والوَسِمَةُ،
بكسر السين:
والعِظْلِمُ
يُختضَب به.
وتسكينها لغة.
ولا تقل
وُسْمَةٌ بضم
الواو. وإذا
أمرت منه قلت:
توَسَّمَ.
والوَسْمِيُّ:
مطر الربيع
الأوَّل،
لأنَّه يسِمُ
الأرض
بالنبات،
نُسِبَ إلى
الوَسْم. والأرض
مَوْسومَةٌ.
الأصمعيّ:
تَوَسَّمَ
الرجل: طلب
كَلأَ
الوَسْمِيِّ.
وأنشد:
وأَصْبَحْنَ
كالدَوْمِ
النواعمِ
غُدْوَةً
على
وِجهةٍ من
ظاعِنٍ
مُتَوَسَّمِ
ومَوْسِمُ
الحاجِّ: مَجْمعهم؛
سمِّي بذلك
لأنَّه
مَعْلَمٌ يُجتمع
إليه.
ووَسَّمَ
الناسُ
تَوْسيماً:
شهِدوا
الموْسِمَ،
كما يقال في
العيد:
عَيَّدوا. والمَيْسمُ:
المكواةُ،
وأصل الياء
واوٌ. فإن شئتَ
قلت قي جمعه
مياسِمُ على
اللفظ، وإن
شئت قلت
مَواسِمُ على
الأصل.
والميسَمُ:
الجَمالُ. يقال:
امرأة ذات
ميسَمٍ إذا
كان عليها أثر
الجمال.
وفلانٌ
وَسيمٌ، أي
حسَن الوجه.
وقومٌ وِسامٌ.
وامرأةٌ
وَسيمَةٌ،
ونسوةٌ
وِسامٌ أيضاً.
ووَسُمَ
الرجل بالضم
وَسامَةً
أيضاً بحذف الهاء،
مثل جَمُلَ
جَمالاً. قال
الكميت:
يَتَعَرَّفْنَ
حُرَّ وجـهٍ
عـلـيه
عِقْبَة
السَرْوِ
ظاهراً
والوَسامِ
وفلانٌ
مَوْسومٌ
بالخير، وقد
تَوَسَّمْتُ فيه
الخير، أي
تفرَّست.
وواسَمْتُ
فلاناً فوَسَمْتُهُ،
إذا غلبتَه
بالحسن.
واتَّسَمَ الرجل،
إذا جعل لنفسه
سِمَةً
يُعْرَفُ
بها، وأصل
التاء الواوُ.