ألم أظْلِفْ عنِ الشُعَراءِ عِرْضي ... كما ظُلِفَ الوسيقَةُ بالكُراعِ و ش ق
الوَشيقُ والوَشيقَةُ : لحْمٌ يُقَدَّدُ حتى يقِبَّ أي : ييْبَس وتذْهَبَ نُدوَّتُه قاله اللّيث أو يُغْلَى في ماءٍ وملح ويُرْفَع وقيل : هو أن يُغْلَى إغلاءَةً ثم يُرْفَع وزادَ بعضُهم : ثم يُقدَّدُ ويُحملُ في الأسفارِ ولا ينْضَجُ فيتهرّأ قالَه أبو عبيد . قال : وزعَم بعضُهم أنّه بمنزِلَة القَديدِ لا تَمَسُّه النّارُ . وقال ابنُ الأعرابيّ : هو لحْم يُطْبَخُ في ماءٍ ومِلْحِ ثم يُخْرَجُ فيَصير في الجُبْجُبَة - وهو جِلدُ البَعير يُقَوَّر - ثم يفجعَلُ ذلك اللّحْم فيه فيكونُ زاداً لهم في أسْفارِهم وهو أبْقَى قَديد يكون والجمعُ الوَشائِق ومنه حديثُ عائِشَة رضي الله عنها : أُهْديَتْ له وَشيقَةُ قَديدِ ظَبْيٍ فردّها . وفي حديثِ أبي سَعيدٍ : كُنا نتزوَّدُ من وَشيقِ الحجّ . وفي حديث جيْشِ الخَبَط : وتزوّدْنا من لحْمِه وشائِقَ . وقال جَزْءُ بنُ رَباحٍ الباهِليّ :
ترُدُّ العيْنَ لا تَنْدَى عِذاراً ... ويكثُر عندَ سائِسِها الوَشيقُ ووَشَقَه يشِقُه وشْقاً وأشَقَه على البَدَل : قدّدَه كاتّشَقَه جعله وشائِقَ . ويقال : اتّشَقَ وشيقَةً اتِّشاقاً : اتّخذَها . قال حُمام بنُ زيْدِ مَناة :
إذا عرَضَتْ منها كَهاةٌ سَمينةٌ ... فلا تُهدِ منها واتّشِقْ وتجَبْجَبِ ووَشَق فُلاناً وشقاً : طعَنَه . ووَشَق زيْدٌ إذا أسْرَعَ . يقال : مرّ يشِق أي : يُسرِع . والواشِق كصاحِب : القَليل من اللّبَن . وأيضاً الذاهِبُ المُضيءُ كالوَشّاقِ ككتّان نقله الصاغانيّ . قال : والواشِق : لُغة في الباشِق لهذا الطائِر . وواشِق بلا لام : اسم كلْب . قال النابغةُ الذُبيانيّ :
لمّا رأى واشِقٌ إقْعاصَ صاحِبه ... ولا سَبيلَ الى عقْلٍ ولا قَوَدِ وواشِقٌ : اسمُ رجلٍ وهو والِدُ بَرْوَع الصّحابيّة رضي اللهُ عنها وهي زوْجة هِلالِ بن مُرّةَ قيل : رؤاسيّةٌ وقيل : أشْجَعيّةٌ رَوى عنها سَعيدُ بنُ المُسيَّب وقد ذُكِرت في ب ر ع . والتّوشيقُ : التّقْطيعُ والتّفريقُ . وتواشقَه القومُ بأسْيافِهم : جعَلوه وشائِقَ كما يُقْطَع اللّحْمُ إذا قُدِّدَ وقد جاءَ في حديثِ حُذَيْفَةَ بنِ اليَمان رضيَ الله عنه كاتّشَقوه اتِّشاقاً . وأوْشَقَ الشّيءُ : نشِبَ في شيْءٍ كما يوشَقُ القُفْل إذا نشِبَ فيه المِفْتاح . والمَواشيقُ : أسْنانُ والمِفْتاح سفمّيتْ لذلك . والوَشْقُ بالفَتْح : الرِّعْيُ المُتفرِّقُ يقال : ليسَ في أرضِنا غيْرُ وَشْق . ووَشْقَة كحَمْزَة : د بالأندَلُس . والوُشَّقُ كرُكّعٍ : لغة في الأُشَّقِ لهذا الدّواء . ومما يُستَدْرَكُ عليه : الوَشْقُ : العَضُّ وقد وشَقَه وشْقاً : خدَشَه . وسيْرٌ وشيقٌ : خفيفٌ سَريعٌ . ووَشَق المِفْتاحُ في القُفْلِ وشْقاً : إذا نشِب . والمَوْشِق كمَجْلِس : قِرابُ القَوْس . والوَشَق مُحرّكةً : دابّة تُتّخَذُ منها الفِراءُ الجيّدةُ اسْتَدرَكَه المُحِبُّ ابنُ الشِّحْنَةِ في هامِش قاموسِه
الشَّوْق : نِزاعُ النفْسِ إِلىَ الشّيءِ بالاشْتِياقِ يُقال : بَرَّحَ بي الشَّوْقُ . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِ : الشَّوقُ : حَرَكَةُ الهَوَى ج : أَشْواقٌ يقال : بَلَغَت مني الأشْواقُ . وقد شاقَنِي حُبها شَوْقاً وكذلك ذِكْرُها وحُسْنُها : هاجَنِي فهو شائِق وذلك مَشُوقٌ قال لَبِيد - ...
الشَّوْق : نِزاعُ النفْسِ إِلىَ الشّيءِ بالاشْتِياقِ يُقال : بَرَّحَ بي الشَّوْقُ . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِ : الشَّوقُ : حَرَكَةُ الهَوَى ج : أَشْواقٌ يقال : بَلَغَت مني الأشْواقُ . وقد شاقَنِي حُبها شَوْقاً وكذلك ذِكْرُها وحُسْنُها : هاجَنِي فهو شائِق وذلك مَشُوقٌ قال لَبِيد - رضِيَ الله عنه - :
شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ حِينَ تَحَمَّلُوا ... فتَكَنسُوا قُطُناً تَصِر خِيامُها كشَوقَنِي تشوِيقاً أَي : هَيج شَوقِي . والشُّوقُ بالضَّمِّ : العشّاقُ عن ابْنِ الأعرابِيّ وهو جمع شَائق . وأيضاً جَمْعُ الأشوَقِ بمعنَى الطوِيلِ كما سَيَأتِي قَرِيباً للمُصَنّفِ . وقال اللَّيْثُ : الشَّوْقُ : مثل النَّوط يُقال : شاقَ الطّنُبَ إِلى الوَتِدِ يَشُوقه شَوْقاً : إِذا ناطَهُ به أَي : شَده وأوْثقه به ونَقَله الزَّمَخْشَرِي أَيضاً وهو مَجازٌ . وقال ابنُ بُزُرْجَ : شاقَ القِرْبَةَ شَوقاً نَصَبَها مُسنَدَةً إِلى الحائِطِ وهي مَشُوقَة وهو مَجازٌ . ويونُسُ بنُ أحْمَدَ بنِ شُوقَةَ الأَندلسِي بضمِّ الشينِ كما ضَبَطَه الحافِظُ رَوَى عنه ابنُ شَقِّ اللَّيْلِ كما في التَّبصِير . وشُق شُقْ فُلاناً بالضَّمِّ شَوِّقهُ إِلى الآخِرَةِ ونَص ابنِ الأعرابِيِّ : إِذا أَمَرتَه أن يُشَوِّقَ إِنْساناً إِلى الآخرةِ . والأشوَقُ : الطوِيلُ من الرِّجالِ نقله ابنُ دريْدٍ قال : وليس بثَبْت . وقالَ اللّيثُ : الشِّياقُ ككِتابٍ : الذِي يُمَدْ بهِ الشيءُ ليشدَّ إِلى شَيءً كالنياطِ انْقَلَبتِ الواو فِيها ياءً للكَسْرَةِ . والشيِّقُ ككَيّسٍ : المُشتاقُ وأَصلُه شَيْوِق على فَيْعِل . واشتاقَهُ واشْتاقَ إِلَيهِ بمَعْنىً واحد يتَعَدَّى بالحَرْفِ تارةً وبنَفْسِه أخْرَى وأَما قولُ الشاعِرِ :
" يا دارَ سَلْمَى بِدَ كادِيكِ البُرَق
" صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المُشتَئِق إِنّما أرادَ المُشتاق فأبْدَلَ الألِفَ هَمْزةً قال سِيبَوَيهِ : هَمْزُ ما ليسَ بمَهْمُوز ضَرُورةٌ . وتَشَوَّقَ الرَّجُلُ أَظْهَرَه أي : الشَّوْقَ تَكَلُّفاً
ومما يُسْتَدرَكُ عليه : أَشاقَهُ : وَجَدَه شائِقاً وأَنْشَد ابنُ الأعرابِيَ :
إِلى ظعُنٍ للمالِكِيَّةِ غُدوَةً ... فيالكَ من مَرْأًى أَشاقَ وأَبْعَدَا فسره فقالَ : معناه وَجَدْناهُ شائِقاً . والتَّشَوق : مُطاوِع شاقَهُ وشَوقَه فتَشَوَّقَ . والشِّيقُ بالكسرِ : الشِّياقُ وأصْلُه شِوْقٌ . وقالَ الليث : التشويق من القراءة والقِصَصِ كقَولِكَ شَوِّقنا يا فُلانُ أي : اذكُر الجَنةَ وما فِيها بقِصَص أو قراءةٍ لعَلّنا نَشتاقُ إليها فنعمل لَها . وأَم شَوْقٍ العَبْدِيةُ روى عَنْها مُسْلِمُ ابنُ إبراهيم . وما أشوقني إِليكَ . وشوق بالفتح : موضع بالحِجازِ وقيل : جَبَل