معنى `وضرة` في معجم عربي عربي - معاجم

ضَرٌّ - الجمع: أَضْرَارٌ. [ض ر ر]. (مص. ضَرَّ). "مَسَّهُ الضَّرُّ": الضَّرَرُ، الأَذَى.![المائدة آية 76] قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً . (قرآن).

ضَرَّ - [ض ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضَرَّ، يَضُرُّ، مص. ضَرٌّ، ضُرٌّ، ضَرَرٌ. 1. "ضَرَّهُ فِي عَمَلِهِ" : آذَاهُ. 2. "ضَرَّهُ فِي جِسْمِهِ" : آلَمَهُ. "لِيُخَلِّصُوا النَّاسَ مِنَ الآرَاءِ الفَاسِدَةِ الَّتِي تَضُرُّ النُّفُوسَ، وَالعَقَائِدَ ...

ضُرَّ - [ض ر ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "ضُرَّ بَصَرُهُ" : صَارَ ضَرِيراً.

ضَرَّةٌ - الجمع: ضَرَائِرُ. [ض ر ر]. 1. "رَفَضَتْ أَنْ تَكُونَ ضَرَّةً" : إِحْدَى زَوْجَتَيِ الرَّجُلِ، أَوْ إِحْدَى زَوْجَاتِهِ. "الدُّنْيَا وَالآخِرَةُ ضَرَّتَانِ مَتَى أَرْضَيْتَ إِحْدَاهُمَا أَسْخَطْتَ الأُخْرَى". (التوحيدي). 2. "بَيْنَهُمْ دَاءُ الضَّرَائِرِ" : ...

I ضَرّ [مفرد]: 1- مصدر ضَرَّ/ ضَرَّ بـ. 2- ضُرّ؛ شدّة وبلاء وسوء حال "{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضَّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [ق]". II ضَرَّ/ ضَرَّ بـ ضَرَرْتُ، يَضُرّ، اضْرُرْ/ضُرَّ، ضَرًّا وضُرًّا وضَرَرًا، فهو ضارّ،

ضَرَّة [مفرد]: الجمع: ضَرَّات وضَرَائِرُ: 1- اسم مرَّة من ضَرَّ/ ضَرَّ بـ: أذيَّة "لم أرَ منه ضَرَّةً في حياتي". 2- إحدى زوجتي الرَّجل، أو إحدى زوجاته "بينهم داء الضَّرائر [مثل]: الحسد، يُضرب في العداوة الرَّاسخة". 3- أصل الثَّدْي، لحمة الضَّرع "ضرَّةُ الشَّا

وَضِرَ ـَ ( يَوْضَرُ ) وَضَراً: وسِخ. وـ الإناء: دسم. فهو وضِر، وهي وضِرَة، ووَضْرَى.( وَضَّرَهُ ): جعله وَضِراً. ويقال: كان نقيّ العِرْض فوضَّره بالدناءة.( الوَضَرُ ): الدَّرَن. وـ الدسم. وـ الوسخ من الدَّسم أو غيره. وـ غُسالة السِّقاء والقَصعة ونحوها. وـ ما تشمُّه من ريح تجده ...

الوَضَرُ الدَّرَنُ والدَّسَمُ ابن سيده الوَضَرُ وسَخُ الدسمِ واللبن وغُسالَةُ السِّقاء والقصعة ونحوهما وأَنشد إِن تَرْحضُوها تَزدْ أَعْراضُكم طَبَعاً أَو تَتْرُكوها فَسُودٌ ذاتُ أَوْضارِ ابن الأَعرابي يقال للفُنْدُورَةِ وَضْرَى وقد وَضِرَت القصعةُ تَ

الوَضَرُ: الدَرَن والدسَم. يقال: وَضِرَتِ القصعةُ تَوْضَرُ وَضَراً، أي دَسِمَتْ. قال الشاعر: سَيُغْني أبا الهِندِيِّ عن وَطْبِ سالِمٍ   أَباريقُ لم يَعْلَقْ بها وَضَرُ الزَبْدِ قال أبو عمرو:

في أَسماء الله تعالى النَّافِعُ الضَّارُّ وهو الذي ينفع من يشاء من خلقه ويضرّه حيث هو خالق الأَشياء كلِّها خيرِها وشرّها ونفعها وضرّها الضَّرُّ والضُّرُّ لغتان ضد النفع والضَّرُّ المصدر والضُّرّ الاسم وقيل هما لغتان كالشَّهْد والشُّهْد فإِذا جمعت بين

الكلمات الأكثر شيوعاً