بانَ
منه، وعنه ـِ بَيْناً، وبُيُوناً، وبَيْنُونَةً: بَعُدَ وانفصل. ويقال: بانتِ المرأَةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق. فهي بائنٌ. و ـ الفتاةُ: تزوَّجت. و ـ فلانٌ: رَحَلَ. و ـ النخلةُ ونحوها: طالت طُولاً ظاهراً. و ـ الولدُ بالبائنة بُيُوناً: انفردَ بها واختصّ. و ـ الشيءُ بَياناً: ...
منه، وعنه ـِ بَيْناً، وبُيُوناً، وبَيْنُونَةً: بَعُدَ وانفصل. ويقال: بانتِ المرأَةُ عن زوجها، ومنه: انفصلت بطلاق. فهي بائنٌ. و ـ الفتاةُ: تزوَّجت. و ـ فلانٌ: رَحَلَ. و ـ النخلةُ ونحوها: طالت طُولاً ظاهراً. و ـ الولدُ بالبائنة بُيُوناً: انفردَ بها واختصّ. و ـ الشيءُ بَياناً: ظهر واتَّضح. و ـ الشيءَ: أَوضَحَه وأَفصح عنه. فهو بائنٌ، وبَيِّنٌ. و ـ الشيءَ بَيْناً: فصَله وقطَعه. ويقال: بانَ صاحبَه: فارقه وهجره. فهو بائنٌ.أَبانَ: ظهر واتَّضح. و ـ فلانٌ: أَفصح عما يريد. و ـ الشيءَ: فصَله وأَبعده. و ـ أَظهره وأَوضحه. و ـ ابنتَه: زوّجها. و ـ ولدَه بمال: خصّه.بايَنَهُ: فارقه وهجره. و ـ غايره وخالفه.بَيَّنَ: ظهر واتَّضَح. ويقال: بَيَّنَ الشجرُ: بدا ورقُه أَولَ ما يَنْبُتُ. وبَيَّنَ القَرْنُ: طَلَع. و ـ الشيءَ تَبْيِيناً، وتِبْيَاناً: أَوضحه. و ـ البنتَ: زَوَّجها.تَبايَنا: بانَ كلُّ واحد منهما عن الآخر. ويقال: تباينَ ما بينهما: افترقا وتهاجرا. و ـ اللَّفظان ( عند المناطقة ): اختلف مفْهُوم مدلوليهما، كالإِنسان والفرس.تَبَيَّنَ: مطاوع بَيَّنه. و ـ الشيءُ: ظهر واتّضح. و ـ الشيءَ: تأَمَّله حتَّى اتضح. ويُقال: تَبَيَّنَ في أَمره: تَثبّتَ وتَأَنَّى.اسْتَبانَ: ظهر واتَّضح. و ـ الشيءَ: استوضحه. و ـ عَرَفه.البائن): طلاقٌ بائِنٌ: لا رجعةَ فيه إِلا بعقدٍ جديدٍ.البائنة: المال يُخَصّ به أَحدُ الأَبناء. ( وعند الفرنجة ): ما يخصّص للبنْت عند زواجها.البَيان: الحجّة. و ـ المنطق الفصيح. و ـ الكلام يكشف عن حقيقة حالٍ، أَو يَحمل في طيَّاته بَلاغاً. و ـ عِلم يُعْرَفُ به إِيراد المعنى الواحد بطرقٍ مختلفة من تشبيه، ومجاز، وكناية.البيان: آلة موسيقية لها أَصابع بيض وسود ينقر عليها بالأَنامل. ( معرّب بيانو ).البيانلاَّ: آلةٌ موسيقية يحملها مغنٍّ جوَّال على ظهره ويديرها بيده. ( د ).البيانِيّة: طائفة من غلاة الشيعة، أَتباع بَيان بن سِمعان التميمي، ظهر في أَواخر الدّولة الأُمويّة. وكان يدّعي أَنّ روحَ الله حَلَّتْ في عليّ، ثمّ في محمّد بن الحَنَفِيَّة، ثمّ في أَبي هاشم بن محمّد، ثم انتقلت إِلى بَيانٍ نفسه.بَيْنَ: ظرف مُبْهَمٍ لا يتبيَّن معناه إِلا بإِضافته إِلى اثنين فصاعداً، كقولك: جلست بين محمد وعلي. أَو ما يقوم مقام ذلك، كقوله تعالى: {عَوَانٌ بَيْنَ ذلِكَ}، وجلستُ بين القوم. وقد تُزاد عليها الأَلف أَو ما، فتصير بينا، وبينما، وتكون ظرف زمان بمعنى المفاجأَة. ولها صدر الكلام.بَيْنَ بَيْنَ: مركَّب مبنيٌّ على فتح الجزأَين، بمعنى التوسط بين الشيئين. يُقال: هذا الشيء ليس بجيد ولا برديء، ولكنه بَيْنَ بَيْنَ.البَيْنُ: الفُرقة. وذاتُ البَيْنِ: ما بين القوم من القرابة. والصِّلة والمودَّة، أَو العداوة والبغْضاء. وغُراب البين: يتشاءم به لأَنه نذير الفُرقة.البِينُ: الناحية. و ـ ما يصل بين الأَرض والنجوم. و ـ المسافة قَدْرُ مدِّ البصر.البَيُونُ من الآبار: الواسعة العميقة.البَيِّنُ: الواضح. و ـ الطَّلق اللِّسان الفصيح. ( الجمع ) أبْيِنَاءُ، وبُيَناءُ، وأَبْيَانٌ.البَيِّنَةُ: الحجَّة الواضحة.
معنى
في قاموس معاجم
وَكَبَيَكِبُوَكْباً، ووَكَباناً، ووُكُوباً: مشى في رِفق وتُؤَدة. وـ قام وانتصب. وـ على الأمر: واظب عليه.( وَكِبَ ) التَّمْر ـَ ( يَوْكَبُ ) وَكَباً: اسودّ لونه حين نضج. وـ الثَّوب: اتّسخ.( أَوْكَبَ ) فلان: لزم الموكب أو دخل فيه. وـ ...
وَكَبَيَكِبُوَكْباً، ووَكَباناً، ووُكُوباً: مشى في رِفق وتُؤَدة. وـ قام وانتصب. وـ على الأمر: واظب عليه.( وَكِبَ ) التَّمْر ـَ ( يَوْكَبُ ) وَكَباً: اسودّ لونه حين نضج. وـ الثَّوب: اتّسخ.( أَوْكَبَ ) فلان: لزم الموكب أو دخل فيه. وـ على الأمر: واظب. وـ الطائر: تهيّأ للطيران. وـ فلاناً: أغضبه.( وَاكَبَ ) على الشيء مُواكبة، ووِكاباً: واظب عليه. وـ الأمير: ركب معه في موكبه. وـ الموكب: ركب معهم أو سايرهم. وـ القوم: بادرهم وسابقهم.( وَكَّبَ ) العِنب: أخذ فيه تلوين السَّواد. وـ التمر: وكِب.( المَوْكِبُ ): رُكَّاب الإبل للزِّينة. وـ الجماعة من النّاس يسيرون رُكباناً ومُشاة في زينة أو احتفال. ( الجمع ) مَواكِب.( المُوَكِّبُ ): البُسر يُطعن فيه بالشَّوْك حتّى ينضج.( الوَاكِبَةُ ): القائمة.( الوَكَّابُ ): الكثير الحزن.( الوَكُوبُ ): يقال: ظبية وَكُوب: لازمة لِسِرْبها.