وَكَبَ يَكِبُ وُكُوباً بالضَّمّ ووَكَبَاناً محرّكةً : مَشَى في دَرَجَان . وفي نسخ الصَّحِاح : في تُؤَدَة ودَرَجَانٍ . والوَكْبُ : بَابَةٌ من السَّيْر تقول : ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَتْ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسم المَوْكِبِ كمَجْلِسٍ وجمعُه المَوَاكبِ . وفي تهذيب الأَفْعَال لابْنِ القَطَّاع : وَكَبَ الظَّبْيُ : أَسْرَعَ ومنه المَوْكِبُ . قال الشَّاعر يَصِفُ ظَبْيَةً :
لها أُمٌّ موَقَّفَةٌ وَكُوبٌ ... بِحَيْثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُهَا البَرِيرُ وهو اسْمٌ لِلجَماعَةِ من النّاس رُكْبَاناً أَو مُشاةً . أَو المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبِلِ للزِّينَةِ والتَّنَزُّه وكذلك جماعةُ الفُرْسَانِ . وكذا في الصَّحِاح . وفي الحديث : " أَنَّه كان يَسِيرُ في الإِفَاضَةِ سَيْرَ المَوْكِبِ " أَراد : أَنّه لم يَكُنْ يُسْرِعُ السَّيْرَ فيها
وأَوْكَب البَعيرُ : لَزِمَ المَوْكِبَ : كَذَا في الصَّحِاح وتهذيبِ الأَفْعال . وأَمّا قولهُ لَزِمهُمْ فإِنّ الضَّمير يعودُ إِلى رُكّاب الإِبِل لكونه أَقربَ مذكورٍ وفيه ما فيه . عن الرَّياشيّ : أَوْكَبَ الطّائرُ : إِذا نَهَضَ للطَّيَرَانِ وأَنشد :
" أَوْكَب ثُمَّ طَارَا وقيل : أَوْكَبَ إِذا تَهَيَّأَ لِلطَّيَرانِ ومثلُهُ في الصَّحِاح وتهذيب الأَفْعَال أَو ضَرَبَ بجَناحَيهِ وهو وَاقِعٌ نقله الصَّاغانيُّ
أَوْكَبَ فُلاناً : أَغْضَبَهُ . وَوَاكَبَهُم مُوَاكَبَةً : سايَرَهُمْ أَو بَادَرَهُمْ وكذلك إِذا سابَقَهُم . أَو وَاكَبَهُمْ : إِذا رَكِبَ مَعَهُمْ في مَوْكِبِهم
وَاكَبَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ أَي على الأَمْر : وَاظَبَ كَوَكَّبَ وأَوْكَبَ . وذا الأَخيرُ ذكَرَه ابْنُ القَطّاع وابْنُ منظور . والوَكْبُ : الانْتِصابُ والقيامُ وَكَبَ وَكْباً : قامَ وانْتَصَبَ : وفُلانٌ مُواكِبٌ على الأَمْرِ وواكِبٌ أَي : مُثابِرٌ مُوَاظِبٌ . الوَكَبُ بالتَّحْريكِ : الوَسَخُ يَعلو الجِلْدَ والثَّوْبَ وقد وَكِبَ يَوْكَبُ وَكَباً ووَسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً : إِذا رَكِبَهُ الدَّرَنُ والوَسَخُ رواهُ أَبو العَبّاش عن ابْن الأَعْرَابيّ
لوَكَبُ : سَوَادُ التَّمْرِ إِذا نَضِجَ وأَكثرُ ما يُسْتعملُ في العِنَبِ . وفي التّهذيب الوَكَبُ : سوادُ اللَّوْنِ من عِنَبٍ أَو غيرِ ذلك إِذا نَضِجَ . وقد وَكِبَ الجِلْدُ والثَّوْبُ كَفَرِحَ وَكَباً : رَكِبَهُ الدَّرَنُ كما سبَقَ . ووَكَّبَ العِنَبُ تَوْكِيباً : أَخذَ تَلْوِينُ السَّوادِ فيه وهُوَ مُوَكِّبٌ على صيغة اسم الفاعل قال اللَّيْثُ . وقال الأَزهريُّ : والمعروفُ في لون العِنَب والرُّطَب إِذ ظهر في أَدنَى سَوادٍ : التَّوْكِيِتُ يقُالُ بُسْرٌ مَوَكِّتٌ . قال : وهذا معروفٌ عندَ أَصحابِ النَّخِيلِ في القُرَى العربيّة وفي كلام المصنّف لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ . والوَكَّابُ كَكَتَّانٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الحُزْنِ نقله الصَّاغانيُّ . وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ يسمّى الوَكّاب . والواكِبَةُ : القائِمةُ من وَكَبَ : قامَ . والتَّوْكِيبُ : المُقَارَبَةُ في الصِّرَارِ بالكسر . وناقَةٌ مُوَاكِبَةٌ : تُسَايِرُ المَوْكِبَ . وفي الأَساس : لا تَتأَخَّرُ عن الرِّكَاب أَو مُعْنِقٌ في سَيْرِها كما في الصَّحِاح . وظَبْيةٌ وَكُوبٌ : لازِمَةٌ لِسِرْبِها . والمُوَكِّبُ : البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوْكِ حتّى يَنْضَجَ . وهذا عن أَبي حنيفةَ
بُوَنْتُ بضَمِّ أَوَّلِهِ وفتحِ الواو وسُكُونِ النُّونِ : د بالمغْرِب بالأَنْدَلُس وفيه حِصْنٌ مَنيعٌ قيل : إِنّه لغةٌ في بُنْت السابق ؛ مِنْهُ أَبو الطّاهر إِسماعيلُ بنُ عُمرَ البُوَنْتِيّ علَّق عنه السِّلَفِيُّ وأَبو محمد عَبدُ الله بنُ فَتًّوح بنِ مُوسَى بن عبدِ الوَاحد الفِهرِيّ البُوَنْتِيّ مؤلفُ كتابِ الشُّروط والوثائق