أبَنّ
بالمكان: أقام
به.
والبَنَّةُ:
رائحةٌ، طيّبة
كانت أو
منتنةً.
والجمع
بِنانٌ.
وكِناسٌ
مُبِنٌّ، أي
ذو بَنَّةٍ،
وهي رائحة بعر
الظباء إذا
رعت الزهَر.
والبَنانَةُ:
واحدة البَنانِ،
وهي أطراف
الأصابع. وجمع
القلة
بَناناتٌ. بني
بَنى فلان
أبَنّ
بالمكان: أقام
به.
والبَنَّةُ:
رائحةٌ، طيّبة
كانت أو
منتنةً.
والجمع
بِنانٌ.
وكِناسٌ
مُبِنٌّ، أي
ذو بَنَّةٍ،
وهي رائحة بعر
الظباء إذا
رعت الزهَر.
والبَنانَةُ:
واحدة البَنانِ،
وهي أطراف
الأصابع. وجمع
القلة
بَناناتٌ. بني
بَنى فلان
بيتاً من البُنيان.
وبَنى على
أهله بِناءً
فيهما، أي زَفَّها.
وبَنَّى
قُصوراً،
شُدِّدَ
للكثرة. وابْتَنى
داراً وبَنى
بمعنىً.
والبنيانُ:
الحائطُ.
وقوسٌ
بانِيَةٌ،
بَنَتْ على
وَتَرِها، إذا
لَصِقَتْ به
حتَّى يكاد
ينقطع.
والبَنِيَّةُ
على
فَعيلَةٍٍ:
الكعبةُ.
يقال: لا
وربِّ هذه
البَنِيَّةِ
ما كان كذا
وكذا. والبُنى
بالضم مقصورٌ
مثل البِنى.
يقال:
بُنْيَةٌ
وبُنىً،
وبِنْيَةٌ
وبِنىً بكسر
الباء مقصور.
وفلان صحيح
البِنْيَةِ،
أي الفِطرة.
والمِبْنَاةُ:
النِطْعُ.
والابْنُ
أصله بَنَوٌ،
والذاهبُ منه
واوٌ كما ذهب
من أبٍ وأخٍ؛
لأنَّكَ تقول في
مؤنثه بنتٌ
وأختٌ، ولم نر
هذه الهاءَ
تلحق مؤنّثاً
إلاّ ومذكّره
محذوف الواو.
ويقال ابْنٌ
بَيِّنُ
البُنُوَّةِ.
والتصغير
بُنَيٌّ. قال
الفراء: يا
بُنَيِّ ويا
بُنَيَّ
لغتان، مثل يا
أَبَتِ ويا
أَبَتَ.
وتصغير
أبْناء أُبَيْناءٌ،
وإن شئت
أُبَيْنونَ.
والنسبة إلى
ابْنٍ
بَنَويٌّ،
وبعضهم يقول
ابْنِيٌّ. ويقال:
رأيت بناتَكَ
بالفتح،
ويجرونه مجرى
التاء
الأصلية.
وبُنَيَّاتُ
الطريق هي
الطُرُقُ
الصِغار
تتشعّب من
الجادَّةِ،
وهي التُرَّهاتُ.
والبناتُ:
التماثيل
الصغار التي
تلعب بها الجواري.
وفي حديث
عائشة: كنت
ألعبُ مع
الجواري بالبَناتِ.
وبنتُ الأرض:
الحصاةُ.
وابنُ الأرض:
ضربٌ من
البقْل.
وتقول: هذه
ابْنَةُ
فلانٍ وبنتُ
فلانٍ، بتاء
ثابتة في
الوقف والوصل.
والجمع
بنَاتٌ لا
غير. تقول: هذا
ابْنُمٌ
ومررتٌ بابْنِمٍ
ورأيتُ
ابْنماً،
تتبع النونُ الميمَ
في الإعراب،
والألف
مكسورةٌ على
كلِّ حال. قال
حسّان:
ولَدْنا
بَني
العنقاء
وابْنَيْ
مُحرِّقٍ
فأَكْرِمْ
بنا خالاً
وأَكْرِمْ
بنا ابْنما
وتَبَنَّيْتُ
فلاناً، إذا
اتّخذتَه
ابْناً.
معنى
في قاموس معاجم
البَوْنُ:
الفضل
والمزية. يقال
بانَهُ يَبونُهُ
ويَبينُهُ،
وبينهما
بَوْنٌ بعيدٌ
وبَيْنٌ
بعيدٌ،
والواو أفصح.
فأمَّا في
البعد فيقال:
إنَّ بينهما
لَبَيْناً لا
غير.
والبُِوانُ
بكسر الباء
وضمها: عمود
من أعمدة
الخباء.والجمع
بُونٌ بالضم.
والبا
البَوْنُ:
الفضل
والمزية. يقال
بانَهُ يَبونُهُ
ويَبينُهُ،
وبينهما
بَوْنٌ بعيدٌ
وبَيْنٌ
بعيدٌ،
والواو أفصح.
فأمَّا في
البعد فيقال:
إنَّ بينهما
لَبَيْناً لا
غير.
والبُِوانُ
بكسر الباء
وضمها: عمود
من أعمدة
الخباء.والجمع
بُونٌ بالضم.
والبانُ: ضربٌ
من الشجر
طيِّب الزهر.
واحدتها بانَةٌ.
قال امرؤ
القيس:
كَخُرْعوبَةِ
البانةِ
المُنْفَطِرْ
ومنه
دُهْنُ
البانِ.
معنى
في قاموس معاجم
الموكِبُ:
بابَةٌ من
السير.
والموكِبُ:
القوم الرُكوب
على الإبل
للزينة،
وكذلك جماعة
الفرسان. وقد
أوكبَ
البعيرُ، إذا
لزم الموكِب.
وتقول: واكبت
القومَ، إذا
ركِبت معهم.
وكذلك إذا
سابقتَهم.
ووَكَبَ
الرجلُ على
الأمر وأوكب،
إذا واظبَ
عليه. وي
الموكِبُ:
بابَةٌ من
السير.
والموكِبُ:
القوم الرُكوب
على الإبل
للزينة،
وكذلك جماعة
الفرسان. وقد
أوكبَ
البعيرُ، إذا
لزم الموكِب.
وتقول: واكبت
القومَ، إذا
ركِبت معهم.
وكذلك إذا
سابقتَهم.
ووَكَبَ
الرجلُ على
الأمر وأوكب،
إذا واظبَ
عليه. ويقال
الوَكْبُ:
الانتصاب.
والواكبة:
القائمة.
والوَكَبانُ:
مِشيةٌ في
تؤَدةٍ
ودَرَجانٍ. يقال:
ظبيةٌ وَكوبٌ
وناقةٌ
مُواكبةٌ،
للتي تُعْنِقُ
قي سيرها.
وأوكبَ
الطائرُ، إذا
تهيَّأ
للطيران.