الرَنَّةُ:
الصوت. يقال:
رَنَّتِ
المرأة تَرِنُّ
رَنيناً،
وأَرَنَّتْ
أيضاً: صاحت.
وفي كلام أبي
زُبيدٍ
الطائي:
شَجْراؤُهُ
مُغِنَّه،
وأَطْيارُهُ
مُرِنَّه.
وأَرَنَّتِ
القوسُ:
صوَّتتْ.
ورَنَّنْتُها
أنا تَرْنيناً.
والمُرِنَّةُ:
القوس.
والمِر
الرَنَّةُ:
الصوت. يقال:
رَنَّتِ
المرأة تَرِنُّ
رَنيناً،
وأَرَنَّتْ
أيضاً: صاحت.
وفي كلام أبي
زُبيدٍ
الطائي:
شَجْراؤُهُ
مُغِنَّه،
وأَطْيارُهُ
مُرِنَّه.
وأَرَنَّتِ
القوسُ:
صوَّتتْ.
ورَنَّنْتُها
أنا تَرْنيناً.
والمُرِنَّةُ:
القوس.
والمِرْنانُ
مثله.
والرَنَنُ:
شيء يصيح في
الماء
أيَّامَ الصيف.
معنى
في قاموس معاجم
الرَيْنُ:
الطَبَعُ
والدنس. يقال:
رانَ على قلبه
ذَنْبُهُ
يَرينُ
رَيْناً ورُيوناً،
أي غَلَب. قال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"كَلا بَلْ
رانَ على
قُلوبهم ما
كانوا يَكْسِبون".
أي غَلَب.
وقال الحسن:
هو الذَنْب
على الذنب
حتّى يسوادَّ
القلب. وقا
الرَيْنُ:
الطَبَعُ
والدنس. يقال:
رانَ على قلبه
ذَنْبُهُ
يَرينُ
رَيْناً ورُيوناً،
أي غَلَب. قال
أبو عبيدة في
قوله تعالى:
"كَلا بَلْ
رانَ على
قُلوبهم ما
كانوا يَكْسِبون".
أي غَلَب.
وقال الحسن:
هو الذَنْب
على الذنب
حتّى يسوادَّ
القلب. وقال
أبو عبيد:
كلُّ ما غلبك
فقد رانَ بك،
ورانَكَ،
ورانَ عليك.
ورانَ النعاس
في العَين.
ورانَتِ
الخمر عليه:
غلبته. وقال
القَنانيُّ
الأعرابيُّ:
رينَ به، أي
انقُطِع به.
ورانَتْ نفسه
تَرينُ رَيْناً،
أي خَبُثَتْ
وغَثَتْ.
وأَرانَ
القوم، أي
هلكتْ ما
شيتُهم، وهم
مُرينونَ.
معنى
في قاموس معاجم
الكَرُّ
بالفتح: الحبل
يُصْعَدُ به
على النخلة.
والكَرُّ
أيضاً: واحد
الأكْرارِ،
وهي التي تُضَمُّ
بها
الظَلِفَتانِ
وتُدْخَلُ
فيهما.
والكَرُّ
أيضاً: حبلُ
الشِراعِ،
وجمعه كرورٌ.
وقال الفراء:
الكِرارُ:
الاحْساءُ،
واحدها كَرٌّ
وكُرٌّ. قال
ال
الكَرُّ
بالفتح: الحبل
يُصْعَدُ به
على النخلة.
والكَرُّ
أيضاً: واحد
الأكْرارِ،
وهي التي تُضَمُّ
بها
الظَلِفَتانِ
وتُدْخَلُ
فيهما.
والكَرُّ
أيضاً: حبلُ
الشِراعِ،
وجمعه كرورٌ.
وقال الفراء:
الكِرارُ:
الاحْساءُ،
واحدها كَرٌّ
وكُرٌّ. قال
الشاعر:
به
قُلُبٌ
عادِيَّةٌ
وكِرارُ
والكَرَّةُ:
المَرَّةُ،
والجمع
الكَرَّاتُ،
والكَرَّتانِ:
القَرَّتانِ،
وهما الغداةُ
والعَشِيِّ،
لغةٌ حكاها
يعقوب.
والكرَّةُ
بالضم:
البعْرُ
العَفِنُ
تُجلى به
الدروعُ.
والكُرُّ:
واحد أكْرارِ
الطعام. وفرسٌ
مِكَرٌّ: يصلح
للكَرِّ
والحملةِ.
والمَكَرُّ
بالفتح: موضع
الحرب.
وكَرارِ:
خَرَزةٌ تؤخِّذ
بها نساءُ
الأعراب،
تقول الساحرة:
يا كَرارِ
كُرِّيهِ.
والكَرُّ:
الرجوعُ.
يقال: كَرَّهُ،
وكَرَّ
بنفسه،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى. والكَريرُ:
صوتٌ كصوت
المخنوق. تقول
منه: كَرَّ يَكِرُّ
بالكسر. قال
الشاعر:
يَكِرُّ
كَريرَ
البَكْرِ
شُدَّ
خِناقُهُ
ليَقْتُلَني
والمرءُ ليس
بِقتَّالِ
والكَريرُ:
الحشرجة عند
الموت.
وكَرَّرْتُ الشيء
تَكْريراً
وتَكْراراً.
معنى
في قاموس معاجم
وَكْرُ
الطائر:
عُشُّهُ.
والجمع
وُكورٌ وأوْكارٌ.
قال أبو يوسف:
سمعت أبا عمرو
يقول: الوَكْرُ:
العُشُّ حيثما
كان، في جبلٍ
أو شجرٍ. وقد
وَكَرَ
الطائر
يَكِرُ
وَكْراً، أي
دخل في
وَكْرِهِ.
ووَكَرَتِ
الناقة
تَكِرُ
وَكْراً، إذا
عَدَتِ الوَكَرى
وَكْرُ
الطائر:
عُشُّهُ.
والجمع
وُكورٌ وأوْكارٌ.
قال أبو يوسف:
سمعت أبا عمرو
يقول: الوَكْرُ:
العُشُّ حيثما
كان، في جبلٍ
أو شجرٍ. وقد
وَكَرَ
الطائر
يَكِرُ
وَكْراً، أي
دخل في
وَكْرِهِ.
ووَكَرَتِ
الناقة
تَكِرُ
وَكْراً، إذا
عَدَتِ الوَكَرى،
وهي عدوٌ فيه
نَزْوٌ،
وكذلك الفرس.
وناقةٌ
وَكَرى
أيضاً، أي
قصيرة.
ووَكَرْتُ
السِقاءَ
وَكْراً:
ملأتُهُ،
وكذلك
وَكَّرْتُهُ
تَوْكيراً.
وكذلك
وَكَّرَ فلان
بطنَه وأَوْكَرَهُ.
والتوكيرُ:
اتِّخاذ
الوَكيرةِ،
وهي طعام
البِناء. قال
الأصمعيّ: شرب
حتَّى تَوَكَّرَ،
وحتَّى
تَضَلَّعَ.
وتَوَكَّرَ
الطائر: امتلأتْ
حوصلتُهُ.