الوَسْيُ الحَلْق أَوْسَيتُ الشيءَ حَلَقْته بالمُوسى ووَشَى رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه والمُوسَى
ما يُحْلَقُ به مَن جعله فُعْلى قال يُذَكَّر ويؤَنث وحكى الجوهري عن الفراء قال
هي فْعْلى وتؤنث وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب فإِن تَكُنِ الموسى
الوَسْيُ الحَلْق أَوْسَيتُ الشيءَ حَلَقْته بالمُوسى ووَشَى رأْسَه وأَوْساه إِذا حَلَقَه والمُوسَى
ما يُحْلَقُ به مَن جعله فُعْلى قال يُذَكَّر ويؤَنث وحكى الجوهري عن الفراء قال
هي فْعْلى وتؤنث وأَنشد لزياد الأَعجم يهجو خالد بن عَتَّاب فإِن تَكُنِ الموسى
جَرَتْ فوقَ بَظْرِها فما خُتِنَتْ إِلا ومَصَّانُ قاعِدُ
( * قوله « بظرها » وقوله « ختنت » ما هنا هو الموافق لما في مادة مصص ووقع في
مادة موس بطنها ووضعت )
قال ابن بري ومثله قول الوَضَّاح بن إِسمعيل مَن مُبْلِغُ الحَجَّاج عني رِسالةً
فإِن شئتَ فاقْطَعْني كما قُطِعَ السَّلى وإِن شئتَ فاقْتُلْنا بمُوسى رَمِيضةٍ
جميعاً فَقَطِّعْنا بها عُقَدَ العُرا وقال عبد الله بن سعيد الأُمَوِيُّ هو مذكر
لا غير يقال هذا موسى كما ترى وهو مُفْعَلٌ من أَوْسَيْت رأْسَه إِذا حَلَقْتَه
بالمُوسى قال أَبو عبيدة ولم نسمع التذكير فيه إِلا من الأُمَويّ وجمع مُوسى
الحديد مَواسٍ قال الراجز شَرابُه كالحَزِّ بالمَواسي ومُوسى اسم رجل قال أَبو
عمرو بن العلاء هو مُفْعَلٌ يدل على ذلك أَنه يصرف في النكرة وفْعْلى لا ينصرف على
حال ولأَن مُفْعَلاً أَكثر من فُعْلى لأَنه يبنى من كل أَفعلت وكان الكسائي يقول
هو فعلى والنسبة إِليه مُوسَويٌّ ومُوسيٌّ فيمن قال يَمَنيٌّ والوَسْيُ الاستواء
وواساهُ لغة ضعيفة في آساه يبنى على يُواسي وقد اسْتَوْسَيْتُه أَي قلت له واسني
والله أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
أوْسى
رأسه، أي
حَلَقَ.
والموسى: ما
يُحْلَقُ به.
وواساهُ: لغةٌ
ضعيفةٌ في
آساهُ، تُبنى
على يُواسي.
وقد
اسْتَوْسَيْتُهُ،
أي قلتُ له
واسِني....
أوْسى
رأسه، أي
حَلَقَ.
والموسى: ما
يُحْلَقُ به.
وواساهُ: لغةٌ
ضعيفةٌ في
آساهُ، تُبنى
على يُواسي.
وقد
اسْتَوْسَيْتُهُ،
أي قلتُ له
واسِني.
معنى
في قاموس معاجم
واسى في أ س ا وفي و س ى...
واسى في أ س ا وفي و س ى
معنى
في قاموس معاجم
و س ى : أَوْسى رأسه حلقه و المُوسَى ما يحلق به قال الفراء هي مؤنثة وقال الأموي هو مذكر لا غير وقال أبو عبيد لم نسمع التذكير فيه إلا من
الأموي و مُوْسى اسم رجل قال أبو عمرو بن العلاء هو مفعل بدليل انصرافه في النكرة وفُعْلى لا ينصرف على كل حال ولأن مُفْعلا
و س ى : أَوْسى رأسه حلقه و المُوسَى ما يحلق به قال الفراء هي مؤنثة وقال الأموي هو مذكر لا غير وقال أبو عبيد لم نسمع التذكير فيه إلا من الأموي و مُوْسى اسم رجل قال أبو عمرو بن العلاء هو مفعل بدليل انصرافه في النكرة وفُعْلى لا ينصرف على كل حال ولأن مُفْعلا أكثر من فُعْلى لأنه يبنى من كل أفعلت وقال الكسائي هو فُعْلَى وقد مر في م و س والنسبة إليه مَوسَوِيّ و مُوسِيّ وقد مر في ع ي س و وَاسَاه لغة ضعيفة في آسَاهُ