ـَ ( يَوَدُّهُ ) وَُِدًّا، ووَُِداداً، ووَدادةً، ومَودّةً: أحبّه. يقال: وَدِدْته. وـ تمنّاه. يقال: وَدِدْت لو تفعل كذا.( وَادَّهُ ) مُوادّة، ووِداداً: حابّه.( تَوَادَّا ): تحابّا.( تَوَدَّدَ ) إليه: تحبَّب. وـ فلاناً: اجتلب وُدَّه.( المَِوَدُّ ): الكثير الحبّ.( المَوَدَّةُ ): المحبّة. وـ الكتاب أو الكُتب. وبه فسِّر ما في التنزيل العزيز: {تُلقون إليهم بالمَوَدّة}.( وَُدٌّ ): صَنَم عبَدَه العرب الجاهليّون.( الوَُِدُّ ): يقال: هو وُدّي: ذو ودِّي ومحبَّتي ( يستوي فيه المفرد وغيره والمذكر وغيره ). ويقال: بوُدِّي لو تزورني: أحبّ ذلك.( الوِدُّ ): المحبّ. وـ الكثير الحبّ. ( الجمع ) أوِدّ.( الوَدُودُ ): الكثير الحُبّ. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). وـ اسم من أسماء الله الحُسْنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أو المحبوب في قلوب أوليائه.( الوَدِيدُ ): المُحِبّ. ( الجمع ) أوِدّاء، وأوْداد، ووُدَداء، وأوِدّة.
معنى
في قاموس معاجم
الوَدْهُ فعلٌ
مُمات وقد وَدِهَ وَدَهاً وأَوْدَهَني عن كذا صَدَّني اسْتَوْدَهِت الإِبلُ
واسْتَيْدَهَتْ بالواو والياء إِذا اجتمعت وانساقت ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ
واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه وكذلك اسْتَيْدَهَ
وهذه الكلمة ي
الوَدْهُ فعلٌ
مُمات وقد وَدِهَ وَدَهاً وأَوْدَهَني عن كذا صَدَّني اسْتَوْدَهِت الإِبلُ
واسْتَيْدَهَتْ بالواو والياء إِذا اجتمعت وانساقت ومنه اسْتِيداهُ الخَصْمِ
واسْتَوْدَهَ الخَصْمُ غُلِبَ وانقادَ ومُلِكَ عليه أَمْرُه وكذلك اسْتَيْدَهَ
وهذه الكلمة يائية وواوية وأَنشد الأَصمعي لأَبي نُخَيْلَةَ حتى اتْلأَبُّوا بعدما
تَبَدُّدِ واسْتَيْدَهُوا للقَرَبِ العَطَوَّدِ أَي انقادوا وذلوا وهذا مَثَلٌ قال
المُخَبَّلُ ورَدُّوا صُدورَ الخَيْلِ حتى تَنَهْنَهَتْ إِلى ذي النُّهَى
واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ يقول أَطاعوا الذي كان يأْمرهم بالحلم وروي
واسْتَيْقَهُوا من الْقاهِ وهو الطاعة والوَدْهاءُ الحَسَنةُ اللونِ في بياضٍ
معنى
في قاموس معاجم
اسْتَوْدَهَتِ
الإبلُ واسْتَيْدَهَتْ:
اجتمعتْ
وانساقتْ.
واسْتَوْدَهَ
الخَصْمُ
واسْتَيْدَهَ،
أي انقاد وغُلِبَ.
قال
المُخَبَّلُ:
ورَدَّ
صدورَ
الخيلِ
حتَّى
تَنَهْنَهوا
إلى ذي
النُهى
واسْتَيْدَهوا
ل
اسْتَوْدَهَتِ
الإبلُ واسْتَيْدَهَتْ:
اجتمعتْ
وانساقتْ.
واسْتَوْدَهَ
الخَصْمُ
واسْتَيْدَهَ،
أي انقاد وغُلِبَ.
قال
المُخَبَّلُ:
ورَدَّ
صدورَ
الخيلِ
حتَّى
تَنَهْنَهوا
إلى ذي
النُهى
واسْتَيْدَهوا
للمُحَلِّمِ
يقول:
أطاعوا لمن
كان يأمرهم
بالحلم.
ويروى: واسْتَيْقَهوا
من القاهِ، وهو
الطاعةُ.