الإبلُ ـِ عَرًّا: جرِبت. وـ الظَّليم عِراراً: صاح. وـ فلاناً ـُ عَرًّا: لقَّبه بما يشينه. وـ ساءه. وـ رماه بما يكره. ويقال: عرَّه بشرّ. وـ الأرضَ: سمَّدها.( عَرَّ ) ـَ عَرَراً، وعُرُوراً: جَرِب. فهو أعَرّ، وهي عَرَّاء. ( الجمع ) عُرّ.( عَارَ ) الظَّلِيمُ مُعارَّة، وعِراراً: صاح. وـ بالمكان: أقام. وـ فلاناً: قاتله وآذاه.( عَرَّرَ ) الأرضَ: سمَّدَها.( اعْتَرَّ ) فلاناً واعترَّ به: تعرَّض لمعروفه من غير أن يسأله.( تَعَارّ ) فلانٌ: أرِقَ وتقلَّب في فراشه ليلاً مع كلام وصوت.( اسْتَعَرَّهم ) الجَرَب: فشا فيهم.( العَرَار ): نبات طيِّب الرائحة. الواحدة: عرارة.( العَرارَة ): سوء الخلق. وـ الشِّدَّة. وـ النِّسَاء يلدن الذُّكور. يقال: تزوَّج في عَرَارة نساء.( العُرُّ ): الجرب. وعُرّا الوادي: شاطئاه.( العُرَّى ): المعيبة من النساء.( العَرَّة ): الشّدّة. و-الخَلَّة القبيحة.( العُرَّة ): الجرب. وـ ما يعتري الإنسان من الجنون. وـ الجرم. وـ العقدة في العَصا. وـ القذر. يقال: هو عُرَّة قومه. وـ شحم السنام.( العَرير ) من الرِّجال: الغريب. وـ ( من الحديث ): الغريب.( المُعْتَرّ ): الفقير. وـ الضيف الزائر. وـ المتعرض للمعروف من غير أن يسأل. وفي التنزيل العزيز: {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ}.( المَعَرَّة ): الأذى والمساءة والمكروه. وـ الغُرْم. وـ الدِّيَة. وـ الإثم. وـ الشدّة. وـ موضع الجرب. ومَعَرَّة الجيش: أن ينزلوا بقوم فيأكلوا من زرعهم وأموالهم بما لم يؤذن لهم فيه.
معنى
في قاموس معاجم
عَرِتَ
الرُّمْحُ يَعْرَتُ عَرْتاً صَلُبَ ورُمْحٌ عَرَّاتٌ وعَرَّاصُ شديد الاضطراب وقد
عَرِتَ يَعْرَتُ وعَرِصَ يَعْرَصُ وعَرِتَ الرُّمْحُ إِذا اضْطَرَب وكذلك البَرْقُ
إِذا لَمع واضْطَرَب ويقال بَرْقٌ عَرَّاتٌ قال الأَزهري في ترجمة عتر قد صح عَتَر
وعَر
عَرِتَ
الرُّمْحُ يَعْرَتُ عَرْتاً صَلُبَ ورُمْحٌ عَرَّاتٌ وعَرَّاصُ شديد الاضطراب وقد
عَرِتَ يَعْرَتُ وعَرِصَ يَعْرَصُ وعَرِتَ الرُّمْحُ إِذا اضْطَرَب وكذلك البَرْقُ
إِذا لَمع واضْطَرَب ويقال بَرْقٌ عَرَّاتٌ قال الأَزهري في ترجمة عتر قد صح عَتَر
وعَرَتَ ودلَّ اختلاف بنائهما على أَن كل واحدٍ منهما غيرُ الآخر ولم أَره ترجم في
كتابه على عرت والعَرْتُ الدَّلْكُ وعَرَتَ أَنْفَه يَعْرُتُه ويَعْرِتُه عَرْتاً
تناوَلَه بيده فَدَلَكه
معنى
في قاموس معاجم
عَرَتِ
الرمحُ يعرتُ
عَرتاً، إذا
اضطرب: وكذلك
البرق، إذا
لمع واضطرب.
يقال برقٌ
عَرَّاتٌ.
ورمحٌ
عَرَّاتٌ،
للشديد
الاضطراب....
عَرَتِ
الرمحُ يعرتُ
عَرتاً، إذا
اضطرب: وكذلك
البرق، إذا
لمع واضطرب.
يقال برقٌ
عَرَّاتٌ.
ورمحٌ
عَرَّاتٌ،
للشديد
الاضطراب.
معنى
في قاموس معاجم
العَرَتَنُ:
نبت يُدبغ به.
قال الخليل:
أصله عَرَنْتُنٌ
مثل
قَرَنْفُلٍ،
حذفت منه
النون وترك
على صورته.
ويقال
عَرْتَنٌ،
مثل عَرْفَجٍ.
وأديمٌ
مُعَرْتَنٌ،
أي مدبوغ
بالعَرَتُنِ....
العَرَتَنُ:
نبت يُدبغ به.
قال الخليل:
أصله عَرَنْتُنٌ
مثل
قَرَنْفُلٍ،
حذفت منه
النون وترك
على صورته.
ويقال
عَرْتَنٌ،
مثل عَرْفَجٍ.
وأديمٌ
مُعَرْتَنٌ،
أي مدبوغ
بالعَرَتُنِ.
معنى
في قاموس معاجم
عَرَتَ الرُّمْحُ يَعْرِتُ عَرْتاً " كنَصْرَ وضَرَبَ وسَمِعَ " الأَخير عن الصاغانيّ وعلى الثاني اقتصرَ في الصّحاحِ : صَلُبَ عَرتَ إِذَا "
اضْطَرَبَ و " كَذلك البَرْقُ إِذا لَمَعَ واضْطَرَبَ . يقال : بَرْقٌ ورُمْحٌ عَرَّاتٌ كشَدَّادِ للشديدِ الاضطرابِ
عَرَتَ الرُّمْحُ يَعْرِتُ عَرْتاً " كنَصْرَ وضَرَبَ وسَمِعَ " الأَخير عن الصاغانيّ وعلى الثاني اقتصرَ في الصّحاحِ : صَلُبَ عَرتَ إِذَا " اضْطَرَبَ و " كَذلك البَرْقُ إِذا لَمَعَ واضْطَرَبَ . يقال : بَرْقٌ ورُمْحٌ عَرَّاتٌ كشَدَّادِ للشديدِ الاضطرابِ كما تقول : رُمْحٌ عَرَّاصٌ وعَتَّارٌ ووجد في نسختنا بَرَقَ معطوفاً على لَمَعَ وهو خطأٌ والصّواب ما ذكرنا . العَرْتُ : الدَّلْكُ . وَعَرَتَ أَنْفَهُ : تَنَاوَلَهُ بِيَدِهِ فَدَلَكَهُ يَعْرُتُه ويَعْرِتُه نقله الصاغانيّ