هَفَّت الرِّيحُ تَهِفُّ هَفّاً وهَفِيفاً : إذا هَبَّت فسُمِعَ صَوْتُ هُبُوبِها نقله ابنُ دُرَيْدٍ . قالَ : وسَحابَةٌ هِفٌّ بالَكسْرِ : بلا ماءٍ وهو السَّحابُ الرَّقِيقُ قالَ ابنُ بَرِّي : ومنه قولُ أُمَيَّةَ بنِ أَبي عائِذِ :
وشَوَّذَتْ شَمْسُهُم إذا طَلَعَتْ ... بالجُلْبِ هِفًّا كأَنّه كَتَمُ شَوَّذَتْ : ارْتَفَعَتْ أَرادَ أَنَّ الشمسَ طَلَعَتْ في قُتْمَةٍ فكأَنّما عَمَّمْتها . وفي حديثِ أَبي ذَرٍّ واللهِ ما فِي بَيْتِكَ هِفَّةٌ ولا سُفَّةٌ أَي : لا مَشْرُوبَ ولا مَأَكُولَ . وشُهْدَةٌ هِفٌّ : لا عَسَلَ فِيهَا نَقَلَه الجوهَرِيُّ عن ابن السِّكِّيتِ ومثلُه لابنِ دُرَيْدٍ وفِي التَّهْذِيبِ : شُهْدَةٌ وعَسَلٌ هِفٌّ : رَقِيقٌ . والهِفُّ أيْضاً : الزَّرْعُ الذّيِ يُؤّخَّرُ حَصادُه فينَتْثِر حَبُّهُ كما في الصِّحاح وقد هَفَّ فهو هَاٌّف . والهِفُّ : السَّمَكُ الصِّغارُ وقال ابنُ الأَعرابِيِّ : الهِفُّ : الهاربِيَّةُ هكذا في سائِر النُّسَخِ وفي بعضِها الهارِبَةُ وكُلُّه غَلَطٌ والصواب الْهَاِزبَا مقصورٌ وهو نوعٌ من السَّمَكِ كما هُوَ نَصُّ النّوادِرِ ومَرَّ للمُصَنِّفِ في الموحَّدَةِ الهازِبَا ويُمَدُّ : جِنْسٌ من السَّمَكِ ويُفْتَح . والهِفُّ : الدَّعامِيصُ الكبارُ عن المُبَرِّدِ واحِدَتُه بهاءٍ ومنه الحَدِيثُ : كانَ بعضُ العُبّادِ يفُطْرِ ُكُلَّ لَيْلَةٍ على هِفَّةٍ يَشْويهَا وقالَ عُمارةُ : يُقال للهِفِّ : الحُسَاسُ والدُّعْمُوصُ : دُوَيْبَّة تَكُونُ في مَسْتَنْقَعِ الماءِ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الهِفُّ : الخَفِيفُ مِنّا وذكَرَه الجوهَرِيُّ ولم يُقَيِّدْهُ وقد هَفَّ هَفِيفاً : إذا خَفَّ . والهِفُّ : الشُّهْدَةُ الرَّقِيقَةُ الخَفِيفَةُ القَلِيلَةُ العَسَلِ قالَه أَبو حَنِيفَةَ وتقَدَّمَ عن يَعْقُوبَ : شُهْدَةٌ هِفٌّ : ليسَ فِيها عَسَلٌ فوَصَفَ به وقال ساعِدَةُ بنُ جُؤيَّةَ :
لتَكَشَّفَتْ عَنْ ذِي مُتُونٍ نَيِّرٍ ... كالرَّيْطِ لاهِفٌّ ولا هُوَ مُخْرَبُ مُخْرَب : تُرِكَ لم يُعَسَّلْ فيِه . والهِفُّ أيضاً : كُلُّ خَفِيفِ لا شَيْءَ في جَوْفِه . وزُقاقُ الهَفَّةِ بالفَتْحِ : ع من البَطِيحَة كثيرُ القَصْباءِ فيه مُخْتَرَقٌ للسُّفُنِ نقَلَه اللَّيْثُ . أو طَرِيقُ الهَفَّةِ : ع بالبَصْرَةِ . وفي المُعْجَم : الهَفَّةُ : مدينَةٌ قَدِيمةٌ كانت في طَرَفِ السَّوادِ بَناهَا سابُورُ ذُو الأَكْتافِ وأَسْكَنَها إياداً وآثارُ سُورِها لم تَنْدَرِس . والهَفّافُ كشَدّادٍ من الحُمُرِ : الطَّيّاشُ وفي الحَدِيثِ : أَنَّ الحَسَنَ ذَكَرَ الحَجّاجَ فقالَ : ما كانَ إلا حِماراً هَفّافاً . والهَفّافُ من الظِّلالِ : البارِدُ أو الساّكِنُ الطَّيِّبُ وهذَه عن الجَوْهَرِيِّ أو ما لَمْ يكَنُ ْظلَيِلاً نَقَلَه الصّاغانِيُّ . والهَفّافُ من الأَجْنِحَةِ : الخَفِيفُ للطَّيَرانِ قالَ ابنُ أَحْمَرَ يَصِفُ بَيْضَ النَّعامِ :
يَظَلُّ يَحُفُّهُنَّ بقَفْقَفَيْهِ ... ويَلْحَفُهُنَّ هَفَّافاً ثَخِينَا أَي يُلْبِسُهُنَّ جَناحاً وجَعَله ثَخِيناً لتَراكُب الِّريِش عليه . والهَفّافُ من القُمُصِ : الرَّقِيقُ الشَّفّافُ كما في الصِّحاح وقال غيرُه : ثَوْبٌ هَفّافٌ يَخِفٌ مع الرِّيح كالهَفْهافِ فيهما يُقال : قَمِيصٌ هَفْهافٌ ورِيشٌ هَفْهافٌ نَقَلَه الجَوْهَريُّ وقال ذُو الرُّمَّةِ :
وأَبْيَضَ هَفّافِ القَمِيصِ أخَذْتُه ... فجِئْتُ بهِ للقَوْمِ مُغْتَصِباً قَسْرَا أَراد بالأَبْيَضِ قَلْباً عليه شَحْمٌ أَبيضُ وقَمِيُص القَلْبِ : غِشاؤُه من الشَّحْم وجَعَلَه هَفّافاً لرقَّتِه ويُرْوَى بيتُ ابنِ أَحْمَر : ويُلْحِفُهُنّ هَفْهافاً . والهَفْهافانِ : الجَناحانِ لخِفَّتِهِما . والهَفّافُ : البَراّقُ نقله الجوهَرُّي . وريحٌ هَفّافَةٌ : طَيِّبَةٌ ساكِنَةٌ نقَلَه الجوهرِيُّ وقالَ غيرُه : سَرِيعَةُ المُرُورِ في هُبُوبها . والهَفِيفُ كأَمِيرٍ : سُرْعَةُ السَّيْرِ وقد هَفَّ هَفِيفاً : أَسْرَع في السَّيْرِ قال ذُو الرُّمَّةِ :
إذا ما نَعَسْنَا نَعْسَةً قُلْتُ غَنِّنَا ... بخَرْقاءَ وارْفَعْ مِنْ هَفِيفِ الرَّواحِل والهَفْهافُ : الضّامِرُ البَطْنِ نَقَلَهُ الصّاغانِيُّ . وأيْضاً : العَطْشانُ . واليَهْفُوفُ : الجَبانُ كاليَأْفُوفِ . أو الحَدِيدُ القَلْبِ عن ابن سِيدَه زادَ غيرُه : من الرِّجالِ . وهو أيضاً : الأَحْمَقُ عن الفَرّاءِ لخِفَّتِه . واليَهْفُوف : القَفْرُ من الأرْضِ . ويُقالُ : جاريَةٌ مُهَفَّهَفٌة ومُهَفْهَفَةٌ الأُولَى عن يَعْقُوبَ ؛ أَي : هَيْفاءُ ضامِرَةُ البَطْن دَقِيقَةُ الخَصْر قال امْرُؤُ القَيْسِ :
مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاءُ غيْرُ مُفاضَةٍ ... تَرائِبُها مَصْقُولَةٌ كالسَّجَنْجَلِ وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : هَفْهَفَ الرَّجُلُ : مَشَقَ بَدَنُه فصارَ كأَنَّهُ غُصْنٌ يَمِيدُ مَلاحةً فهو مُهَفْهَفٌ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الاهْتِفافُ : بَريقُ السّراب . و : الدَّوِيُّ في المَسامِعِ . وَهِفّانُ بالفتح ويُكْسَر : من أََسْمائِهم . ويُقالُ : جاءَ عَلَى هِفّانِه : أَي على إِثْرِهِ وفي اللِّسانِ : أَي وَقْتِه وحِيِنه
ومما يُسْتَدْرَكُ عليِه : هَفَّتْ هافَّةٌ من النّاسِ : أَي طَرَأَتْ عَنْ جَدْبٍ . وريحٌ هَفْهافَةٌ كهَفّافَةٍ ولها هَفَّةٌ وهَفْهَفَةٌ وهَفائِفُ . ورَجُلٌ هَفّافُ القَمِيصِ : إذا نُعِتَ بالخِفَّةِ وهو مجاز . وهَفَّهُ : حَرَّكَه ودَفَعَه . وظِلٌّ هَفْهَفٌ : بارِدٌ تَهِفُّ فيه الرِّيحُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِيِّ :
" أَبْطَحَ جَيّاشاً وظِلاًّ هَفْهَفَا
" وغُرْفَةٌ هَفّافَةٌ وهَفْهافَةٌ : مُظَّلِةٌ . ورَجُلٌ هَفْهافٌ : مُهَفْهَفٌ . وفي حَدِيثِ كَعْبٍ : كانَت الأَرْضُ هِفًّا على الماءِ أَي : قَلِقَةً لا تَسْتَقِرُّ . وفي النَّوادِر : تَقولُ العَرَبُ : ما أَحْسَنَ هِفَّةَ الوَرَق أَي رِقَّتَه . وظِلٌّ هَفّافٌ : باردٌ . وسَرابٌ هَفَّافٌ وثَغْرٌ هَفّافٌ . وهُفْ . بالضمِّ : زَجْرٌ للغَنَم