أَمْ - : حَرْفُ عَطْفٍ. وَلَهَا وَجْهَانِ:
1. تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى. وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا ...
أَمْ - : حَرْفُ عَطْفٍ. وَلَهَا وَجْهَانِ:
1. تَكُونُ مَسْبُوقَةً بِهَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ أوْ هَمْزَةِ التَّسْوِيَةِ، وَتُسَمَّى بِأَمْ الْمُتَّصِلَة، لارْتِبَاطِ مَا قَبْلَهَا بِمَا بَعْدَهَا فِي الْمَعْنَى. وَهِيَ لِطَلَبِ التَّعْيينِ أقَرِيبٌ أمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُون
[الأنبياء آية 109] أَوْ للِتَّسْوِيَةِ سَوَاءٌ عَلَيْهِمُ أأنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُم
[البقرة آية 6].
2. تَكونُ حَرْفَ إِضْرَابٍ بِمَعْنَى "بَلْ"، وَتُسَمَّى الْمُنْقَطِعَةُ لِوُقُوعِهَا بَيْنَ جُمْلَتَيْنِ مُسْتَقِلَّتَيْنِ : هَلْ يَسْتَوِي الأعْمَى وَالبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ
[الرعد آية 16].
أُمٌّ - الجمع: أُمَّهَاتٌ.
1. "حَنَّتِ الأُمُّ عَلَى ابْنِهَا" : الوَالِدَةُ الَّتِي حَمَلَتْ بِهِ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ.
" الأمُّ مَدْرَسَـةٌ إذَا أعْدَدْتَهَـا || أعْـدَدْتَ شَعْباً طَيِّبَ الأَعْـرَاق " (حافظ إبراهيم) " ...
أُمٌّ - الجمع: أُمَّهَاتٌ.
1. "حَنَّتِ الأُمُّ عَلَى ابْنِهَا" : الوَالِدَةُ الَّتِي حَمَلَتْ بِهِ تِسْعَةَ أَشْهُرٍ.
" الأمُّ مَدْرَسَـةٌ إذَا أعْدَدْتَهَـا || أعْـدَدْتَ شَعْباً طَيِّبَ الأَعْـرَاق " (حافظ إبراهيم) " الجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الأُمَّهَاتِ " (حديث).
2. "رَأَيْتُهُ بِأُمِّ عَيْنَيَّ" : رَأيْتُهُ بِنَفْسِي رُؤْيَةً لاَ مَجَالَ للِشَّكِّ فِيهَا.
3. "أُمُّ البَشَرِ" : حَوَّاءُ.
4. "أُمُّ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعينَ" : فَصِيلَةُ الحَيَوَانَاتِ الْمَفْصِلِيَّةِ، وَهِيَ دُوَيْبَّةٌ سَامَّةٌ لَهَا أرْجُلٌ كَثِيرَةٌ.
5. "ضَرَبَهُ عَلَى أُمِّ رَأسِهِ" : الجِلْدَةُ الَّتِي تَجْمَعُ الدِّمَاغَ. 6. "أُمُّ الدِّماغِ" : الجِلْدَةُ الرَّقيقَةُ الْمُحيطَةُ بِالدِّماغِ.
7. "أُمُّ القُرَى" : مَدِينَةُ مَكَّةَ.
8. "أُمُّ الخَبَائِثِ" : الخَمْرَةُ، وَتُسَمَّى أيْضاً أُمُّ الآثَامِ، أُمُّ الكَبَائِرِ.
9. "أُمُّ الكِتَابِ" : سُورَةُ الفَاتِحَةِ.
10. "أُمَّهَاتُ الكُتُبِ" : الْمَصَادِرُ الأسَاسِيَّةُ.
11. "أُمُّ الطَّرِيقِ" : مُعْظَمُهَا.
12. "أُمَّهَاتُ الحُرُوفِ": قَوَالِبُ مِنَ الْمَعْدَنِ لِسَبْكِ الحُرُوفِ للِطِّبَاعَةِ.
13. "أُصِيبَ فِي أُمِّ العَيْنِ إصَابَةً خَفِيفَةً" : البُؤْبُؤُ، قَلْبُ العَيْنِ.
14. "أُمُّ النُّجومِ" : الْمَجَرَّةُ.
15. "لُغَةُ الأُمِّ" : اللُّغَةُ الأُولَى الَّتِي يَتَكَلَّمُهَا الطِّفْلُ فِي أوَّلِ نَشْأَتِهِ.
16. "وَأخِيراً عَادَ إلَى الوَطَنِ الأمِّ" : الوَطَنُ الأصْلِيُّ.
أمَّ - [أ م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). أمَمْتُ، أؤُمُّ، يَؤُمُّ، أُؤْمُمْ، مص. إمَامَةٌ، أمٌّ، إمَامٌ. "أمَّ النَّاسَ أَوْ بِهِمْ": تَقَدَّمَهُمْ وَصَلَّى بِهِمْ إمامًا. "أمَّ النَّاسَ".
أمَّ - [أ م م]. (ف: ثلا. متعد). أمَمْتُ، أَؤُمُّ، يَؤُمُّ، أُؤْمُمْ، مص. أَمٌّ.
1. "أمَّ البَيْتَ" : قَصَدَهُ، تَوَجَّهَ إلَيْهِ.
2. "أمَّ خَصْمَهُ" : أصَابَ أُمَّ رَأْسِهِ.
وَضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ(قرآن) : أَيْ بِرَحْبِهَا. وَتَكُونُ مَصْدَرِيَّةً ظَرْفِيَّةً :
[مريم آية 31]وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّا! (قرآن) : أَيْ مُدَّةَ دَوَامِي حَيّاً. 6. وَتَكُونُ اسْتِفْهَامِيَّةً:![طه آية 17]
وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى(قرآن). 7. وَتَكُونُ بِمَعْنَى الجَزَاءِ وَتُسَمَّى شَرْطِيَّةً :![البقرة آية 197]
وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللهُ(قرآن). 8. وَتَكُونُ بِمَعْنَى التَّعَجُّبِ: "مَا أَرْوَعَ هَذَا العَمَلَ !". 9. وَتَكُونُ بِمَعْنَى "الَّذِي" لِغَيْرِ العَاقِلِ.![النحل آية 96]
مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ الله بَاقٍ(قرآن). "مَا فَوْقَ الطَّبِيعَةِ" "وَمَا إِلَى ذَلِكَ". 10. وَتَكُونُ لِلإبْهَامِ: "اِسْأَلْهُ سُؤَالاً مَا" : أَيَّ سُؤَالٍ.![البقرة آية 26]
إِنَّ الله لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا(قرآن) "يُمْكِنُ أَنْ تَأْتِي يَوْماً مَّا". 1 1. تَجِيءُ بَعْدَ الأَفْعَالِ الْمَاضِيَةِ الثَّلاَثَةِ وَهِيَ: "طَالَ وَقَلَّ وَكَثُرَ" فَلاَ تَحْتَاجُ هَذِهِ الأَفْعَالُ إِلَى فَاعِلٍ. "قَلَّمَا يَأْتِي فِي الْمَوْعِدِ". وَيَجِيءُ بَعْدَ "مَا" فِعْلٌ : "طَالَمَا انْتَظَرْتُكَ" "قَلَّمَا جَاءَ فِي الْمَوْعِدِ" "كَثُرَ مَا سَأَلَنِي". 1 2. وَتَكُونُ شَرْطِيَّةً جَازِمَةً:![المزمل آية 20]! وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ الله! (قرآن).