Aziz guessoum
| جواب على سؤال منذ 10 سنوات
1.ملَكَ) فعل (: ملَكَ يملُك ويَملِك،مُلْكًا،فهومالكٌ والجمع:مَلَاك أو مالكين ،ومُلاَّك،والمفعول مَمْلوك ملَك الشَّيءَ :استولى عليه وكان في قدرته أن يتصرّف فيه بما يريد ،تمكّن منهملَ كضَيْعة ،} وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ { ملكعليه حَواسَّه :شغله وأثَّر فيه ، مَلَكَهُ الغيظ :أخذه واستبدّ به مَلَكَ الْمَرْأَةَ:تَزَوَّجَهَامَلَكَ بِهَا مَلَكَ البِلاَدَ:تَحَكَّمَ فِيهَا ،صَارَمَلِكاً عَلَيْهَا} إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ { مَلَكَ عَلَى القَوْمِ:اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ ملك غرائزَه :سيطر وتغلّب عليها ،كبتَها ، ملَك نفسَه /ملك زِمامَ نفسه :تحكَّم فيها ،قدر على حبسها ملَك العجينَ :شدّده وقوّاه ،أنعم عجنَه وأجاده مَلَكَ عَلَيْهِ حُبُّهَا عَاطِفَتَهُ:شَغَلَهُ ،أَثَّرَ فِيهِ ،اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ لاَأَمْلِكُ مِنَ الأَمْرِ شَيْئاً:لاَ قُدْرَةَ لِي عَلَى أَنْ أَفْعَلَ شَيْئاً مَلَكَ الرَّجُلُ حَقَّ الشَّفَاعَةِ:جَازَ لَهُ أَنْ يَشْفَعَ مَلَكَ الخِشْفُ أُمُّه :قَوِيَ وقَدَرَ أَن يتبعها 2.ملَّكَ) فعل (: ملَّكَ يملِّك،تَمليكًا،فهومُمَلِّك،والمفعول مُملَّك ملَّكهُ أرضًا /ملَّكه على أرضٍ :أملكه إيَّاها ،جعلهاملكًا له ملَّك القومُ الشّخصَ عليهم :أملكوه ،صيّروه ملكًا عليهم يأمرهم وينهاهم ويطيعوه ،ويتصرّف في أمورهم ملَّك فلانًا أمرَه :أملكه ،خلاّه وشأنه ،جعله يتصرّف كيفما يشاء مَلَّك النَّبْعَةَ :صَلَّبَها ويَبَّسها في الشمس مَلَّكَهُ ابْنَتَهُ:زَوَّجَهُ إِيَّاهَا 3.مُلك) إسم (: الجمع :أَمْلاَكٌ مصدرمَلَكَ أَرْضٌ فِيمُلْكِهِ: مَمْلُوكَةٌ لَهُ ، يَمْلِكُهَا ، يَتَصَرَّفُ فِيهَا عَقَارٌ فِيمُلْكِهِ لَهُ مُلْكٌ تَلِيدٌ : عَظَمَةٌ ، سُلْطَانٌ المُلك: اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 67 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثلاثون آية 4.مَلِك) إسم (: الجمع :أَمْلاكٌ، ومُلوك المَلِكُ:: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد ، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ، } وَقَالَالْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي { بلاطالملك: قصره ، خاصَّةالمَلِك: المقرَّبون إليه من رجال دولته ، مَلِكالغابة : الأسد المَلِك: اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الظّاهر بعزّ سلطانه ، المُتصرّف في كلّ الأشياء بأمره ونهيه ، صاحبالمُلك المُطلَق ، الذي يستغنى في ذاته وصفاته عن كلِّ موجود } فَتَعَالَى اللهُالْمَلِكُالْحَقُّ { جَلاَلَةُالْمَلِكِ: صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُسَبَإٍ مَلِكَةُالْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ مَلِكَةُالنَّحْلِ : يَعْسُوبُهَا 5.مُلك) إسم (: الجمع :أَملاك اِلمُلْكُ: ما يُمَلك ويُتصرّف فيه ] ؤنث [ وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 189 وِللهِ مُلْكُ السَّمواتِ وَالأَرْضِ ( ( 6.مِلك) إسم (: الجمع :أملاك مصدرملَكَ شيء مملوك يمكن لصاحبه أن يتصرّف فيه عندهأملاكواسعة ، أملاكالدولة : ما تملكه الدولةُ من أبنية وعقارات ، أملاك الشَّخص : مقتنياته كلّها ، التي تقدم لرفع الديون عند الإفلاس المِلْك الثابت : العقار ، الأرض وما عليها من موارد أو أبنية ، صاحب المِلك: المالك ، المقتنِي ، مِلْكي: لي ، خاصّتي 7.يَوم) إسم (: الجمع :أيّام اليَوْمُ: زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها} قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَيَوْمٍ{ اليَوْمُ: الوقت الحاضر }الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي { الْيَوْمُشَرْعاً : الْوَقْتُ الْمُمْتَدُّ مِنَ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ ، كَمَا يَتِمُّ مُرَاعَاةُ ذَلِكَ أَيَّامَرَمَضَانَ أَيَّامُ الأُسْبُوعِ هِيَ :يَوْمُ الأَحَدِ وَالاثْنَيْنِ وَالثُّلاَثَاءِ وَالأَرْبِعَاءِ وَالْخَمِيسِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ اليَوْمُ) في الفلك ( : مقدار دوران الأَرض حول محورها ، ومُدَّتُهُ أَربعٌ وعشرون ساعة والجمع :أَيّام، ويومٌ ذو أَيام، وذو أَياويمَ ، وذو أَياوِمَ : أَي شديدٌ وأَيام العرب : وقائِعُهُم وأَيَّامُ الله : نِقَمُهُ في الأُمم الماضية اليَوْمُ: نِعَمُه الله وبهما فُسِّر قوله عزَّ وجلَّ : إبراهيم آية 5 وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُور (