معنى `آبدة` في معجم عربي عربي - معاجم

آبِدةٌ جمع.أوابدُ:الشيء العجيب الغريب، ١.أوابدُ الشعرأو الأشعار :ما لامثيل له من الشعر ، أوابدُ الطير : التي تقيم بأرضها شِتاءَها وصيفها ، أوابدُ الكلام: غرائبه وعجائبه

آبِدَةٌ - الجمع: أوَابِدُ. [أ ب د]. 

1. "إِنَّهَا حَقّاً لآبِدَةٌ" : الأَمْرُ العَظِيمُ الَّذِي يُتَعَجَّبُ مِنهُ. 

2. "آبِدَةُ الدًّهْرِ" : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكرُهَا أبَداً. [ن. ...

أَبَدَ أُبوداً: توحّش وانقطع عن الناس. وـ الشاعرُ و نحوه: أَتى بالعويص في شعره.وـ فُلان بالمكان: أَقام به و لم

أَبِدَ أَبَداً: توحّش، فهو أَبِد.وـ عليه:

الآبِدَ الأَمر العجيب يُسْتغرب له. وـ الداهية يبقى ذكرها أَبداً. (ج) أَوابد. وأَوابد الكلام: غرائبه وعجائبه. وأَوابدُ الطير: التي تقيم بأَرضها شتاءَها و صيفَها. وأَوابد الوحش: التي توحّشت ونفرت من الإِنس. ويقال: فَرَسٌ قَيْدُ الأَوابد: يقيِّد طريدته لسرعته، فلا تُفْلِت ...

الأَبَدُ الدهر. الجمع: آباد، وأُبود. ويقال: لا أَفعل ذلك أَبَدَ الآبدين. وأَبدَ الآباد: مدى الدهر. وفي المَثَل: " طال الأَبَدُ على لُبَد ": يضرب للشيء يُعَمَّر، ويمُرّ عليه دهرٌ ...

أَبَداً ظرف زمان للمستقبل، يستعمل مع الإِثبات والنفي، و يدُل على الاستمرار. نحو: {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً}. وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة، نحو: {إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَداً ما دَامُوا ...

الأَبَدِي ما لا آخِرَ

الأبَد: الدهر؛ والجمع آبادٌ وأبودٌ. يقال أَبَدٌ أبيدٌ، كما يقال دهرٌ داهرٌ. ولا أفعله أبَدَ الأَبيدِ، وأَبَدَ الآبِدينَ كما يقال: دهر الداهرين، وعَوضَ العائضين. والأَبَدُ أيضاً: الدائم. والتأبيدُ: التخليد. وأَبَدَ بالمكان يَأْبدُ ب

الأَبَدُ محرَّكَةً : الدَّهْرُ مُطلقاً وقِيل : هو الدَّهرُ الطَّويلُ الّذي ليس بمحدودٍ . ج آبَادٌ وآبدٌ ونقل الشِّهاب عن الرَّاغب أَنّ آباد مُوَلَّد ليس من كلام العرب . والأَبَدُ : الدَّائم . يقال أَبَدٌ آبِدٌ وأَبِيدٌ أَي دائمٌ . والأَبَدُ القَدِيمُ

الكلمات الأكثر شيوعاً