معنى `آبرام` في معجم عربي عربي - معاجم

بَرَمَ - [ب ر م]. (ف: ثلا. متعد). بَرَمْتُ، أَبْرُمُ، اُبْرُمْ، مص. بَرْمٌ. 1. "بَرَمَ الحَبْلَ" : فَتَلَهُ طاقَيْنِ. 2. "بَرَمَ الأَمْرَ" : أَحْكَمَهُ.

بَرِمَ - [ب ر م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بَرِمْتُ، أَبْرَمُ، اِبْرَمْ، مص. بَرَمٌ. 1. "بَرِمَ الرَّجُلُ" : سَئِمَ، ضَجِرَ. 2. "بَرِمَ بِهِ" : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ. 3. "بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ" : عَيَّ.

بَرَمَ الحبلَ ـُ بَرْماً: فتله من طرفين. و ـ الشيء: أَحكمه. ويقال: بَرَمَ الأَمر والعَقْدَ.بَرِمَ بالشيءِ ـَ بَرَماً: سئمه وضَجِر به فهو بَرِم. و ـ بِمَنْطِقِهِ: عَيَّ. يقال: بَرِمَ بالحجَّة والجواب.أَبْرَم: صَنَع بُرْمَة. و ـ الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم. و ـ الحَبْلَ ...

بَرْمَهات الشَّهْرُ السابع من الشهور القبطية، وفيه يحلّ فصل الربيع. (د).

البَرَمُ الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر والجمع أَبْرامٌ وأَنشد الليث إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل

البَرَمُ بالتحريك: مصدر قولك بَرِمَ به بالكسر، إذا سئمه. وتَبَرّمَ به مثله. وأَبْرَمَهُ، أي أمّله وأضجره. والبَرَمُ أيضاً: الذي لا يدخُل مع القوم في الميسر؛ والجمع أَبْرامٌ. وقال: ولا بَرَماً تُهْدي النساُ لِعِرْسِهِ.

ب ر م : بَرِمَ به من باب طرب و تبرَّمَ به أي سئمه و أبْرَمَهُ أمله وأضجره وأبرم الشيء أحكمه و المُبْرَمُ من الثياب المفتول الغزل طاقين ومنه سمي المبرم وهو جنس من الثياب و البِرَامُ بالكسر جمع بُرْمةٍ وهي القدر...

بَرمَكُ كجَعْفَر أَهمَلَه الجَماعةُ وهو جَدُّ يَحْيَى بنِ خالِدٍ البَرمَكِيِّ وهو بَرمَكُ الأَصْغَرُ وكان خالِدٌ يُكْنَى أَبا العَوْنِ وأَبا العَبّاسِ وقد حَدَّثَ عن عبدِ الحَمِيدِ الكاتِبِ وعَنْهُ ابنُه يَحْيَى . وخالد : أَحَدُ العِشْرِينَ الذين اخْ

برم يبرم: برما. 1-الحبل: فتله طاقين. 2-الأمر: أحكمه، أثبته....

برم يبرم: برما. 1-به: ضجر. 2-بالحجة أو نحوها: عجز....

الكلمات الأكثر شيوعاً