أَبَهَ لَهُ، وبه ـَ أَبْهاً: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أو به: لا يُحتفل به، و لا يُلْتفت إليه، لخموله أو حقارته. وـ فلاناً بكذا: اتَّهمه به.أَبِهَ له، وبه ـَ أَبَهاً: أَبَهَ.أَبَّهَ فلاناً لكذا: نَبَّهه إليه. وـ فلاناً بِكذا: اتهمه به.تَأَبَّهَ مطاوع ...
أَبَهَ لَهُ، وبه ـَ أَبْهاً: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أو به: لا يُحتفل به، و لا يُلْتفت إليه، لخموله أو حقارته. وـ فلاناً بكذا: اتَّهمه به.أَبِهَ له، وبه ـَ أَبَهاً: أَبَهَ.أَبَّهَ فلاناً لكذا: نَبَّهه إليه. وـ فلاناً بِكذا: اتهمه به.تَأَبَّهَ مطاوع أَبَّهه. وـ عليه: تكبَّر وـ عنه: تنزَّه وترفَّع.الأُبَّهَةُ: العظَمَةُ والرُّواء. ويقال: عليه أُبَّهَةُ السلطان: عظمته ورُواؤه.أبَا -ُ أُبُوَّة، وإِباوة: صار أَباً. ويقال: البِرُّ مع الأُبوة، والعُقوقُ مع البُنُوَّة. وـ فلاناً: صار له أباً. وـ كان له كالأب في التغذية والتربية؛ يقال: إنه ليأْبُو يتيماً.
أَبَّاه: قال له: بِأَبِي أنت، أي أفديك به.تأَبَّى أَباً: اتخذَ أباًَ. وـ فلاناً: اتَّخذه أباً. وـ فُلاناً أباً: اتخذه أباً.اسْتأْبَى أَباً: تأَبَّى أَباً. وـ فلاناً: تَأَبَّاه.الأَبُ: الوالد. وـ الجد، ويطلق على العَمِّ، و على صاحب الشيء، و على من كان سبباً في إِيجاد شيءٍ أو ...
أَبَّاه: قال له: بِأَبِي أنت، أي أفديك به.تأَبَّى أَباً: اتخذَ أباًَ. وـ فلاناً: اتَّخذه أباً. وـ فُلاناً أباً: اتخذه أباً.اسْتأْبَى أَباً: تأَبَّى أَباً. وـ فلاناً: تَأَبَّاه.الأَبُ: الوالد. وـ الجد، ويطلق على العَمِّ، و على صاحب الشيء، و على من كان سبباً في إِيجاد شيءٍ أو ظهوره أو إِصلاحه. (ج) آباء، وأُبُوٌّ وأُبُوَّةٌ. وفي التنزيل العزيز: ( وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي ). ويقال: أُبُوَّتُه أُبُوَّةُ صدقٍ: آباؤه. ويقال: فلان أبو الضَّيف، وأبُو الأضيافِ، إذا كان كريماً مِطْعاماً. وفلان ابن أبيه: إذا شابَهَ أباه. ويقال: لله أبوك: في مَعْرِض المدح والتعجب. وبأبي أنتَ: أفديك بأبي. ويقال: لا أبَ لك: في مواضع التعجب، والحَثِّ، والزجْر.الأبوانِ: الأبُ والأُمّ. قال تعالى: ( وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ ). وـ الأبُ والجَدُّ. وـ الأبُ والعًَمّ.الأَبَوِيّ المنسوبُ إلى الأب.الأَبَوِيّة: نظامٌ اجتماعيّ يتألف من جماعة أو جماعات، أصلها أُسَرٌ مشتركة في الدم، بحيث تخضع جميعها لسلطة حاكمٍ هو أكبر الذكور فيها. (مح).