آتٍ [مفرد]:
1- اسم فاعل من أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على.
2- مُقْبِل "كلّ آتٍ قريب [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: فما لابدَّ أن يأتي قريب ولكن الذي يمضي بعيد- {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ
لَآتٍ}"| الأجيال الآتية: أجيال الأبناء والأحفاد- الأشخاص الآتية
آتٍ [مفرد]:
1- اسم فاعل من أتَى/ أتَى بـ/ أتَى على.
2- مُقْبِل "كلّ آتٍ قريب [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: فما لابدَّ أن يأتي قريب ولكن الذي يمضي بعيد- {إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآتٍ}"| الأجيال الآتية: أجيال الأبناء والأحفاد- الأشخاص الآتية أسماؤهم: المذكورة أسماؤهم بعد- على الوجه الآتي/ كالآتي: كما يتبع.
معنى
في قاموس معاجم
الإتْيانُ:
المجيء. وقد
أَتَيْتهُ
أَتْياً
وأَتَوْتهُ
أَتْوَةً لغة
فيه. وتقول:
أَتَيْتُ
الأمر من
مَأْتاتِهِ،
أي من مَأتاه،
أي من وجهه
الذي يُؤتَى
منه. وتقول:
آتَيْتُتُه
على ذلك الأمر
مواتاهَ، إذا
وافقتَه
وطاوعته. والعامَة
تقول:
واتَيْتُه
الإتْيانُ:
المجيء. وقد
أَتَيْتهُ
أَتْياً
وأَتَوْتهُ
أَتْوَةً لغة
فيه. وتقول:
أَتَيْتُ
الأمر من
مَأْتاتِهِ،
أي من مَأتاه،
أي من وجهه
الذي يُؤتَى
منه. وتقول:
آتَيْتُتُه
على ذلك الأمر
مواتاهَ، إذا
وافقتَه
وطاوعته. والعامَة
تقول:
واتَيْتُهُ.
وآتاه إيتاء،
أي أعطاه.
وآتاهُ
أيضاً، أي أتى
به. ومنه قوله تعالى:
"آتِنا
غَداءَنا" أي
ائْتنا به.
وتَأتْى له
الشيء، أي
تَهيَّأ،
وتأَتى له، أي
تَرَفّقَ
وأَتاهُ من
وجهه قال
الفرّاء: يقال
جاء فلان
يَتَأتَّى،
أي يتعرّض
لمعروفك.
وأَتَّيْتُ
للماء
تَأتيَةً،
تَأْتيّاً،
أي سهَّلت سبيله
ليخرج من موضع
إلى موضع.
والأَتِيُّ:
الجدولُ
يُؤتِّيهِ
الرجلُ إلى
أرضه يقال:
جاءنا سيلٌ
أَتيٌّ
وأَتاويٌّ،
إذا جاءك ولم
يُصِبْك
مطرَه.
والأَتِيُّ
أيضاً
والأَتاويُّ:
الغريبُ.
واسْتَأتَتِ
الناقةُ
اسْتِئْتاءً مهموز،
أي ضَبِعَتْ
وأرادت الفحل.
والميتاء والميداء
ممدودان: آخر
الغاية حيث
ينتهي إليه
جَرْيُ الخيل.
والميتاء:
الطريقُ
العامرُ.
ومجتمعُ
الطريق أيضاً
ميتاء
وميداءُ.
يقال: بَنى
القومُ
بيوتَهم على
ميتاءٍ واحدٍ
وميداءٍ واحدٍ.
وداري بميتاء
دارِ فلان
وميداءِ دارِ
فلانٍ، أي
تِلقاءَ
دارِهِ
ومحاذيةً لها.